تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دعوة للنقاش: صراخ ومقاطعة وغوغائية بين المتحدثين ... أدب الحوار لماذا غاب!!]

ـ[مدارج]ــــــــ[31 - 10 - 07, 12:27 م]ـ

((صراخ ومقاطعة وغوغائية بين المتحدثين)) نعم .. هكذا بدأ حديث محقق الموضوع ((محمود الإمامي)) الكاتب في جريدة الخليج الاماراتية بتاريخ 26/ 10/2007م في ملحق ((الدين للحياة)).

حيث تكلم عن موضوع مهم للغاية , بل داءٌ مهم يجب علاجه في هذا العصر وعنوَن لتحقيقه بـ ((أدب الحوار .. لماذا غاب في المجتمعات الإسلامية؟))

ثم أردف قائلاً: ((عند مناقشة أي قضية .. كبيرة كانت أو صغيرة .. خاصة أو عامة .. فردية أو جماعية .. تختلط الأصوات .. وتعلو النبرات .. وتتداخل الآراء .. ويقاطع المتحدثون بعضهم .. والمحصلة في النهاية تكون صفراً. وذلك بسبب غياب “أدب الحوار” وأسسه التي وصفها الإسلام بأن يكون الجدال بالتي هي أحسن .. وما أرساه النبي صلى الله عليه وسلم من قواعد ثابتة .. حيث كان يترك للمتحدث المجال كافيا ولا يقاطع ولا يعارض حتى ينتهي من كلامه .. بل بعدها يسأله .. هل انتهيت؟

وغابت القدوة في البيت والمدرسة فلم يعد الصغار على دراية بأدب الحوار .. وانتشر الإصرار على الرأي حتى لو كان خطأ .. والنقاش بالباطل، الأمر الذي تضيع معه القضية .. ولا يتم التوصل إلى شيء .. ويزيد الطين بلة الصراخ والعويل بين المتحدثين في وسائل الإعلام لساعات طوال تنتهي دون الوصول إلى فائدة .. لأن الحوار تسيطر عليه المقاطعة والغوغائية وعدم الالتزام بالآداب والأصول. والأمر المحزن أن بعض رجال الدين والدعاة أصابتهم أيضاً هذه الآفة الخطيرة.))

وقد أردف بعد ذلك بمقالات لبعض الكتاب والدعاة أبدوا آرائهم في هذا الموضوع وكانت صراحة منصبة على الداء وكيفية علاجة .. ومن أراد قراءة الموضوع فليطلع عليه من هذا الرابط:

http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=440335

ونحن ومن هذا العنوان ((أدب الحوار .. لماذا غاب في المجتمعات الإسلامية؟)) أو ((صراخ ومقاطعة وغوغائية بين المتحدثين ... الداء والدواء!!))

أدعوا إخواني بأن يجندوا أقلامهم للكتابة في هذا الباب , والتأمل في معتركات كثير من النقاشات وتشخيص الداء وصرف الدواء للخروج بعلاج ناجع بقدر المستطاع للحد من هذه الظاهرة البغيضة والرائحة الكريهة.

هذه دعوة للنقاش وطرح الآراء والأفكار لاثراء هذا الموضوع بين الأعضاء في الشبكة آملين حسن التعاون وحسن الإلقاء واللباقة – ابتسامة- في طرح ما هو منشود في هذا الموضوع ..

وللفائدة أرفق لكم رابط مفيد في ((آداب الكلام)):

http://www.kettaneh.net/islam/islam/adaab8.htm

أخوكم / مدارج عفا الله عنه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير