تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

باختصار الخواطر: لمحات ... وسوانح ... وإشراقات ... وومضات ... ولطائف علمية، ودقائق فكرية، ومعلومات متناثرة، واستنباطات متكاثرة.

من النقول السابقة: نلحظ أن من خصائص الخواطر: أنها بحاجة إلى كدِّ الذهن، وكدح الفكر في البحث والتنقيب.

صاحب الخواطر لا بد أن يكون لمَّاحاً ... وقّاداً ... يقظاً ... سيّال القلم ... حاضر الفكر ... سهل العبارة ... مترصداً للأحداث والمواقف ... يجعل من لا شئ شيئاً ... يحلل المواقف بموضوعية ... لاينجس حق الآخرين. لا تجده ضيق العطن ... متحجر الفكر ... مكدَّر الخاطر ... متبلِّد الإحساس ... يتعامل مع الأحداث بسطحية وبنظرة قاصرة.

من خصائص الخواطر: أنها لا تحد بموضوع ولا كتاب، ولا يجمعها باب. فالخواطر: تجمع أنواع العلوم، وألوان الفنون. من كل بحر قطرة، ومن كل روض زهرة، ومن كل وادٍ حجرة. وهذا يتحقق في تبحر صاحبها، وتفنن كاتبها.

من خصائص الخواطر: أنها تختلف قوتا وضعفا من شخص إلى شخص، بل تختلف خواطر الشخص الواحد من حال إلى حال، ومن موقف إلى موقف، ومن فن إلى فن.

بحسب ما تحمله العبارة، وما تجود به الخاطرة.

والخواطر قد لا ترتبط بوقت سوى ما يعتري النفس من أمزجة، ومن راحة بال، وطمأنينة فؤاد. وعدوّها اللدود: تشتت الأفكار، وسيطرت الهموم والأحزان، والإغراق في بحر التمني والأوهام.

الخواطر: قد تأتي في قوالب شتى مثل: الفوائد .. الشوارد .. النكت. فهذه الألفاظ والمصطلحات قريبة المعاني قد يُعَرِّفُ بعضها بعضاً، مترادفة في الاستخدام، قد يدخلها العموم والخصوص من جهة اللغة.

الفوائد: في عُرف المؤلفين تطلق على: جمع كثير من الشوارد، والدقائق التي يدركها العالم، أو يستنبطها من النصوص، أو من الواقع، أو منهما معاً، خلال تجربته الطويلة ومعاناته الشخصية.

وهذه المصطلحات: الخواطر – والفوائد – والنكت – والشوارد.

قد تتباين في المادة تبايناً عظيماً من كاتب إلى كاتب، ومن عالم إلى عالم.

فقد تجد كتابا موسوماً بالفوائد. وتجده خاصا بفن من الفنون.

وتجد آخراً في النكت فتجده كذلك. بل ربما تجد أن أكثر من استخدم هذا اللفظ هم المحدثون، فهو عندهم يطلق على: الفوائد الخفيّة، والاستنباطات النادرة في هذا الفن.

وهذا نفسه يقال: في الشوارد والخواطر. قد يشتهر إطلاقهما على فن من الفنون. وهذا لا يعني حصر استعمالهما على هذا الفن أو علة هذه الفكرة.

من فوائد الخواطر: أنها تعطي صورة صادقة، ودلالة واضحة عن صاحبها، وعن تفكيره كيف هو؟! ما هي طموحاته ورغباته؟ طبيعته .. شخصيته .. واقعه .. تعامله .. كل ذلك – وغيره – تجده ماثلاً في خواطره وكتاباته بالمنطوق، أو بالمفهوم. لذلك أجرى كثير من الباحثين دراسات وكتابات عن بعض العلماء من خلال خواطرهم المدونة في كتبهم.

كمن أجرى دراسة عن الإمام ابن حزم من خلال كتابه الصغير حجما، والكبير مضموناً "الأخلاق والسير". وكمن أجرى دراسة كذلك عن ابن الجوزي من خلال كتابه "صيد الخاطر". وهكذا.

وهذا يحتاج إلى فهم ثاقب، ومعرفة بدلالات الألفاظ التي يستخدمها ذلك العالم في كتابه. فابن حزم مثلاً: كتابه عميق وعبارته موجزة؛ يحتاج إلى معرفة للألفاظ وبيان المعنى المقصود الذي أراده ابن حزم، أو ابن الجوزي مثلا.

(منقول)

ـ[عبد الله بهاء]ــــــــ[04 - 02 - 08, 10:58 م]ـ

بورك لك وبورك فيك

وفقك الله لما يحب ويرضى

ـ[عبد الله بهاء]ــــــــ[04 - 02 - 08, 10:58 م]ـ

فعلاً شرح موفق

ـ[علي احمد الصريمي]ــــــــ[24 - 03 - 08, 10:20 ص]ـ

بارك الله فيك

وجزالك الله خير

ورفع درجاتك في الحنة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير