تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المنتديات الإسلامية وأمانة النقل]

ـ[أبو صهيب أشرف المصري]ــــــــ[12 - 07 - 07, 10:54 ص]ـ

[المنتديات الإسلامية وأمانة النقل]

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين وبعدُ

يقول سبحانَه {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ} (الأنفال/36).

فالله عز وجل بهذا الخبر يطمئن قلوبنا بأن إمكانات أهل الباطل مهما عظمت فلن تنال من هذا الدين وأهله {إِلاَّ كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلاَلٍ} (الرعد/14) بل سينقلب عليهم مكرهم {وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ} (إبراهيم/46) ليحيق بهم {وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ} (فاطر/43)

وإن هذه الشبكة العنكبوتية لمن أبرز الأمثلة على ضلال كيد الكافرين {وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلاَلٍ} (غافر/25) فهم الذين ابتدعوها ونحن الذين استثمرناها، حتى أضحت تيك المنتديات -وغيرها من المواقع والبرامج والقنوات-منابر لأهل السنة ينشرون منها ضياء هذا الدين كما تنشر الشمس ضياءها في رابعة النهار، وبعد قرون طويلة حيل بين الصحوة المباركة وأبواق الإعلام باتت تلك الشبكة المنبر الأقوى لنشر مذهب الحق في أركان المعمورة

وما ذاك إلا إيذانا بالتمكين إن شاء رب العالمين، بيد أن الصحوة لا تزال تفتقر إلى تهذيب وتأصيل لتتأهل لقيادة البشرية مرة أخرى.

ومن هذا المنطلق أقول إن المنتديات والمواقع الإسلامية تفتقر إلى منهجية في التحمل ومنهجية في الأداء، إذ لا تزال هاتيك المنتديات تغص بالأخبار التي لا نعرف عين قائلها ولا حاله. هذا يخبر عن الشيخ الفلاني بكذا وآخر يخبر بكذا ولا نعرف من هذا ومن أين أتى بذلك وما علاقته بالمنقول عنه ولا غير ذلك من أساسيات التحمل والأداء عند المحدثين.

ومعلوم أن الأمم تحسدنا بمحدثينا وما وصلوا إليه من دقة في نقل الأخبار وروايتها ومن ثمة توثيقها.

وهذا أمر جلل لا ينبغي غض الطرف عنه، أو الحط منه، بحجة أنه خاص بنقل الحديث ونحوه فحسب. فالكلمة شأنها خطير ووقعها عظيم فعن أَبِي هُرَيْرَةَ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يَتَبَيَّنُ فِيهَا يَزِلُّ بِهَا فِي النَّارِ أَبْعَدَ مِمَّا بَيْنَ الْمَشْرِقِ. [متفق عليه]

لهذا كله أدعوا المنتديات جميعا إلى التكاتف لمناقشة تلك المشكلة في محاولة جادة لحلها.

أعلم أنها مهمة صعبة لكنها ليست محالة. وأول الغيث قطرة.

ـ[رمضان أبو مالك]ــــــــ[12 - 07 - 07, 03:15 م]ـ

أحسن الله إليك.

وهذا موضوعٌ طيِّبٌ في هذا الباب:

معادلة صعبة " المتديات العلمية واعتراف المؤلفين " ( http://www.alukah.net/majles/showthread.php?t=2277)

.

ـ[محمد بن سليمان الجزائري]ــــــــ[13 - 07 - 07, 05:27 م]ـ

أحسنت أحسن الله إليك

ـ[أبو صهيب أشرف المصري]ــــــــ[12 - 09 - 07, 07:38 م]ـ

بارك الله فيكم جميعا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير