تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقد والله صدق هذا الجذَعُ الصغير؛ فما على أحدنا أن يأكله الإنسان؟ وهل أكلنا نحن هذا العشب، وأكل الإنسان إيانا، وأكل الموت للإنسان – هل كل ذلك إلا وضع للخاتمة في شكل من أشكالها؟

من توهم الطمع في البقاء والنعيم، فكل شقاء الحي في وهمه ذاك، وفي عمله على هذا الوهم؛ إذ لا تكون النهاية حينئذ في مجيئها إلا كالعقوبة أنزلت بالعمر كله، وتجيء هادمة منغصة، ويبلغ من تنكيدها أن تسبقها آلامها؛ فتؤلم قبل أن تجيء، شرا مما تؤلم حين تجيء!

لقد كان جدي والله حكيما يوم قال لي: إن الذي يعيش مترقبا النهاية يعيش معدا لها؛ فإن كان معدا لها عاش راضيا بها، فإن عاش راضيا بها كان عمره في حاضر مستمر، كأنه في ساعة واحدة يشهد أولها ويحس آخرها، فلا يستطيع الزمن أن ينغص عليه ما دام ينقاد معه وينسجم فيه، غير محاول في الليل أن يبعد الصبح، ولا في الصبح أن يبعد الليل. قال لي جدي: والإنسان وحده هو التعس الذي يحاول طرد نهايته، فيشقى شقاء الكبش الأخرق الذي يريد أن يطرد الليل، فيبيت ينطح الظلمة المتدجية على الأرض، وهو لحمقه يظن أنه ينطح الليل بقرنيه ويزحزحه ... !

وكم قال لي ذلك الجد الحكيم وهو يعظني: إن الحيوان منا إذا جمع على نفسه هما واحدا، صار بهذا الهم إنسانا تعسا شقيا، يعطى الحياة فيقلبها بنفسه على نفسه شيئا كالموت، أو موتا بلا شيء .. !

وتحرك الصغير من نومه، فقال له الكبش: إنه ليقع في قلبي أنك الساعة كنت في شأن عظيم، فما بالك وأنت منتفخا وأنت ههنا في المنحر لا في المرعى!

قال الصغير: يا أخا جدي ... لقد تحققت أنك هرمت وخرفت، وأصبحت تمج اللعاب والرأي ... !

قال الكبش: فما ذاك ويلك؟

قال: إنك قلت: إن هذا الإنسان غاد علينا بالشفرة البيضاء، ووصفت الذبح والسلخ والأكل؛ وأنا الساعة قد نمت فرأيت فيما أرى، أنني نطحت ذاك الرجل الذي جاء بنا إلى هنا، وهجت به حتى صرعته، ثم إني أخذت الشفرة بأسناني، فثلمته في نحره حتى ذبحته، ثم افتلذت منه مضغة فلُكتُها في فمي؛ فما عرفت والله فيما عرفت لَخَناً ولا عفنا في الكلأ هو أقبح مذاقا منه!

إن الإنسان يستطيب لحمنا، ويتغذى بنا، ويعيش علينا: فما أسعدنا أن نكون لغيرنا فائدة وحياة، وإذا كان الفناء سعادة نعطيها من أنفسنا، فهذا الفناء سعادة نأخذها لأنفسنا. وما هلاك الحي لقاء منفعة له أو منفعة منه إلا انطلاق الحقيقة التي جعلته حيا، صارت حرة فانطلقت تعمل أفضل أعمالها.

قال الكبير: لقد صدقتَ والله، ونحن بهذا أعقل وأشرف من الإنسان؛ فإنه يقضي العمر آخذا لنفسه، متكالبا على حظها، ولا يعطي منها إلا بالقهر والغلبة والخوف. تعال أيها الذابح، تعال خذ اللحم وهذا الشحم؛ تعال أيها الإنسان لنعطيك؛ تعال أيها الشحاذ ... !

*هذه القصة شهدها الأمير الأديب (أسامة بن منقذ) المتوفى سنة 584 للهجرة، وقصها في كتابه (الاعتبار)؛ والأمير المذكور في القصة هو (معين الدين أنر) وزير شهاب الدين محمود. وقد تصرف الكاتب في عبارة القصة.

منقول بتصرف"وحي القلم" الجزء الأول (مصطفى صادق الرافعي)

ـ[ابن عبد الغنى]ــــــــ[19 - 12 - 07, 01:47 ص]ـ

قصة قع قع غاية فى الروعة

بارك الله فيمن كتب ونقل وقرأ

كل عام وانتم بخير

ـ[أسامة بن سعد الهادي]ــــــــ[16 - 11 - 10, 10:47 ص]ـ

للرفع:)

كل عام أنتم بخير

ـ[عبد الله بن عثمان]ــــــــ[16 - 11 - 10, 04:03 م]ـ

كان هذا النص جزء من من الكتاب المدرسي للقراءة المقرر في المدارس الجزائرية في السنة الخامسة من الابتدائي يوم كانت المدرسة الجزائرية بخير و كانت هناك نصوص لابأس بها إذا ما قورنت إلى ما آلت إليه فكنا نقرأ للمنفلوطي و العقاد و غيرهما

و الان مجاهيل في مغمورين

و ياليتهم اقتصروا على الابراهيمي فقط لكان النشئ الآن فصيحا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير