تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

يتلقى هؤلاء الطلاب تربية إسلامية متكاملة، فيها التهذيب النفسي والخلق الإسلامي والمحافظة على النوافل والأذكار لصياغة العالم الرباني الذاكر الشاكر. ويكون لهؤلاء الطلبة كفايتهم المعيشية ولا يكلَّفون بشيء من الأعباء، بل يتفرغون للعلم أخذاً وعطاءً ودرساً وبحثاً؛ ولا يتحقق هذا الأمر إلا بقيام المحسنين بتحمل مسؤولياتهم في هذا الميدان المهم الذي يترتب عليه عودة العلماء مرة أخرى إلى القيادة والصدارة.

البيان: ما المدة التي ترون أنَّها مناسبة لهذا الإعداد للعالم؟ وما احتياجات هذا المشروع برأي فضيلتكم؟

? إذا تم اختيار طلبة من الحاصلين على شهادات الدراسات العليا؛ فقد يحتاج هذا الأمر ـ فيما أحسب ـ ما بين سبع سنوات إلى عشر.

وكما سبق فإن هذا المشروع يحتاج إلى هيئة من العلماء لإكمال تفاصيله ثم التفرغ له، ويحتاج إلى اختيار مجموعات منتقاة من الطلبة، ويحتاج إلى مراكز متخصصة وإلى تمويل كافٍ لتحقيق هذه الأهداف.

البيان: ولكنْ، شيخنا الكريم: ما مدى استفادتكم من المشروعات الأخرى مثلاً في جامعة الإيمان في اليمن؛ فإن لها مشروعاً قريباً من ذلك مدة الدراسة فيه عشر سنوات، وكذلك المشروعات التي تقام في بلاد الحرمين كحفظ الصحيحين أو الدورات العلمية، هل ترون الاستفادة من ذلك؟

?في هذه المشروعات خير كثير؛ إلا أن المشروع المقترح فيه تفصيل وتوسع وتخيُّر في المشرف على هذا المشروع، والطالب الذي يتلقى، والتفرغ، والتمويل. وينبغي أن يُبنى على جهود المؤسسات القائمة والجادة، واختيار الطلبة من هذه المؤسسات يختصر المسافة. بلا شك إن الأمر صعب ويحتاج إلى برنامج يذلل ما يعترضه من صعوبات.

الموسوعة العصريَّة الكبرى لتصنيف السُّنة:

البيان: أنتم ـ حفظكم الله ـ تديرون مركزاً لدراسات السنَّة، حدثونا عن هذا المشروع، وما أهدافكم منه؟

? مشروعنا في تصنيف السنة النبوية يتطابق مع المشروع السابق لإعداد العلماء؛ وخلاصة هذا المشروع أن السنَّة النبوية التي تقوم عليها الحياة الإنسانية وتعالج شؤون الدنيا والآخرة ولا تذر صغيرة ولا كبيرة؛ إما بالنص وإما بالتبع والاستنباط والاجتهاد؛ فإن هذه السنَّة وجدت ألوفاً من العلماء السابقين الذين اشتغلوا بتصنيفها وترتيبها وتمييز صحيحها من سقيمها والتعريف برجالها وتيسيرها للفقهاء والأصوليين والمجتهدين، وقد تُوِّجت هذه الأعمال العظيمة بما توصل إليه الإمام البخاري والإمام مسلم وأصحاب السنن والمسانيد، وقد أخرج كل عالم من هؤلاء العلماء تصنيفاً يراعي حاجات زمانه ويقرِّب السنن لمعاصريه، وكانت هذه الجهود ثمرة القرون الثلاثة الفاضلة. ثم جاءت بعد هذه المرحلة مرحلة التقليد وتوقف التطوير والاجتهاد والاكتفاء بما توصل إليه السابقون.

لقد وجدت من خلال بحثي في السنَّة النبوية وتدريسي لها ما يقارب الثلاثين سنة أن هذه السنَّة أشبه ما تكون بالكنوز المخفية المبعثرة هنا وهناك والمفرَّقة؛ حتى أصبح طلبها عند العلماء والباحثين في غاية الصعوبة؛ فإذا أرادوا الموضوع وجدوه مفرقاً في بطون الكتب وعشرات العناوين، وإذا وصلوا إلى الموضوع فإنهم يجدون العناء في البحث في الصحيح والسقيم والعلل، ناهيك عن طلب موضوعات جديدة لم يسبق للعلماء أن صنفوها ولا بد أن يكون للسنة قول فصل فيها؛ فعلماء الطب والإدارة والغذاء والسكان والسياسة والاجتماع والاقتصاد، إلى آخر هذه الفروع الكثيرة والمتوالدة مع مرور الزمان وتنوع المكان؛ كلها تحتاج إلى تصنيف السنَّة في عناوينها وتقريب السنة لأرباب هذه العلوم، بل نحن بحاجة إلى تقديم السنَّة في إطار عالمي تفتح نوافذها على العالم أجمع، وتكون وفق تصنيف عالمي، وتُقَدَّم لأصحاب اللغات والثقافات ليروا فيها أنوار النبوة.

البيان: هل لفضيلتكم أن تحدثونا ـ جزاكم الله خيراً ـ عن بداية مشروعكم هذا، وكم عدد من شارككم فيه، وهل أنجزتموه كاملاً؟

? لقد بدأنا مشروعنا هذا بالاستعانة بأكثر من سبعين أستاذاً جامعياً عملوا على إيجاد تصنيف لهذه العلوم، وقد استغرق عملهم مدة عامين، وظهرت ثمرته في كتاب الدليل التصنيفي لموسوعة الحديث النبوي الذي قام بنشره المعهد العالمي للفكر الإسلامي وجمعية الدراسات الإسلامية. وقد بدأنا باعتماد الكتب الستة ومسند أحمد كخطوة أولى في هذا المشروع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير