تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوالَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُواوَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْتَذَكَّرُونَ} (27) سورة النوروفي السلام إحياء لسنة الحبيبصلى الله عليه وسلم حيث انه حثنا على السلام وجعل السلام من حقوق المسلموبين لنا عليه الصلاة والسلام بأنه طريق للمحبة وزوال الشحناء والتباغضوبين لنا كذلك بأن المحبة طريق الإيمان، والإيمان طريق الجنة. فعن أبيهريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"والذي نفسي بيده، لا تدخلونالجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموهتحاببتم؟ افشوا السلام بينكم".

5 - ) المقدمة والتمهيد للموضوعقبل الولوج إليه .. (بعد أن تكون قد وضعت عنوانا مناسبا للموضوع المرادكتابته يستوجب عليك إعطاء مقدمة تمهيدية للمقال أو المشاركة قبل أن تلج فيمتن الموضوع ,, بحيث تكن تلك المقدمة اختصارا للمقال , أو خلاصة لما سيردفيه , تنهيها بعبارة (أما بعد) .. لما فيها من وصلة بليغة لترابط السياقاللغوي بين المقدمة والموضوع , ومما يذكر أن علماء اللغة اختلفوا فيمابينهم عمن قالها أول مرة , فمنهم من قال أن قائلها النبي داوود عليه وعلىنبينا أفضل الصلاة وأتم السلام , وقيل كعب بن لؤي , وقيل) وهو الأرجح (انه قس بن ساعدة الأيادي وهو رجلً موحد قبل بعثة الرسول صلى الله عليهوسلم ..

وكان يرفض عبادة الأصنام والأوثان كما هو حال العرب آنذاك .. فكان يتأمل في مخلوقات اللهويعلم أن هنالك ثمة خالق واحد لجميع هذه المخلوقات .. وكان يخطب في الناسفي سوق عكاظ ويقول:أيها الناس، اسمعوا وعوا، من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت، البعرة تدل على البعير، والأثر يدل على المسير، ليلداج، ونهار ساج وسماء ذات أبراج،ونجوم تزهر، وبحار تزخر، وجبال مرساة،وأرض مدحاة، وأنهار مجراة،، إن في السماء لخبراً، وإن في الأرض لعبراً، ما بال الناس يذهبون فلا يرجعون، أرضوا بالمقام فأقاموا أم تركوافناموا، يقسم قس بالله قسماً لا إثم فيهإن لله ديناً هو أرضى له وأفضل من دينكم الذي أنتم عليه، إنكم لتأتون من الأمر منكرا.

وسمع ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم واتجه إليه ولكن قدر الله وما شاء فعلفسقط قس بن ساعدة عن جمله ومات .. هذا والله اعلم وحينما جاء خبر قس بنساعدة للنبي صلى الله عليه وسلم قال: يعرض هذا الكلام يوم القيامة على قسبن ساعدة فإن كان قاله لله فهو من أهل الجنةهذا هو قس بن ساعدة .. الأعرابي الذي لم ينحرف عن فطرته .. رغم انه عاش في الجاهليةفاللهم أصلحنا وأصلح من حولنا وثبتنا على طاعتك وعلى حسن عبادتك ..

ونذكر هنا أنه يمكن استخدام تلكم العبارة (أما بعد) في بداية المقالةإذا كان الكاتب يريد الاختصار , كأن يقولها بعد تحية السلام , كما هوالأمر في بياننا هذا , وإما أن يقولها بعد الاسترسال قليلا في مقدمةالموضوع , ليستخدمها كرابط بين تلكم المقدمة التمهيدية ومتن الموضوع كماأسلفنا.

6 - ) متن الموضوع وصلبه ( ... بعد كل المراحل التي سبقالحديث عنها , ندخل إلى متن وصلب ولب الموضوع المراد كتابته أو تبيانهللقراء .. فنتناوله من كافة جوانبه بالتدرج , بحيث تبدأ بالبسيط وتتدرجرويدا رويدا نحو المعقد و المركب من العبارات والكلمات و المصطلحات وغيرها , بحيث يستوجب على الكاتب أن يتنبه للأخطاء الإملائية وعدم الوقوع فيهاقدر الإمكان , وعليه مراعاة علامات الترقيم من الفواصل بين الجمل , والنقطفي نهاية العبارة , والقوسين حول العبارات المقتبسة طبعا ,.

كمايستوجب عليه الاستشهاد ببعض الآيات القرآنية التي تتوافق مع موضوعه , بحيثيتم مراعاة ذكر اسم السورة ورقم الآية ,, كما يستحب أن يستند الكاتب إلىبعض الأحاديث الشريفة التي تدعم مقالته مع ذكر السند.

ومما نذكرهونوصي به أيضا , هو عدم استخدام الألفاظ النابية , والعبارات السوقية , وعدم الاستشهاد بأقوال أو أفعال المشركين والمنحرفين , وعدم استخداممرفقات كصور النساء ... وعدم استخدام أسماء ومعرفات تشابه أسماء القادة أوالعلماء الأحياء , أو استخدام أسماء مخلة بالآداب ...

بقي أن نذكرانه يتوجب على الكاتب التقيد بالموضوع المراد كتابته وعدم الخروج عن النصإلى مواضيع بعيدة عن مقصد الموضوع ,, وان يعمل الكاتب في نهاية الأمر علىاختيار المكان أو المنتدى المناسب للموضوع ووضعه به.

7 - ) الخاتمة وحمد الله واستوداع القراء .... (والخاتمة تعتبر المختصر المختزلللموضوع (الخلاصة) التي يتبعها كلمات وداع القراء في هذا المقال بـ (وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين) , (واستودعكم الله الذي لا تضيعودائعه) , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

و توضيح ماهيةالموضوع هل هو منقول أم لا , فإذا كان منقولا استوجب على الكاتب كتابة اسمالمصدر .. وإذا كان هو صاحب المقالة عليه توقيع اسمه ومعرفه بالمنتدى ومنثم كتابة تاريخ المقالة بالهجري والميلادي.

هذا وبالله التوفيق

واستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم / أبو خالد السياف

من أكناف بيت المقدس

5شوال 1427 هجري .. الموافق 27/ 10/2006م< o:p>

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير