تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما رأيكم أن تكون (أسباب النزول) رفيقتنا في رمضان؟]

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[21 - 08 - 07, 03:07 م]ـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد.

بعد أيام قليلة ستضيء الأرض كلها باستقبال شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعلى أمتنا الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

وكما لا يخفى علينا جميعا أن شهر رمضان هو شهر القراّن؛ لذلك فإن الأولوية فيه لا بد أن تكون للقراّن قراءة وحفظا وتدبرا وتعقلا، ومن المباحث الهامة في علوم القراّن الكريم مبحث (أسباب النزول) ومعرفة سبب النزول من أكبر الوسائل التي تؤدي إلى تدبر القراّن واستشعار حلاوته؛ لذلك أقترح عليكم جميعا أن تكون أسباب النزول رفيقتنا في رمضان، مع المصلين في المسجد إن كنت إماما، مع أبنائك وزجك .... مع أصدقائك .... إلخ

واقتراحي أن تكون الحلقة الأولى مقدمة سهلة يسيرة في أسباب النزول وأهمية هذا العلم، وبعد ذلك تكون الحلقات في الأحاديث الصحيحة التي وردت في أسباب النزول، وهناك كتب كثيرة عنيت بسرد الأحاديث الصحيحة في باب أسباب النزول كأسباب النزول للواحدي رحمه الله واختصار الجعبري رحمه الله له بحذف أسانيده وكتاب ابن حجر العسقلاني رحمه الله ونحوها، وللمعاصرين كتاب الصحيح المسند من أسباب النزول للشيخ مقبل الوادعي رحمه الله، وهناك كتاب طبعته دار العقيدة بمصر يسمى (صحيح أسباب النزول اعتنى به أسامة الجمال) وغير ذلك من الكتب في هذا الباب.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اّله وصحبه وسلم.

ـ[توبة]ــــــــ[21 - 08 - 07, 03:21 م]ـ

بارك الله فيك أخي الكريم،هي فكرة جيدة فمعرفة أسباب نزول الآيات مدخل جيد لمدارسة القرآن و يساعد أكثر على فهمه،و لكن هل لكم أن تذكروا من بين هذه العناوين أكثرها تبسيطا وشمولية لتعم الفائدة.

ويا ليت يكون عنوانا متوفرا على الشبكة.

ـ[توبة]ــــــــ[23 - 08 - 07, 02:08 ص]ـ

وجدت هذه المقدمة الموجزة،

http://www.islamselect.net/php2/article.php?ln=1&ref=1280

ويا ليت يتفضل الإخوة الكرام بانتقاء عنوان جيد لكتاب يتناول هذا الموضوع، وجازى الله خيرا صاحب الفكرة.

ـ[أبو أسامة وجمانة]ــــــــ[23 - 08 - 07, 06:30 م]ـ

مشروع مبارك، ولكن يدور في ذهني في يومين مضت هو قراءة تفسير الجلالين في رمضان كل يوم جزء من التفسير، ولكن أفتقد للمنافس فمن يتحدى!!!!!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير