تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[::: ((طلعة برية)) مع الشيخ خالد الهويسين حفظه الله:::]

ـ[حيدره]ــــــــ[04 - 02 - 07, 09:57 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أيها الأحبة في الله، قد يسر الله لي الذهاب أنا وبعض الأخوة هذا الخميس الموافق 13/ 1/1428هـ إلى طلعة برية قريباً من روضة ((الخفس)) ومعنا الخيمة و ((العزبة)) طبعاً!!

و بعد ما نصبنا الخيمة وذلك بعد جهدٍ جهيد وسقوطها ثلاث مرات (ابتسامة) ثم شببنا النار وضبطنا الفنجال والشاي وكان الجو أكثر من رائع ويبهج الخاطر وخاصة أن الأرض مخضره، وبعد ذلك انتظرنا الشيخ خالد حفظه الله وأبناءه الثلاثة واثنين من الأخوان، وذلك بعد الانتهاء من درس ألقاه الشيخ بعد صلاة العصر ومن ثمَ توجه نحونا.

وبعد صلاة العشاء تقريباً وصل الشيخ حفظه الله ومن معه، وثم استقبلناه وجلسنا سوياً ثم أخذنا نتجاذب أطراف الحديث وكان الحديث معه ممتع ومفيد،وترى في الشيخ وهو يتحدث الهيبة وسمة العلماء، فقد أنسنا به واستفدنا من علمه وسمته وتواضعه وبعض السنن التي كان يطبقها ويقولها حفظه الله ورعاه.

وكذلك قرأ أحد الاخوان على الشيخ بعض الكتب في المجلس فأخذ الشيخ يُعلق على هذه الكتب فستفدنا من ذلك مع قلة كلامه إلا أنه مفيدٌ جدا.

ومن الأخبار السارة التي أخبرنا بها الشيخ عندما سألته عن جديدة من المطبوعات أو الشروح؛

فأخبرنا بخروج شرح كتاب أداب المشي إلى الصلاة، وهو تحت الطبع الآن.

وكذلك تعليقات الشيخ على كتاب البداية والنهاية لبن كثير رحمه الله،والذي يقوم بجمعها الأخ الفاضل أبو أيوب المطيري،الذي كان معنا في هذه الرحلة.

ومن المحرج في هذه الطلعة أنه بعد جلوس الشيخ معنا أخذت السماء تمطر علينا بشده وكانت أيضاً الرياح قويه، فكنت خائف أنا ومن معي أن تسقط الخيمة كما سقطت من قبل والله المستعان (ابتسامه) فنصبح في موقف محرج مع الشيخ لكن الله يسر ولم يحصل شيء مما توقعناه ولله الحمد، بل أن الشيخ أنس معنا وستفدنا منه كثيراً.

* ومن العجيب!! عندما أتصل أحد المستفتين يسأل الشيخ عن بعض الأحاديث وحكمها أخذ الشيخ يجيب ويسرد سند كل حديث ذكره السائل ويحكم عليه أما بصحة أو ضعف، وعجبت أكثر عندما طلب السائل حكم أهل الجرح والتعديل عن أحد رواة الحديث فأجاب الشيخ مباشره وكأنه يقرأ من كتاب وذكر له تسع أقوال من أقوال أهل الجرح والتعديل ثم رجح ما هو صحيح.

فعجبتُ حقاً من استحضار الشيخ للأحاديث ومن حكمة على الرجال.

وأما ذكره لله تجد هذا الشيخ الجليل لسانه رطباً بذكر لله فهو يكثر الاستغفار والتسبيح والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لاسيما أنا في لليلة الجمعة وكان يحثنا على أتباع السنة وتعظيمها في نفوسنا وأن من أحيا السنن لن يقع في البدع بأذن الله وغير ذلك من العبارة المؤثرة، وتجد أن هذه الكلمات اليسيرة لها وقع في قلوبنا؛

ومن الجميل في كلامه أنه ذكر بعض المواقف العجيبة وبعضها طريفة لسماحة شيخه الشيخ أبن باز رحمه الله،وبينما نحن منسجمين مع الشيخ، وأقول في نفسي والشيخ يتحدث يا ليت يسمح للأخوة بتسجيل كلامه حتى يستفيد الناس أكثر ويتعرفوا على هذا الشيخ الوقور.

ومن ثمَ قدمنا طعام العشاء لحم ((حاشي)) (ابتسامه) وبعد العشاء جلسنا قليلاً ثم ودعنا الشيخ ومن معه حفظه الله ورعاه ونحنُ كذلك بعدهم بقليل رجعنا إلى الرياض.

فكانت هذه الرحلة رحلة ماتعه ومتميزة.

ومن الفوائد التي ذكره الشيخ:

مسألة السلام من الخطيب على جماعة قبل الخطبة قال الشيخ:

لايصح فيها حديث فيما نعلم.

ومن الفوائد قال الشيخ:

روى ابن أبي داود في كتاب المصاحف عن إبراهيم النخعي قال:

كانوا يكرهون الصحابة والسلف كل شيء في قبلة المسجد حتى المصحف.

والفوائد التي ذكرها الشيخ حفظه الله كثيرة ولكن هذا بعض منها.

وأخيراً أيها الأحبة في الله ما قمت به جزء يسير من حق الشيخ علينا ويعلم الله أني أحب هذا الشيخ الفاضل في الله،وأسأل الله جلا جلاله أن يجمعنا به وعلمائنا وإخواننا المسلمين في جنات النعيم ..... اللهم آمين

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

تنبيه: أعتذر عن بعض الألفاظ العامية وغيرها إن كان هناك شي،والمقصد إدخال السرور على الأخوان.

محبكم في الله

حيدره

ـ[أبوحازم الحربي]ــــــــ[04 - 02 - 07, 11:41 م]ـ

جزاك الله خيراً أخي حيدره وهنيئاً لكم بالجلوس مع الشيخ والإستفادة منه

ولدي سؤال لماذا الشيخ يمنع التسجيل؟

حقيقةً ياليت طلبة الشيخ يحاولون معه في أن يسمح بالتسجيل، لكي يستفيد الإخوة الذين لا يتيسر لهم حضور دروس الشيخ.

ـ[أبو عمر القصيمي]ــــــــ[05 - 02 - 07, 12:19 ص]ـ

ما شاء الله

هذا الشيخ الجليل زارنا في القصيم في الإجازة الماضية، فسبحان الله من أول وهلة رأيته أكبرته ورأيت فيه أشد مما ذكرت وفقك الله، فأنصح طلاب العلم في الرياض أن يستفيدوا من هذا العالم الشاب وأن لا يفرطوا في دروسه ومجالسه، والشيخ عنده استحضار للنصوص عجيب جداً وفقه الله وثبته

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير