تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماذا بعد رمضان]

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[12 - 10 - 07, 03:54 ص]ـ

لقد كان شهر رمضان ميداناََ فسيحا للتنافس،وقد فاز فيه السابقون، وخسر فيه الخاملون، ومسكين من أدرك هذا السباق ولم يشارك فيه.وقد قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: (رغم أنف إمرءٍٍ دخل عليه رمضان وخرج ولم يغفر له)

أولأخسر أن يجتهد في رمضان فإذا ماانقضى عاد الى ماكان عليه من قبل.قيل لبشر رحمه الله: إن قوماََ يتعبدون ويتهجدون في رمضان، فقال: بئس القوم لا يعرفون لله حقاََ إلا في شهر رمضان.

وسئل الشبلي رحمه الله: أيهما أفضل رجب أم شعبان؟ فقال: كن ربانياََ ولا تكن شعبانياََ.

وعندما سئلت عائشة رضي الله عنها هل كان صلى الله عليه وسلم يخص يوماََ من الأيام؟ فقالت لا، كان عمله ديمة. إن مداومة المسلم وديمومته علي العمل الصالح بعد رمضان علامة قبول له عند ربه الكريم المنان، وإن تركه للعمل الصالح بعد رمضان، وسلوكه مسلك الشيطان، دليل علي الخسارة وعدم القبول من المنان الكريم، وكما قال الحسن البصري: (هانوا عليه فعصوه ولو عزوا عليه لعصمهم). وليعلم الذين تركوا العمل وتكاسلوا عنه بعد رمضان أن استدامة العبد علي النهج المستقيم، والمداومة على الطاعة، من أعظم البراهين علي القبول، قال تعالى (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين)، وقال الحسن البصري: (إن الله لم يجعل للمؤمن أجلاََ دون الموت ثم قرأ (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين)). ولئن انتهى رمضان فهناك مواسم تتكررُّ؛ فالصلوات الخمس من أجلّ الأعمال وأول ما يحاسب عليه العبد، ولئن انتهى صيام رمضان فهناك صيام النوافل كالست من شوال، وقد قال صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان وأتبعه ستاََ من شوال كان كمن صام الدهر)، وهناك صيام الاثنين والخميس والأيام البيض وعاشوراء وعرفه وغيرها.

ولئن انتهى قيام رمضان فهناك قيام الليل، قال تعالى واصفاََ عباده المؤمنين (كانوا قليلاََ من الليل ما يهجعون)، وعندما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أفضل الصلاة بعد الفريضة قال: (قيام الليل)،

ـ[أبو عائش وخويلد]ــــــــ[12 - 10 - 07, 05:25 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

جزاك الله خيرا يا أحمد وأنعم الله عليك بمجاورة مكة.

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[12 - 10 - 07, 04:46 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي الكريم أبوعائش وخويلد أول من ينتبه لأمنيتي ويدعوا لي.

قضى الله حوائجك في الدنيا والآخرة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير