تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دعوة و ترحيب]

ـ[ابو البراء]ــــــــ[08 - 11 - 07, 04:21 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الأفاضل و المشائخ الكرام

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قال تعالى: "و تعاونوا على البر و التقوى "

قال سفيان بن عيينة عن قوله تعالى: " وتعاونوا على البر والتقوى " هو أن تعمل به وتدعو إليه وتعين فيه وتدل عليه. (حلية الأولياء 7/ 284)

يقول القرطبي في تفسيره: (وتعاونوا على البر والتقوى: هو أمر لجميع الخلق بالتعاون على البر والتقوى؛ أي ليُعِن بعضكم بعضا، وتحاثوا على أمر الله تعالى واعملوا به، وانتهوا عما نهى الله عنه وامتنعوا منه، وهذا موافق لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الدال على الخير كفاعله) الجامع لأحكام القرآن 3/ 6/33.

وقال القاسمي في تفسيره: (لما كان الاعتداء غالبا بطريق التظاهر والتعاون، أُمروا - إثر ما نهوا عنه - بأن يتعاونوا على كل ما هو من باب البر والتقوى، ومتابعة الأمر ومجانبة الهوى .. ، ثم نُهوا عن التعاون في كل ما هو من مقولة الظلم والمعاصي) (محاسن التأويل 3/ 22)

و لهذا فإن التعاون في طلب العلم و تعليمه له أجر عظيم لفاعله فقد قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ اللَّهَ لَيُدْخِلُ بِالسَّهْمِ الْوَاحِدِ ثَلاثَةً الْجَنَّةَ صَانِعَهُ يَحْتَسِبُ فِي صَنْعَتِهِ الْخَيْرَ وَالرَّامِيَ بِهِ وَالْمُمِدَّ بِهِ" رواه الترمذي 1561 وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ

و قد ضرب سلفنا الصالح مثالا على هذا التعاون المثمر فقد جاء في ترجمة الحافظ زين الدين عبد الرحيم العراقي رحمه الله أنه " ولع بتخريج أحاديث الإحياء ورافق الزيلعي الحنفي في تخريجه أحاديث الكشاف وأحاديث الهداية فكانا يتعاونان"

و من هذا الباب فإني أدعوا المشائخ الأفاضل و طلبة العلم الكرام الإنضمام إلينا و إثراء هذا الملتقى المبارك ان شاء الله بفوائدكم و دررهم.

و أشكر نيابة عن المشرف العام الشيخ عبد الفتاح زراوي حمداش و إدارة موقع ميراث السنة المشائخ و طلبة العلم الذين انضموا إلينا و أخص بالذكر:

- فضيلة الشيخ محمد بن علي خربوش حفظه الله

- شيخي الحبيب فضيلة الشيخ عبد الله علي الجزائري حفظه الله

- أخونا الشيخ أبو حذيفة رعاه الله

و البقية ستأتي بإذن الله تعالى.

و جزاكم الله خيرا و نغعنا الله بما تقدمون للإسلام و المسلمين

http://www.merathdz.com/photo/vb.gif (http://www.merathdz.com/vb)

ـ[ابو البراء]ــــــــ[15 - 11 - 07, 04:57 م]ـ

للرفع

ـ[ابو البراء]ــــــــ[17 - 11 - 07, 11:52 ص]ـ

حياكم الله و بياكم

ـ[ابو البراء]ــــــــ[26 - 11 - 07, 03:04 ص]ـ

www.merathdz.com/vb

ـ[ابو البراء]ــــــــ[13 - 12 - 07, 11:59 م]ـ

مرحبا بكم و حياكم الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير