تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فضل العلم]

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[24 - 04 - 07, 01:17 ص]ـ

يقول ابن عبد البر رحمه الله

إذا فاخرت بالعلوم ... ودع ماكان من عظم رميم

فكم أمسيت مطرحا بجهل ... وعلمي حل بي بين النجوم

وكائن من وزيرسارنحوي ... فلازمني ملازمة الغريم

وكم أقبلت متئدا مهابا ... فقام إلي من ملك عظيم

وركب سار في شرق وغرب ... بذكرمثل عرف في نسيم

ـ[عبدالرحمن عبدالله القحطاني]ــــــــ[01 - 05 - 07, 01:26 ص]ـ

جزاك المولى كل خير ..

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[02 - 05 - 07, 11:46 م]ـ

سئل سفيان بن عيينة عن فضل العلم فقال: ألم تسمع قوله تعالى حين بدأ به " فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك " [محمد:19] فأمر بالعمل بعد العلم. ولذلك يقول الرسول الله صلى الله عليه وسلم:" من يرد الله به خيراً يُفقهه في الدين " البخاري

و بوَّب الإمام البخارى بابًا فقال: " باب العلم قبل القول والعمل"،لقوله تعالى: " فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك " [محمد:19] وأنه طريق الجنة كما دل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم قال:" ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله به طريقاً إلي الجنة " رواه مسلم وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه: "تعلّموا العلم وعلّموه الناس، وتعلّموا له الوقار والسكينة، وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولمن علمتموه".

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه في وصيته للكميل قال: "العلم خير من المال؛ العلم يحرسك و أنت تحرس المال، والعلم حاكم والمال محكوم عليه، المال تنقصه النفقة والعلم يزكوا بالإنفاق. العالم أفضل من الصائم القائم المجاهد سلم في الإسلام سلمة لا يسد".

وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وأرضاه: "أُغدُ عالماً أو متعلماً، ولا تغدوا بين ذلك" أو قال "كن عالماً أو متعلماً ولا تكن الثالثة فتهلك".

وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه وأرضاه: "تعلموا العلم فإن تعلّمه لله خشية، وطلبه عبادة، ومدارسته تسبيح، والبحث عنه جهاد، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة، وبذله لأهله قربة، لأنه معالم الحلال والحرام، والأنيس في الوحشة، والصاحب في الخلوة، والدليل على السراء والضراء، والدين عند الأخلاق، والقرب عند الغرباء، يرفع الله به أقواماً فيجعلهم في الخلق قادة يقتدى بهم، وأئمة في الخلق يقتفي آثارهم، و ينتهى إلى رأيهم، وترغب الملائكة في حبّهم بأجنحتها تمسحهم، حتى كل رطب ويابس لهم مستغفِر، حتى الحيتان في البحر وهوام وسباع البر وأنعامه، والسماء ونجومها.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير