تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أفكار دعوية.]

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[28 - 12 - 07, 05:16 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أفكار دعوية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد الصادق الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، و من تبِعهم بإحسان إلى يوم الدين.

و بعدُ، فهذا موضوع تفاعلي يقوم الاخوة من خلاله بطرح الأفكار النيرة المفيدة للدعاة، و للدعوة الإسلامية الصحيحة، ولمناهجها الربيحة.

و موضوع الاطروحات سوف يكون ـ ان شاء الله ـ حول اقتراحات و أفكار و آليات وطُرُق و وسائلَ شرعيةٍ ناجحة و مفيدة ـ بإذن الله ـ لنشر الدعوة الإسلامية، أو لتأمينِ مصادرَ تمويلٍ شرعيَّةٍ مناسبة لها.

و لعل بعض الاخوة الكرام يجود بفكرةٍ ما يكون له اجرها و أجر من عمل بها الى يوم القيامة، وعلى الله قصد السبيل، وتكثير القليل، هو حسبنا و نعم الوكيل، و بالله المستعان، وعليه التكلان.

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[28 - 12 - 07, 05:19 م]ـ

محرك بحث للصوتيات الإسلامية:

و من الأفكار المناسبة للمختصين في مجال الحاسب الآلي و تقنيات الشيكة العنكبوتية وضع محرك بحث خاص بالمواد الصوتية الإسلامية.

على نمط المحرك البحثي للمرئيات المعروف: youtube وكذلك النسخة الاسلامية منه والتي لا تزال تحت التطوير: youtubeislam

بحيث يستفاد منه لدى البحث في المواد الاسلامية المختلفة و المتنوعة، مثل:

1ـ الدروس العلمية

2ـ و المحاضرات العلمية.

3 ـ والخطب رالمنبرية.

4ـ و الأناشيد الاسلامية.

5ـ والأمسيات الثقافية المفيدة.

6ـ و غير ذلك من الصوتيات المفيدة.

و الله الموفق.

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[29 - 12 - 07, 03:33 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الدعوة الإسلامية

و

التحديات الراهنة

و مبدأ الالتفاف حول العقبات و المخاطر

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين، نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين.

و بعد، فلا يخفى على أحد تزايد وتفاقم العقبات والمخاطر التي تواجه الدعوة الإسلامية لا سيما خارج العالم الاسلامي في هذه الأيام، و خلال الظروف الراهنة التي نعيشها من تسلط غربي على كل ما يَمُتُّ إلى الاسلام بِصِلة، و صدق الله عزو جل القائل في محكم كتابه {و لايزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم ان استطاعوا}. {و ودُّوا لو تكفرون}.

و من المعروف للجميع أن الدعوة الاسلامية خارج العالم الاسلامي هي ـ في الغالب ـ حصيلة جهود فردية، فلذلك فإنه يسهل على الحكومات الغربية تجميد نشاطاتها بأية حجة وتحت أي ذريعة.

ولذلك ينبغي على المهتمين بالدعوة الاسلامية مراجعة حساباتهم، وإعادة جدولة أعمالهم، بل و ربما ـ وفي بعض الأحيان ـ تغيير الأماكن و البلدان التي يزاولون فيها نشاطاتهم الدعوية الإسلامية.

و عند دراسة ديموغرافية و ايديولوجية المجتمعات السكانية نجد أن أنسب مكان لتكثيف مناشط الدعوية الإسلامية هي ما يلي:

1ـ بلدان أمريكا الجنوبية (اللاتينية).

2ـ بلاد الصين.

وسيأتي الكلام عن كلٍّ على حِدة.


1ـ بلدان أمريكا الجنوبية (اللاتينية).

وتأتي مناسبة بلدان أمريكا الجنوبية (اللاتينية) للنشاط الدعوي الاسلامي المركَّز لعدَّة أسباب:

أـ يتحدث معظم مواطني دول أمريكا الجنوبية اللغة البرتغالية، عدا البرازيل و التي تتحدث الأسبانية، و ذلك حسب جنسية الاستعمار الذي تسوَّدَ المنطقة من قبلُ، ولذلك فإن تلك المجتمعات في منأى عن الحملات الإعلامية الغربية ضدَّ الاسلام والمسلمين، كما أن عدم تحدث تلك القارة بالانجليزية كان و لا يزال سداً منيعاً في وجه الثقافة الأمريكية الشمالية العنصرية.

ب ـ هذه الدول تعيش في حالة فوضى أمنية تامَّة، و في بعض الأحيان تُحكم مٍِن قِبَل ائتلاف عصابات الرذيلتين (شبكات تجارة المخدرات و الاتجار بالجنس)، ممَّا يجعل هذه المجتمعات في حاجة ماسَّة و تشوُّقٍ إلى دين سماوي يحميها من هذه الأوبئة والسموم المهلكة، وهذه الحاجة لا تلبيها بالطبع الديانة المسيحية المحرفة والمنحرفة التي تعتنقها تلك المجتمعات.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير