تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[معركة الإنترنت .. تصور منهجي للشيخ رفاعي سرور]

ـ[محمد بن عبد المجيد المصري]ــــــــ[15 - 02 - 08, 03:53 ص]ـ

معركة الإنترنت .. تصور منهجي

الشيخ /رفاعي سرور

منقول عن منتدى الجامع ( http://www.aljame3.net/ib/index.php?showtopic=5392&st=0&gopid=26266&#entry26266)

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:-

الدعوة في سباق تاريخي لتغليب مزايا الإنترنت علي أخطاره والأساس في إمكانية الفوز هو تحديد تصور منهجي لتحقيق هذا الفوز بإذن الله، وفي المقابل فإن هناك حقيقة يجب الإنتباه إليها وهي أن الأخطار قاتلة يتطلب تفاديها أكبر قدر من الإيمان والفطنة والإنضباط ويمكن إدراك هذه الحقيقة من خلال تحديد هذه الأخطار.

الأخطار الأساسية

وللإنترنت .. في التصور المنهجي للدعوة أخطار يجب الحذر منها وهو أن ينسحب واقع الدعوة ليدخل بكل أبعاده إلي مجرد مساحة الكترونية يتحكم فيها أعداء الدعوة بالإلغاء والتجسس والاختراق،وأن ينفصل أصحاب الدعوة عن واقع الناس وحياتهم والتأثير العملي فيهم، وليتحول الدعاة من صناعة الأحداث- بإذن الله- إلي مجرد متابعة إخبارية لها.

ومن أهم أسباب الإنفصال عن الواقع بالإنترنت هو كثرة الفائدة التي تجعل من يجلس أمامه أنه غير قادر على تركه،ومن هنا يلزم أن يكون إختيار المواد العلمية التي نحتاجها من الإنترنت بقاعدة الأهم وليس المهم فتبحث دائما عن أهم المواد حتى يمكنك ترك الجهاز للوفاء بحق الواقع ومقتضياته لأن الإنفصال بالإنترنت عن الواقع يتحول بالدعوة وحركتها الواقعية إلى مجرد ظاهرة نظرية، وتتحول انتصارات الدعوة في حياتنا إلى مجرد مناظرات كلامية.

وتتحول العلاقات الأخوية الشخصية الكاملة في مجال الدعوة إلي علاقات الكترونية مشفرة.

• ومن أخطر آثار الإنترنت يأتي خطر التحول بالإنسان المسلم بكل طاقته الحركية إلي شخصية ساكنة فيفقد حيويته وحركيته بعد بقاءه طوال الوقت أمام الأنترنت.

• ثم يأتي خطر التعامل المباشر معه، ومن ذلك أن يتحول واقع الدعوة إلى مجرد مواقع ومنتديات ومدونات مفاتيحها بيد الأعداء مما يعني وبصورة مباشرة تسليم واقع الدعوة لهؤلاء الأعداء.

• ومن أخطار الانترنت ضياع الإحكام المنهجي في طرح قضايا الدعوة، وهو الأمر الناشيء عن فوضى الطرح الدعوي في هذا المجال كنتيجة لأخذ المواجهة حجماً كلامياً غير مفيد وكثافة فكرية غير مؤثرة فيجب التأكد من أنك تكتب موضوعاً مفيداً جديداً أو موضوعاً سبق الكتابة فيه ولكنك تعالجه من زاوية جديدة أو منظور جديد منعاً من تكرار الكلام ولا مانع أصلاً من كثرة الكتابة المفيدة المؤثرة بل إن تكرار الكلمة المفيدة المؤثرة أمر واجب.

ـ وكذلك تحول الإجتهاد الفكري إلى ظاهرة قص ولصق، فيجب التنبيه إلي حرمة النقل عن الغير دون الإشارة إلي المصدر مما يتنافى مع الأمانة العلمية ...

ونشر العلم وضرورة المواجهة لايصلح مبررا لهذا العمل حتى يبارك الله لنا فيما نكتب ونفعل كما أن النقل عن الغير دون الإحالة إلي المصدر يحدث أثراً في نفس صاحب المصدر يؤثر في الحب الواجب بيننا، وأشد مجالات ظهور فوضى الطرح الدعوي الذي يجب الإنتباه اليه ....

المنتديات إذ يأتي خطرها من نظامها، حيث تكون مساحتها مفتوحة بغير ضوابط فيستطيع أي أحد أن يقول مايشاءحتى أن عرض الآراء بغير ضوابط ينشأ حالة من الفوضى الفكرية لأن من يتكلم غير معروف بشخصه على الحقيقة،فيهدر فيه علماء حقيقيون ويظهر فيه أدعياء كثيرون.

والبناء الإجتماعي للأمة قائم على أساس العلاقة بين الناس والعلماء، وإهدار علماء الأمة يحدث خللاً في هذا البناء، و البناء الإجتماعي للأمة قائم كذلك على التآلف القلبي.

وفي المنتديات تظهر الخلافات التي يمكن حسمها في حدود أطرافها بدلا من أن تصبح معلنة فيتمكن حظ النفس والهوى، والإختلاف يضعف الأخلاق ويشيع سوء الألفاظ فتتكدر الصورة الوضيئة للدعوة إلى دين الله عز وجل.

• خطر الإباحية

والحقيقة أن أصحاب الدعوة المتعاملين مع الإنترنت واقفون في خط خطير من خطوط الدعوة

حيث أصبح هذا المجال يمثل أكبر روافد المعرفة للمسلم في هذه الحرب ولذا يحاول الأعداء تسميم هذه الروافد ببث الإباحية في مصادر هذه المعرفة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير