تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أحصنة طروادة]

ـ[سامي عبد العزيز]ــــــــ[22 - 10 - 07, 03:11 ص]ـ

في الحقيقة أعتبر أنَّ فهم أحصنة طروادة و طبيعة أعمالها العنصرَ الأكثرَ أهمية في الحماية من المخترقين، فبالطبع لن يقول لك المخترق: ”فضلا، ازرع هذا الملف في جهازك لأخترقه“، هذا خيال ضاحك!

ربما سيقوم المخترق بإرسال حصان طروادة مدمجا و ملتصقاً مع ملف لمحرر النصوص Microsoft Word ، أو ملف عرض فلاش، أو بطاقة تهنئة! هنا عاملان مهمان يستخدمهما المخترق، أنك لن تتوقع أن يكون برفقة هذا الملف حصان للتجسس، كما أنك لن تلاحظ، فعندما تشغل ملف فلاش أرسله لك، سيعمل العرض الفلاشي، و سيبدأ حصان طروادة المرفق المخفي أيضاً السكن في مكان ما في جهازك استعداداً للعمل. إن أحصنة طروادة تحب العمل كثيراً بصمت، و هذه الأحصنة تستشعر الاتصال بالانترنت، و عندما تكتشف أنك على اتصال بالانترنت، تبدأ في عملها الذي بُرمجت من قبل عليه، ليقوم المخترق بالاتصال مع الحصان الذي زرعه دون أن تشعر، ثم ليقوم بطلب ما يريده لتنفذه هذه الأحصنة في الحال!

و قبل مغادرة هذا الموضوع بقي القول: إنَّ من الصفات المميزة لأحصنة طروادة، صعوبة إزالتها من الجهاز، فأحصنة طروادة برامج ذكية تستمد ذكائها من جنون المبرمجين المهرة، حيث تزرع نفسها في مكان أو أكثر من قرصك الصلب - الهارد -، و تقوم بكتابة نفسها في ملفات بدء التشغيل و إعداد التشغيل، حيث تصبح مثل العمليات الحيوية التي يجب أن يقوم نظام التشغيل باستدعائها في كل بداية تشغيل للجهاز.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير