تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فائدة حول الفقر و الفقراء]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[07 - 05 - 07, 10:43 ص]ـ

[فائدة حول الفقر و الفقراء]

أقول: من باب الفائدة، سألت فقيرا ذات يوم، عن كثرة السائلين في الآونة الأخيرة، و اختلط علينا من يستحق و من لا يستحق؛ فمن باب العلم بالشيء قالت له: كيف أعرف أن السائل بحق محتاج؟

قال لي: إذا جاءك سائل يسأل، و تفرست فيه و لم يتبين لك شيء، فقل له قولا معروفا، فإن انصرف مباشرة؛ فاعلم أنه محتاج بحق!!!.

قلت له: هل هذه القاعدة مطردة؟ أم أن السائل المبتدئ، غير السائل المتمرس؟

قال: هذه تحتاج من الشخص أن يشم القرائن و الأحوال و يتنبه للأشخاص، و ربما احتاج أن يمتحنهم إن كانوا صادقين، مثل بعضهم يقول أريد قيمة هذا الدواء، و آخر يقول أريد مبلغ التذكرة كي أسافر!، و غيره و غيره فكن متفطن و أنت مأجور، لكن لا تكن مغفلا و تدعم أهل الحيل.

سبحان الله، و من قرأ ترجمة زكريا الأنصاري المتوفى 926 هـ، نشأ فقيرا معدما، قيل: كان يجوع في الجامع، فيخرج بالليل يلتقط قشور البطيخ، فيغسلها و يأكلها، و لما ظهر فضله تتابعت إليه الهدايا و العطايا، بحيث كان له قبل دخوله في منصب القضاء كل يوم نحو ثلاثة الآف درهم، فجمع نفائس الكتب ... و كان يعرف الفقير من الغني عندما يتفرس في وجهه و قد أشار لأناس بأنهم فقراء و عليهم هندام الأبهة و صدق، و ليته ألف رسالة في معرفة الفقراء كي نستفيد و إن كان العهد بعيد.

ـ[عبدالله المحمد]ــــــــ[07 - 05 - 07, 02:37 م]ـ

[ QUOTE= إبراهيم اليحيى;591174]

قال لي: إذا جاءك سائل يسأل، و تفرست فيه و لم يتبين لك شيء، فقل له قولا معروفا، فإن انصرف مباشرة؛ فاعلم أنه محتاج بحق!!!.

QUOTE]

بل أعطه وأنفق لو يسيرا ولا ترد سائلا أبدا

خذها نصيحة

لو ريال واحد، ولو تتأمل أخي الحبيب ترى أموالنا تذهب يمنة ويسرة

فلن يضرك ذلك بل وينفعك بإذن الله والأصل السلامة

إلا إذا تيقنت أنه كاذب فهذا أمر آخر

ـ[طالب شريف]ــــــــ[13 - 05 - 07, 03:09 ص]ـ

جزاكم الله خيراً.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير