تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

للمبتدئ في قراءة التفسير ولو أضيف إليه كتاب التعقبات على الجلالين للشيخ عثمان الخميس حفظه الله لكان أحسن ما يبتدئ به طالب التفسير , لما أخبرته بمكانة الكتاب قال وإن نصح به كل العلماء فهو لا يصلح لطالب العلم المبتدئ؟! سبحان الله من تكون أنت؟: تكسر الآية , تطلب دليلا لفتواك, و تغير ألفاظ الحديث وتقلبها قلبا , ثم تقول وإن نصح به العلماء –عجب يا إخواني عجب من هؤلاء -.

هذا غيض من فيض وإلا فأمثال هؤلاء كثيرون جدا على النت

, ربما زعموا النفع للمسلين غير أنني لا أظن ذلك لأن بقاء المسلم على جهله وفطرته أهون من تعليمه شيئا خاطئا أو لا يدركه عقله

فهلا أفاق هؤلاء من غفلتهم واتقوا الله عزوجل في سرهم وعلنهم أما آن لهم أن يتقوا الله في عقائد المسلمين أصبح الكلام في دين الله عزوجل متاحا لكل متبجح فتان.

أخيرا

: نصيحة لكل من وقع في هذا: أخي في الله أنت تريد الخير فاعلم أن لفعل الخير شروطا اعلم رعاك الله أن طريق الدعوة طريق شاق وطويل لا يركبه إلا من آتاه الله ثلاث خصال عامة فانظر هل هي متوفرة فيك ,الأولى العلم الثانية العمل والثالثة الصبر على الأذى إن لم تتوفر فيك هذه الخصال أو واحدة منها فاعلم أن النص الإلهي الذي يقول (ادع إلى سبيل ربك) أنت لست مخاطبا به فلا تكلف نفسك ما لم تكلف به واتق الله في سرك وعلنك والله جل وعلى يقول – ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا - ,والله أسأل أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل وأن يرزقنا خشيته ومراقبته في كل حين ,ولعل الإخوة يقومون بإثراء الموضوع بمشاركاتهم وتجاربهم وتصويباتهم.

وسبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك.


أيَّتُهَا النَّفْسُ أَجْمِلى جَزَعَا ... إنَّ الَّذِي تَحْذرِينَ قَدْ وَقَعَا

ـ[سقني خالد]ــــــــ[17 - 03 - 07, 10:59 ص]ـ
مشكور

ـ[مصطفي سعد]ــــــــ[17 - 03 - 07, 02:29 م]ـ
صدقت يا اخى وقد تكلمت مع احدهم ذات مره وكشف نفسه امامى!!!!!! وهذا العيب منتشر
ولا تعجب ان وجدت بعض الخنفشاريين

ـ[محمد بن سليمان الجزائري]ــــــــ[26 - 03 - 07, 02:09 م]ـ
وأنت يا شيخ أصدق مني إذ سميتهم خنفشاريين

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[26 - 03 - 07, 05:27 م]ـ
بارك الله فيك.

ماذكرته موجود فعلا، لكن لا يجب التعميم، فالخير في تلك الوسائل كثير، ونرى الكثير من النصارى يسلمون، وكثير من المبتدعة يعودون للحق، لاسيما في البالتوك ـ أكثر منه في غيره ـ ونعرف فيه أناسا أفاضل نحسبهم على خير، وفيه من الصنف الذي ذكرت أيضا، والكمال لله وحده.

الصواب في موضوع تفسير الجلالين عدم اعتبار النصح به من عدمه من ثوابت الحكم على المتكلم، وبصرف النظر عن مخالفاته العقدية، وحتى إن استعان به الطالب مع أي تعقب عليه، إلا أن أصل وضعه يجعله لا يناسب المبتدئين عند كثير من الناظرين فيه، لأنه أشبه بمذكرة المنتهي من ملخص المبتدي، ففيه نكت نحوية وبيانية و جمع لبعض أوجه القراءات أحيانا، ونكت في الأصول أحيانا أخرى، فلا يقتصر على توضيح معنى الآية فقط كالسعدي ونحوه.

ـ[محمد بن سليمان الجزائري]ــــــــ[26 - 03 - 07, 08:50 م]ـ
بارك الله فيك.

ماذكرته موجود فعلا، لكن لا يجب التعميم، فالخير في تلك الوسائل كثير، ونرى الكثير من النصارى يسلمون، وكثير من المبتدعة يعودون للحق، لاسيما في البالتوك ـ أكثر منه في غيره ـ ونعرف فيه أناسا أفاضل نحسبهم على خير، وفيه من الصنف الذي ذكرت أيضا، والكمال لله وحده.
.
السلام عليكم ورحمة الله وركاته
جزاك الله خيرا على التعقيب
وأنا لم أنكر خيرية هذه الأمة ولكن أردت التنبيه وقد حصل والحمد لله

ـ[محمد بن سليمان الجزائري]ــــــــ[26 - 03 - 07, 08:53 م]ـ
خيرية هذه البرامج أقصد

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير