تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[(أمراض القلب).]

ـ[سامي عبد العزيز]ــــــــ[27 - 02 - 08, 06:47 ص]ـ

فشل الشق الأيمن للقلب:

هو حالة مرضية تتصف بأن الجزء الأيمن من القلب يفقد قدرته على ضخ الدم بصورة جيدة إلى الرئتين.

أعراض فشل الشق الأيمن من القلب:

تورم القدمين

احتقان وظهور الأوردة في الرقبة

الإحساس بضربات القلب

عدم انتظام النبض وزيادة سرعته

زيادة الرغبة في التبول ليلا

الوقاية:

عدم التدخين

عدم شرب الكحوليات

علاج عدم انتظام ضربات القلب و المحافظة على ضربات القلب في معدلها الطبيعي

تقليل الملح في الأكل

ممارسة الرياضة بصورة منتظمة

تقليل الوزن

http://www.sehha.com/diseases/cvs/HeartFailure.htm

ـ[سامي عبد العزيز]ــــــــ[27 - 02 - 08, 06:49 ص]ـ

الضغط الدموي المرتفع:

ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم الأساسي؟

السبب الحقيقي غير معروف في ارتفاع الضغط لدى المرضى ولكن هناك عوامل رئيسة تلعب دوراً هاماً في جعل المريض أكثر تعرضاً لهذا المرض عن غيره من الناس ومنها:

الإفراط في تناول الأملاح:

لقد لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الملح مثل اليابانيون وسكان كوريا الجنوبية يشيع بينهم هذا المرض حيث أنهم يتناولون السمك المملح واللحم المحفوظ بكميات كبيرة والعكس صحيح فإن بعض المناطق في اليابان الذي يميل أهلها إلى تناول القليل من الملح في الطعام فأن نسبة تعرضهم لمرض ضغط الدم أقل.

زيادة الوزن:

لقد لوحظ أيضاً أن احتمال حدوث ضغط الدم عند الشخص البدين هو أكثر منه عند الشخص العادي، كما لوحظ أن تنقيص الوزن لدى مرضى ضغط الدم البدينين يحسن من حالاتهم بدرجات متفاوتة.

التوتر والكبت والقلق:

إن شخصية الفرد تلعب دوراً هاماً في قابلية الشخص بالإصابة بارتفاع ضغط الدم حيث أن استجابة الشخص للتوتر والقلق والكبت من مسببات ارتفاع ضغط الدم حيث أن جسم الإنسان في هذه الحالات تفرز مادة الأدرينالين التي ترفع ضغط الدم.

الإدمان على الكحول أو التدخين:

من الثابت أن تناول الكحول بكميات كبيرة يسبب ارتفاع ضغط الدم كما أن التدخين يعتبر سبباً رئيسياً لبعض أمراض القلب مثل تصلب الشرايين والجلطة وارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب.

حبوب منع الحمل:

إن حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجستيرون وكلاهما يسببان ارتفاع في ضغط الدم لذلك ينصح الأطباء النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل بفحص ضغط دمهن كل ستة شهور وخاصةً إذا كن مدخنات.

http://www.sehha.com/diseases/cvs/hypertension1.htm

ـ[سامي عبد العزيز]ــــــــ[27 - 02 - 08, 06:52 ص]ـ

الكوليسترول وأمراض القلب التاجية:

الكوليسترول: عبارة عن مادة شمعية بيضاء طرية عديمة الطعم والرائحة موجودة في الدم وجميع أجزاء الجسم. وأجسامنا تحتاج إلى الكوليسترول لتعمل بشكل طبيعي؛ ويستخدم في بناء الخلايا، فهو موجود في جدار أو غشاء الخلية في الدماغ، الأعصاب، العضلات، الجلد، الكبد، الأمعاء والقلب. ويستخدم الجسم الكوليسترول لإنتاج عدة هرمونات، فيتامين د، وأحماض الصفراء التي تساعد على هضم الدهون. والجسم يحتاج إلى كمية قليلة من الكوليسترول في الجسم لتغطية هذا الاحتياج.

إن الزيادة الكبيرة في كمية الكوليسترول في الدم تؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين أو وهو عبارة عن ترسب الكوليسترول والدهون في الشرايين بما فيها الشرايين التاجية للقلب وبالتالي تساهم في ضيقها وانسدادها مما يسبب أمراض القلب.

http://www.sehha.com/diseases/metabolic/choles1.htm

ما سبب ارتفاع أو انخفاض الكوليسترول؟

مستوى الكوليسترول في الدم لا يتأثر بما تأكله فقط ولكن يتأثر أيضا بمقدرة جسمك على سرعة إنتاج الكوليسترول وسرعة التخلص منه. في الواقع يقوم جسمك بإنتاج ما يحتاجه من الكوليسترول وبالتالي ليس ضروريا تناول كوليسترول إضافي عن طريق الغذاء.

توجد عدة عوامل تساعد في ارتفاع أو انخفاض مستوى الكوليسترول. أهم هذه العوامل هي:

غذائك:

يوجد نوعين رئيسيين من الأغذية تسبب ارتفاع الكوليسترول الضار:

الدهون المشبعة، وهي نوع من الدهون الموجودة بشكل أساسي في الطعام الحيواني المنشأ

الكوليسترول الذي تحصل عليه فقط من منتجات حيوانية

لا يوجد في الطعام ما يسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار مثل الدهون المشبعة. فتناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة والكوليسترول هو السبب الرئيسي لارتفاع مستوى الكوليسترول الضار وازدياد نسبة أمراض القلب التاجية.

وزنك:

الزيادة الكبيرة في الوزن (السمنة) تساهم في رفع مستوى الكوليسترول الضار.

نشاطك الحركي:

النشاط الحركي ربما يخفض من مستوى الكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول الجيد HDL .

تناولك للخمور:

تناول الخمور يؤدي إلى رفع مستوى الكوليسترول الجيد ولكنه لا يخفض مستوى الكوليسترول الضار. وليس واضحاً إن كان ذلك يقلل من الإصابة بإمراض القلب التاجية. وبما أن تناول الخمور يسبب ضرر للكبد وعضلة القلب، ويؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ورفع مستوى الدهنيات الثلاثية، فإنه لا يجب تناول الخمور كطريقة لخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

الضغوط النفسية:

أثبتت عدة دراسات أن الضغوط النفسية طويلة الأمد تؤدي إلى رفع مستوى الكوليسترول الضار. وربما كان سبب ذلك أن الضغوط النفسية تؤثر في العادات الغذائية ويميل البعض مثلا إلى تناول أغذية دهنية تحتوي على دهون مشبعة وكوليسترول.

http://www.sehha.com/diseases/metabolic/choles4.htm

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير