تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أختي أنت خير متاع الدنيا، يقول صلى الله عليه وسلم "الدنيا متاع، وخير متاعها المرأة الصالحة". أختي أنت حسنة الدنيا. قال علي وكعب وغيرهما في قوله تعالى: " {ربنا آتنا في الدنيا حسنة ... } "سورة البقرة هي المرأة الصالحة. أختي أنت سبب من أسباب السعادة في الدنيا، قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: "أربع من السعادة: المرأة الصالحة والمسكن الواسع والجار الصالح والمركب الهنيء". الحاكم في المستدرك.

أختي أنت هبة من الله وقدمك على الذكر فقال سبحانة:" {يهب لمن يشاء إناثا .. ..... } "

أختي أنت سكن للسعادة وللراحة فقال تعالى:" {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها .. } " أنت مربية الأجيال وصانعة الأبطال ونصف المجتمع وصاحبة العاطفة الجياشة أنت بدينك وبحجابك بعفتك سيعيد الله للأمة عزها ومجدها.

أختي في الله أنت أغلى من أن ينظر إليك أن جل همك اللبس والتجول في الأسواق ... فأنت حاملة أمانة عظيمة أبت الجبال أن تحملها فأشفقتن منها. فقال تعالى: " {إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض فأبين أن يحملنها وأشفقنن منها ... } فأنت الجامعة التي تتخرج منها الشعوب ينشدك الإسلام أن تكوني صالحة مصلحة "فالصالحات فاتنات حافظات للغيب بما حفظ الله". المرأة الصالحة تتميز بلباس الشرعي و الحشمة، جاء في الصحيح استيقظ النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - من الليل وهو يقول: "لا إله إلا الله، ما أنزل الليلة من الفتن؟ ماذا أنزل من الخزائن؟ من يوقظ صواحب الحجرات. كم من كاسيات في الدنيا عاريات يوم القيامة".

المرأة الصالحة تغض بصرها عن كل ما يؤدي إلى تحريك شهوة. " {وقل للمومنات أن يغضضن من أبصارهن}. سورة الفرقان

المرآة الصالحة بالحياء يقول الحياء والإيمان قرناء جميعا، فإذا رفع أحدهما رفع جميعا. أما في تعلم الدين فلا حياء. تقول السيدة عائشة رضي الله عنها "رحم الله نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في دين الله". وعن أم سلمة قالت: "جاءت أم سليم إلى رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فقال يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق، فقالت هل على المرأة من غسل إذا احتلمت؟ قال النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - إذا رأت الماء، فغطت أم سلمة تعني وجهها وقالت يا رسول الله، أو تحتلم المرأة قال نعم تربت يمينك. فبم يشبهها ولدها؟ البخاري، باب الحياء من العلم.

طلب العلم لا يقتصر على الرجل دونك، فأنت الأخرى مطالبة بالتفقه في الدين ومعرفة أحكام الشرع وخاصة أنك المسؤولة عن بيت الزوجية، الراعية في بيتك وشأن أولادك، وأن الزمان يستدعي منك أن تكوني على بصيرة من أمر دينك فقد كثرت الفتن، سحر وكهانة وشعوذة وكثرة المعاصي، غيبة ونميمة، عري وتبرج، إساءة إلى الجار وإذايته واحتقاره، سئل رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - عن امرأة كانت تصوم النهار وتقوم الليل ولكنها تؤذي جيرانها، فقال هي في النار، وقال: "لا تحقرن جارة لجارتها ولو كفرسن شاة.".لاتسخر أوتستهزء بأخواتها، قال الله تعالى: " {يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم .... } المرأة والتنمية .............................

أختي أنت وبك تتقدم الأمم اقتصاديا

وكان للمرأة في صدر الإسلام نصيب لا يستهان به من المشاركة في ميدان الأعمال الاقتصادية فكانت النساء يتعاطين لحرف وأعمال كثيرة.

وكانت السيدة خديجة رضي الله عنها من كبار تجار الحجاز والبلدان المجاورة وكانت الشفاء من المبايعين الأوائل ومن المهاجرين وكانت تعد من أعقل الصحابيات وقد علمت عائشة وحفصة علم الطب والخط بأمر من رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وقد قال عنها ابن حجر: (كانت من عقلاء النساء وفضلائهن وكان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يأتيها ويقيل عنها في بيتها "كان عمر يقدمها في الرأي ويرعاها ويفضلها وربما ولاها شيئا من أمر السوق) الإصابة ج 8، ص 163 -

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير