تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[حفيدة محمد]ــــــــ[07 - 05 - 07, 04:10 ص]ـ

السلام عليكم ..

أوصي نفسي والمسلمين أجمعين .. بما يلي:

1 - الدعاء الدعاء ..

2 - الرفقة الصالحة (عالية الهمة) ..

3 - التنافس مع الغير في المسارعة إلى الخيرات وتحديد مواعيد دقيقة في ذلك ..

4 - ترتيب الوقت وتنظيمه تبعا للأعمال اليومية .. والجديدة المحددة مسبقاً. ..

ـ[محمد خاطر]ــــــــ[10 - 05 - 07, 03:14 م]ـ

أخي الحبيب:

كيف علاقتك مع الله.

كيف علاقتك مع الحبيب صلى الله عليه وسلم.

كيف علاقتك مع والديك.

كيف علاقتك مع العلماء من تقدير .....

فتش في أصدقائك.

فتش في نفسك (حاول أن تعاتبها، أخلُ بنفسك ولو ساعة بعيدا عن الناس، حاول أن تهذبها).

يا سلعة الرحمن لست رخيصة ** بل أنت غالية على الكسلان

ياسلعة الرحمن اين المشتري ** فلقد عرضت بأيسر الأثمان

.

جزاك الله خيرا ابن العيد على دعائك أسأل الله بأن يتقبله ....

وجزى الله اخواني جميعا خيرا على ما قدموه لي من النصائح أسأل الله العظيم بأن أعمل بها باتقان واخلاص وثبات للنهاية ......

واحذر اخواني من انفتاح الدنيا عليهم وانشغالهم بها والتلذذ بها فما ارجعني للخلف إلا الدنيا وانبساطها علي ونعومة العيش والتلذذ!!!

واذكر نفسي أولا واخواني اجمعين بالحديث القدسي الذي أخرجه الترمذي وابن ماجه وابن حبان وغيرهم وصححه العلامة الألباني في الصحيحة عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال: يقول الله سبحانه: {يا ابن آدم تفرغ لعبادتي املأ صدرك غنى وأسد فقرك، وإن لم تفعل ملأت صدرك شغلا ولم أسد فقرك}. .....

أسأل الله العظيم بأن يهدينا ويشرح صدورنا وأن يمسكنا بالإسلام إلى أن نلقاه وأن يحسن خواتمنا هو ولي ذلك والقادر عليه وصلى اللهم وبارك على نبينا وقدوتنا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[سيد النجدي]ــــــــ[10 - 05 - 07, 04:07 م]ـ

قال الشيخ ناصر العمر في رسالته القيمة (الفتور ما نصه):

علاج الفتور:

" ما أنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء، علمه من علمه، وجهله من جهله".

والفتور من أشد الأمراض المعنوية، وتتأكد خطورته حينما لا يحس الإنسان به، فيقضي عليه، كما تقضي بعض الأعراض على أصحابها حينما لا يدركون خطورتها، فيتساهلون في علاجها أول الأمر، فيصعب بعد ذلك تلافيها والقضاء عليها.

والفتور طريق الانحراف والضلال - غالبا- ذلك أن كثيرا من المنحرفين بعد استقامة والتزام مروا بمرحلة الفتور قبل انحرافهم وضلالهم.

ومن هنا تتأكد أهمية المبادرة إلى علاج الفتور، وعلاجه إما باتخاذ سبل الوقاية منه ابتداء، وإما بعمل الأسباب التي تذهبه بعد وقوعه. وأهم سبل العلاج تلافي أسبابه، ذلك أننا إذا تلافينا أسباب الفتور استطعنا بإذن الله أن نسلك المنهج الصحيح للنجاة منه.

وقد أشرت عند ذكر كثير من الأسباب إلى طرق العلاج باختصار، ولذلك فسأحاول عدم التكرار هنا، إلا لما أعتبره أصلا في العلاج وركنا من أركانه.

ولأنني أعتبر تلافي أسباب الفتور أهم وسيلة للنجاة منه، فسأذكر وسائل وطرق العلاج بما يناسب المقام، ذلك أن هذه الوسائل والعوامل واضحة لا لبس فيها ولا غموض، مما يكفينا مؤونة الشرح والتطويل، مما قد يصيب القارئ بالملل والفتور.

وبادئ ذي بدء أقول: إن القناعة بخطورة الفتور، ووجوب التخلص منه وقاية وعلاجا، ضمانه معتبرة للإفادة من سبل العلاج وطرق الخلاص.


(1) - أخرجه الترمذي (4/ 548) كتاب القيامة رقم (2453) وقال: حسن صحيح غريب من هذا الوجه وصححه الألباني كما في صحيح الجامع رقم (2151).

وقد يرى البعض فيما ذكرته وما سأذكره أن هناك شيئا من التكرار، أو إغفال بعض الأسباب والوسائل، فأقول: إنني لا أدعي الكمال أو السلامة من النقص والتقصير، ولكن قد أكرر سببا أو وسيلة، وذلك لأهميته واشتماله على زيادة لم يتضمنها في الموضع الذي ورد فيه أولا.
أما إغفال ذكر بعض الأسباب والعوامل، فذلك إما لوروده ضمنا فيما ذكر، أو لأنني لا أرى أهميته وقوة تأثيره، وقد يكون ذهولا وتقصيرا، والكمال لله وحده.
والآن حان وقت الشروع في ذكر سبل وعوامل السلامة والنجاة من الفتور، ومن الله نستمد العون، ونسأله التوفيق والسداد.
1 - تعاهد الإيمان وتجديده
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير