تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابن السائح]ــــــــ[16 - 06 - 07, 10:58 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

الشيخ محمد يحي خال الشيخ الددو لازال حي أيها الإخوة الكرام! وهذه دروسه الصوتية لكن الشيخ يكثر من اللهجة الحسانية إن لم يكن فيكم من يفهمها.

http://www.chingit.net/wmview1.php?ArtCat=272

هذا الذي وضعت رابطه غير محمد يحيى

بل هو محمد بن يحيى

وهو جَذَع مِقدام صاحب خطب نارية مُلهبة بل مُسَعِّر حرب:)

في سن أبناء الشيخ محمد يحيى ولد عدود

ـ[أبو أسيد الصالحي]ــــــــ[16 - 06 - 07, 11:52 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

الشيخ محمد يحي خال الشيخ الددو لازال حي أيها الإخوة الكرام! وهذه دروسه الصوتية لكن الشيخ يكثر من اللهجة الحسانية إن لم يكن فيكم من يفهمها.

http://www.chingit.net/wmview1.php?ArtCat=272

بل قد حدثني الشيخ عبدالله محمد الحكمي قبل شهر تقريبا وهو أدرى الناس بالشيخ الددو وخاليه محمد سالم ومحمد يحيى وله علاقة بهم وثيقة جدا، وقال: إن الشيخ محمد يحيى قد مات قبل سنة تقريبا،، وقال متأسفا: لو أن مغنيا أو ممثلا مات لأذيع خبره والله المستعان.

ورضي الله عن عمر بن الخطاب حينما جاءه السائب من إحدى المعارك مع الفرس منتصرا وجاءه بغنائم لم تحصى فلم يأبه لها وقال: ماوراءك ياسائب؟ قال: الحمد لله ياأمير المؤمنين لقد فتح الله عليك أعظم الفتح وحبيت لك الأموال، قال: الحمدلله وماخبر النعمان بن مقرن (وكان قائد الجيش) قال لقد استشهد، فال: إنا لله وبكى ثم قال: ومن ويحك؟ قال السائب: فلان وفلان وفلان، فلما رأيت مابه قلت: والله يا أمير المؤمنين ما أصيب بعدهم رجل يعرف وجهه، فانفجر باكيا وقال: المستضعفون من المسلمين ماضرهم أن لايعرفهم عمر إذ الذي أكرمهم بالشهادة يعرفهم وما يصنعون بمعرفة عمر ابن أم عمر.

ـ[أبو عبدالله الشيباني]ــــــــ[17 - 06 - 07, 12:34 ص]ـ

خبر وفاته منتشر في بعض المواقع

وأيضا أذكر أنه ذكر ذلك في هذا المنتدى وأظن من ذكر ذلك الاخ أبو الوليد الجزائري

والشيخ أكبر من أخيه محمد سالم

رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته ..........

ـ[أبو عائش وخويلد]ــــــــ[28 - 06 - 07, 10:53 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

سبحان الله أخي أبو الفضل سألت بعض الإخوة الموريتانيين فقال الرجل حي وهو في نواقشوط.

وأريد أن يتأكد الإخوة من إسم الشيخ فهل هو الشيخ محمد ولد سيدي يحي أخو محمد سالم ولد عدود وخال الشيخ الددو، أشعري العقيدة؟ وهو الذي أشرت الى دروسه في موقع شنقيط.

أم تقصدون محمد يحيى بن محمد علي بن عبد الودود؟

وأيهما خال الشيخ الددو؟

ـ[الزقاق]ــــــــ[28 - 06 - 07, 05:20 م]ـ

رحم الله الشيخ محمد يحي و تجاوز عنه بمنه و فضله و جمعنا و إياه في زمرة الصالحين من عباده, إنه على ذلك قدير و بالإجابة جدير

لم اكن أعلم أن الشيخ توفي رحمه الله,

و للتوضيح و إزالة اللبس أنبه أن الشيخ محمد يحيى بن محمد عالي بن عبد الودود المباركي, من بيت علم وفضل, والده الشيخ محمد عالي رحمه الله و أخوه الشيخ محمد سالم أطال الله عمره و ابن أختهما النابغة الشيخ محمد الحسن ولد الددو,

و أما الأستاذ الداعية المفسر محمد ولد سيدي يحيى فهو داعية نار على علم في بلده أمضى عقدين من الزمن يذب عن دين الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم و يدعو إليهما الموريتانيين لا سيمى العامة منهم ولذا يكثر من استخدام الحسانية لهجة القوم وقد انتفع بيه المسلمون أشد الانتفاع و أهل البلد مجمعون على أنه من خيرة الموريتانيين و أكثرهم نفعا لهم, أطال الله عمره و بارك له فيه و أعاده إلى مجالس الدروس, فقد اعتزل عفا الله عنه الدروس العامة منذ سنين لأسباب خاصة و عامة يطول شرحها,

و هو لمن سأل عن قرابته من العلامة محمد الحسن ولد الددو ابن عمه أي من نفس القبلية فكلاهما أمسمي, وهي قبيلة عرفت بإتقان العلوم القرآنية.

و الله عز وجل أعلم

أخوكم الزقاق

محمد بن محمد المختار

ـ[أبو أسيد الصالحي]ــــــــ[30 - 06 - 07, 11:59 ص]ـ

بارك الله فيكم جميعا.

وجزاك الله خيرا أخي الزقاق على التوضيح ..

ـ[محمد بن سليمان الجزائري]ــــــــ[30 - 06 - 07, 02:46 م]ـ

عليه رحمة الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير