تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اقترح علي برنامج شرعي حاسوبي فلربما كان لنا صدقة جارية]

ـ[أشرف المصرى]ــــــــ[17 - 06 - 07, 08:32 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى اخواني ومشايخي الكرام اعضاء هذا الملتقى المبارك ابعث اليكم طالبا العون في اقتراح برنامج شرعي حاسوبي وذلك لأنني منذ فترة من الزمان - ستة أشهر - ادرس البرمجة وقواعد البيانات وقبل انهاء الدراسة لابد من انشاء مشروع سيشترك في عمله ثلاثة طلاب أو خمسة طلاب وهذه فرصة

فعلا لعمل برنامج طيب ومن حقنا نحن كطلاب ان نقترح عمل مشروع معين على الادارة وهم بدورهم يدرسوه ويوافقوا عليه أو يرفضوه

فارجوا من اخواني اقتراح برنامج شرعي حاسوبي

(وللاخوة المتخصصين في مجال البرمجة البرنامج لابد ان يعتمد في برمجته على قواعد بيانات sql server و vb.net والربط بينهما عن طريق اداة ADO.NET )

وجزاكم الله خيرا

ـ[صالح العقل]ــــــــ[17 - 06 - 07, 11:28 م]ـ

أخي الكريم: أرجو مراجعة هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=40403

وفقك الله.

ـ[ابو هبة]ــــــــ[18 - 06 - 07, 12:42 ص]ـ

أخي أقترح عليكم هذين المشروعين, وقد كلمت بعض إخوتي من المبرمجين بخصوصها فلم يجبني وأرى ان الحاجة إليهما ماسة ولا أدري إن كان ينطبق عليها شرطك الأخير أم لا (قواعد بيانات sql server و vb.net والربط بينهما عن طريق اداة ADO.NET ): المشروع الأول: القاموس الإسلامي عربي-إنجليزي, إنجليزي-عربي (ويمكن إدراج لغات أخري إن توفرت قواعد البيانات).هدف المشروع: توفير قاموس إلكتروني مجاني لترجمة مصطلحات العلوم الشرعية على ما يوافق منهج أهل السنة والجماعة. الترجمة الصحيحة لمعاني الأسماء والصفات وغيرها على منهج السلف. حبذا لو شمل المترجم ترجمة معاني الحديث النبوي والقرآن الكريم بطريقتي البحث والتصفح. ولو كان منه نسخة للكمبيوتر العادي و أخرى للكفى و الجوال. أهمية المشروع: مهم جداً للعاملين في الدعوة وسط الناطقين بالإنجليزية عندما تهم بتحضير موضوع أو درس ولا تجد المقابل الصحيح في اللغة الإنجليزية, النسخة المحمولة هنا مهمة جداً لأن الداعية ربما يحتاج له في القطار, المسجد, العمل الخ ........ مع ملاحظة أن قاعدة بيانات معقولة وعلى منهج أهل السنة متوفرة وسأدل عليها الجادين في تنفيذه. المشروع الثاني: المكتبة الشاملة, النسخة الكفية. وانظر هنا. ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=99934) و هنا. ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=91034) وفقكم الله.

ـ[أشرف المصرى]ــــــــ[23 - 06 - 07, 10:32 ص]ـ

جزاكما الله خيرا

بالنسبة لمشروع القاموس الإسلامي عربي-إنجليزي, إنجليزي-عربي

طالما أن قاعدة البيانات موجودة عندك فهذا المشروع سهل إن شاء الله وبمجرد انتهائي من هذه الدورة إن شاء الله اتمنى ان تمدني بقاعدة البيانات وإن شاء الله ابدأ في هذا البرنامج ولكنه لا يصلح كمشروع في هذه الدورة لأن المطلوب أن ننشئ نحن قاعدة البيانات.

ارجوا من الاخوة طرح المزيد من الافكار الطيبة وجزاكم الله خيرا

ـ[عبدالرحمن بن طالب]ــــــــ[26 - 06 - 07, 02:13 ص]ـ

فكرة المكتبة الشاملة الكفية (في الجوال) فكرة جميلة ورائعة ولكن إذا أردت أن تنفذها على جوالات النوكيا فأظنك ستستخدم لغة J2ME وهي متفرعة على حد علمي من لغة Java اما إن كنت ترغب في استخدام VB.Net فبالإمكان تطبيقها على جوالات الـ Imate والـ Pocket PC ..

ومن الأفكار:

*حساب الفرائض ولكني رأيت من صنع مثل هذا البرنامج ولم أجربه ..

*قاعدة بيانات كبيرة لجميع مخطوطات الكتب الشرعية تسهل عملية البحث عن مخطوطة بعينها في أي مكتبة توجد .. على أمل أن تطور الفكرة فيما بعد إلى قراءة المخطوطات آلياً باستخدام تقنية الـ OCR لتسهل عملية تحقيق المخطوطات 50%.

*وأفكار قواعد البيانات متشابهة ولكن يختلف المحتوى مثلاً: مكتبة أو تسجيلات أو نشرات دعوية ..

*من الأفكار التي كانت تراودني أن نعيد إدخال النصوص والكتب للشاملة مع مراعاة التحقيقات العلمية المعتمدة مع المحافظة على ترقيم الكتاب لسهولة الإحالة ...

*من التطويرات لفكرة قاعدة بيانات لمكتبة أن تضمن أهم المواضيع الرئيسة التي يطرقها الكتاب فمثلاً عندما أريد البحث عن موضوع الدعاء فإن الحاسب لن يعرف أن ابن القيم رحمه الله عقد فصلاً رائعاً في مقدمة الداء والدواء تحدث فيه عن الدعاء لأن الحاسب لايفكر ولا يفهم لكن إذا كتبنا العناوين والأفكار الرئيسة التي طرحها الكتاب فسيكون من أول المراجع التي تظهر للباحث ..

هذه خواطر مبعثرة ربما لاتكون مفيدة بحد ذاتها مع قصر باع كاتبها لكن لعلها تفتح الآفاق أمامك يا أخي الكريم ...

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير