تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد عمارة]ــــــــ[21 - 10 - 09, 02:49 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

بخصوص مسألة الجامعه الإسلاميه

هذا الأمر أظنه صعب لأنى حاولت أن أقدم الأوراق فى العام الماضى ولكن حالت بينى وبينه أمور وهى

1) التزكيات عندنا فى بعض البلاد فى مصر وليكن المنصوره (بلدى) صعبه إذ الشيخ إذا طلبت منه تزكيه يرفض وكأنى أطلب منه تزكية فى الكتب السته أو إجازه فى الفتوى والله المستعان.

2) المسئول عن أخذ الطلبات الذى كان من المفترض أن يحضر لمعرض الكتاب ليتلقى الطلبات ما وجدناه هناك وبحثنا عنه كثيرا لكن دون جدوى.

3) مسألة التزكيات لماذ اشتراط تزكيات للعلماء عندنا مع العلم أن أرض الحرمين تعج بالعلماء وطلبة العلم فهل أفضوا علينا فى أراضينا المقحله تقريبا من العلماء أو التى مازالت محتاجه للدعوه والعلم بكميات كثيره لتصل لمستوى الذى عليه تلك الديار. فهؤلاء طلبه أرادوا أن يتعلموا عندكم المنهج الصحيح فى العقيده وينشروا مذاهبكم فلماذا تعقدوا الأمور وتغلقوا الأبواب فى وجوههم. افتحوا لهم الأبواب فمن كان صالح وأبى اهتمام وانتفع بهذا العلم فهذا ما بغيناه وأردناه من دون تعب. وإن كان من ال ذوى الأفكار الضاله أو العقائد الفاسده فهو بين امرين إما ان يغير نظرته عن باطل اعتقاده ويعتقد المنهج الصحيح ويالسعادتكم أذا نجحتم فى هذه الخطوه وإما ان يكون من المتعصبين ففى هذه الحاله يمكنكم ان تقولوا كما قال احد العلماء ((وما أراك إلا صاحب بدعه وأمر به فأخرج))) أما أن تعقدوا الباب من بدايته فكم من الخير حرمتم أهل الإسلام إياه.

4) الأمر واضح للعمة والخاصه أن التعليم فى مصر حتى فى الأزهر ليس هو المستوى المطلوب وإن كانوا يساعدون ويجتهدون ويقدمون خدمات للإسلام (حتى لا نبخسهم حقهم) لكن ليس هذا هوالمطلوب. إننا مطالبون أن يكون عندنا علماء ودعاه أضعاف أضعاف الموجوديين الأن لما نراه من الحرب الضروس على الإسلام وأهله. ليعرض هؤلاء العلماء والدعاه الإسلام عرضا صحيحا لكل العالم بكل لغاته وبطريقته التى يعقله بها.

5) أخى مثلا فى الفرقه الثالثه من كلية الدعوه الإسلاميه بجامع الأزهر بالقاهره ويعزم حتى الآن للإلتحاق بالجامعه الإسلاميه لما يؤمله من طلب العلم الصحيح من مظانه ثم بعد أن نذهب لمقر جماعة انصار السنه المحمديه بالقاهره بعابدين نرى بعض العلماء يرفضون تزكيتنا مع ان هناك لماء أفاضل إجلاء زكونا أمثال المشايخ العلماء الدكتور جمال المراكبى والشيخ أسامه سليمان حفظهما الله. .... أقول أليست كلية الدعوه التى يدرس بها هى خير مزكى له (إنه ليس شاب من عرض الطريق رق قلبه للإسلام فقال اتكلم فى الدين) إنه متأصل فى العلم كما تعلمون ومن انكر ذلك فقد انكر الشمس فى علياءها 0 (باستثناء الملاحظات العقديه -- التى نعرفها جيدا ودرسناها ومعتقدين الحق فيها) أم أن مجرد انتسابه للأزهر يكون كافيا ببدعيته ... أليس علما ء الأزهر حتى الأن ينشرون علمهم فى كل أنحاء المملكه ... نريد الإنصاف ونريد مد يد العون لمن أراد طلب العون لا قطع المدد عنه .. فالدال على الخير كغاعله ..

6) إن الحياه الماديه الراقيه التى تحياها المملكه السعوديه يلزمها أن تكفل طلبة العلم فى العالم كله. وهذا من حق أموالها للمسلمين. كيف لا ونرى الأن أدعياء الإسلام يضربون الإسلام باسم الإسلام.

7)))))))))))))))))) كلمة لله ..... وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم

.................................................. .................................................. .................................................

أطلب من إخوانى الكرام من كان عنده تفصيل أكثر عن ميعاد التقديم فليخبرنا والمطاليب وجزاكم الله خيرا ...

(((((((((((((من أراد التعقيب على وجهة نظرى فليتريث فى قراءة كلامى .. فإنى والله أحبكم فى الله ولا أريد إلا الخير .. وأشهد الله أنى برىء من كل كلمة قصدتها أو لم أقصدها تخالف الشرع الحنيف))))))))))))))))))

أخي الحبيب أنا من مصر و من المنصورة خاصة

و بالنسبة للتزكيات فصراحة فأنا أعرف كثيرا من الإخوة حصلوا عليها من المشايخ في مدينة المنصورة

فالشيخ محمد حسان لم يتأخر و كذلك الشيخ مصطفى العدوي و غيرهم من أهل العلم أسأل الله أن ينفع بهم جميعا

و بالنسبة للجامعة للأسف الكثير من الإخوة يتكلمون دون أن يعلموا كم الطلبة المتقدمين للدراسة بها أعان الله القائمين عليها

فالأمر ليس بالسهل الهين أخي الحبيب العالم الإسلامي بأكمله يرسل طلابه لينهلوا من علوم الجامعة و من علوم العلماء الموجودين في مدينة النبي صلى الله عليه و سلم

و بالنسبة لأخيك فتفكيره خاطىء إن فكر بهذه الصورة فغالب من يذهبون للجامعة الإسلامية يعلمون أنهم لن يحصلوا كل العلم في الجامعة بل هذا يحتاج منهم لمزيد جهد بالجلوس بين أقدام المشايخ

و هناك الكثير من الإخوة الذين تعلموا في الأزهر قد حصلوا كثير من المشايخ فالجامعة تفتح لك العلوم فقط و سل إن شئت عن محمد حامد في المنصورة و عن عبد الوهاب عبد الله حفظهما الله و بارك فيهما

و لو صرف أخوك جهده في الدراسة بجد و تعلم من المشايخ لكان خيرا له

و هذا و صلى الله على نبيه محمد صلى الله عليه و سلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير