تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[منهجية إنشاء المقالات في المنتديات - للكاتب الإسلامي أبو خالد السياف -]

ـ[أبو صفوان العوفي]ــــــــ[10 - 07 - 07, 06:18 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.< o:p>

نحييكم بتحية الإسلام العظيم فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أما بعد:

ما دمنا نكتب في منتديات إسلامية , يستوجب علينا أن نلتزم بضوابطالإنشاء والتعبير حسب العرف الشرعي الذي التزم به السلف الصالح رضوان اللهعليهم جميعا , ولمعرفة تلكم الضوابط الواجبة لإنشاء مشاركة أو مقالة في أيمنتدى أو موقع إسلامي نلج بكم إلى أهم وابرز تلكم الضوابط كما يلي:_

1 - ) البسملة (:بسم الله الرحمن الرحيم .. تلكم البسملة التيتبدأ باسم الله كفيلة بمباركة مشاركتك , ومما يذكر هنا أن أول من استخدمالبسملة على صيغتها الحالية هو النبي سليمان عليه وعلى نبينا أفضل الصلاةوالسلام , و يتضح هذا في قوله تعالى:

} قالت يأيها الملأ إني ألقي إلي كتاب كريم , إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم} 29 _30 ... سورة النمل ..

كما أن الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم قال: (كل أمر ذي باللم يبدأ فيه باسم الله فهو أبتر) .. والأبتر هنا هو منقطع الآخر ومنقطعالبركة والنفع , أي منقوص , وفي موضع آخر يقول عليه الصلاة والسلام:

) إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه , قال الشيطانلأصحابه: لا مبيت لكم ولا عشاء ( .. إذن فالبسملة باسم الله تقي منالنقائص وتزيد البركة في العمل المزمع القيام به ...

2 - ) حمدالله والثناء عليه (: ... فالحمد والثناء لله, يبارك العمل ويجعله خالصاله, يستوجب الثواب والأجر من الله سبحانه وتعالى .. وفي هذا يقول اللهتعالى في محكم التنزيل:

} قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ} (59) سورة النملويقول تعالى: وقال تعالى: {فاذْكُرُونِي أذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لي وَلا تَكْفُرونِ} البقرة: 152وفي هذا المقام وكما ورد في سنن أبي داود وابن ماجه، ومسند أبي عوانةالإِسفرايني المخرَّج على صحيح مسلم، رحمهم اللّه، عن أبي هريرة رضي اللّهعنه ,عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كُلُّ أمْر ذِي بالٍ لايُبْدأُ فِيهِ بالحَمْدِ لِلَّهِ أقْطَعُ " وفي رواية " بَحَمْدِاللَّهِ " وفي رواية: " بالحَمْدِ فَهُوَ أقْطَعُ " وفي رواية " كُلكَلامٍ لايُبْدأُ فِيهِ بالحَمْد لِلَّهِ فَهُوَ أجْذَمُ " وفي رواية: " كُلُّ أمْرٍ ذِي بالٍ لا يُبْدأُ فِيهِ بِبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِالرَّحِيمِ فَهوَ أقْطَعُ " ..

ومما ورد عن الإمام الشافعيرحمه الله انه قال: أحبّ أن يقدّم المرء بين يدي خطبته وكل أمر طلبه: حمد اللّه تعالى، والثناء عليه سبحانه وتعالى، والصلاة على رسول اللّه صلىاللّه عليه وسلم.

3 - ) الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ( .. وفي هذا يقول الله تعالى في كتابه العزيز:

} إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} (56) سورةالأحزاب

ومما ورد في الحديث الشريف هنا في هذا المقام , عن عبدالله ابن مسعود رضي الله عنه _ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة.

وانطلاقا من هذهالتعليمات المباركات , تتضح أهمية الصلاة والسلام على رسول الله لما لهامن أهمية في إذكاء روح الطهارة والصواب والنفع على ما نقوم به من عمل , سواء كان كتابيا أو عمليا و حتى فكريا ,.ومما يذكر هنا أن صيغة الصلاةوالتسليم على الرسول لا تكون إلا لخاصة الأنبياء والمرسلين فقط دون غيرهممن الناس , ولما لها من مكانة عند الله الذي صلى وسلم على رسوله الكريم , عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ..

4 - المبادرة بتحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) .. لما فيها من الطمأنينةبين الأحبة في الله ..

وفي هذا يقول عز من قائل: {وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْبِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍحَسِيبًا} (86) سورة النساء.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير