تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فتح الباري تقرأه في 14 يوما متواصلة!]

ـ[أبو عائش وخويلد]ــــــــ[07 - 06 - 07, 02:27 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

قمت بحساب عدد صفحات مجلدات فتح الباري الأربعة عشر بمقدمته هدي الساري فوجدت المجموع 8391 صفحة، فقدرت لكل صفحة دقيقتين ونصف في مدة قراءتها، فكانت النتيجة 349 ساعة! يعني 14 يوماً متواصلا دون رفع الرأس عن الكتاب!

فماذا يرى الإخوة الأفاضل وخصوصا الذين قرؤوا فتح الباري أكثر من مرة؟

ـ[أبوعبدالرحمان المهدي]ــــــــ[08 - 06 - 07, 01:20 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

قمت بحساب عدد صفحات مجلدات فتح الباري الأربعة عشر بمقدمته هدي الساري فوجدت المجموع 8391 صفحة، فقدرت لكل صفحة دقيقتين ونصف في مدة قراءتها، فكانت النتيجة 349 ساعة! يعني 14 يوماً متواصلا دون رفع الرأس عن الكتاب!

فماذا يرى الإخوة الأفاضل وخصوصا الذين قرؤوا فتح الباري أكثر من مرة؟

أنت نفسك ماذا ترى ألست ألباني المغرب؟ بكم من فائدة ستخرج بعد انتهائك من قراءته في هذه المدة {ابتسامة}

ـ[أبو عبد الله الزاوي]ــــــــ[08 - 06 - 07, 03:33 م]ـ

هل تعني أخي قراءة تدبّر مصحوبة بالتوسع والتعمق في البحث أم قراءة المارّ الذي لا ينحوا منحى الأوّل وبوركت.

ـ[أبو عائش وخويلد]ــــــــ[08 - 06 - 07, 04:03 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

إذا كنت أقصد الأولى كم ستأخد؟

ـ[أبو عبد الله الزاوي]ــــــــ[08 - 06 - 07, 05:32 م]ـ

الحمد لله إنّ من صفحات الفتح ما يحوي علما التوسع فيه بالرجوع إلى أصوله وبما يقتضيه البحث العلمي الدقيق والتحقيق فيه ما يستغرق أيّاما فضلا عن الساعات وهذا بغض النظر عمّا يطرأ للقاريء من معوّقات وعوارض قد تُطيل المدّة والله أعلم. وفي وجهة نظري الفتح حقيق بالتّحشية وقد صنع الإمام الصنعاني ذلك كما أحال إليه في عدّته على الإحكام ولقد شرعتُ في ذلك فبلغت تعليقاتي خمسة عشرا ضمَّنت بعضها بحثي الموسوم بالتوضيحات والتنبيهات على مسائل حوتها كتب أمّهات الذي عرضت كثيرا منه على الملتقى. والله أعلم.

ـ[محمد بن أبي عامر]ــــــــ[08 - 06 - 07, 07:08 م]ـ

كلام جميل

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[09 - 06 - 07, 01:27 ص]ـ

وكما قال الاخوة، فإن الحافظ ـ يرحمه الله ـ أسلوبه فريد جدا، فينثر في سطرين فوائد لغوية وأصولية وحديثية، فقد يستغرق الإنسان يوما في صفحة لا يغادرها، لكن مجرد السرد لا يفيد الإنسان شيئا، فإن كان ولا بد ساردا فليفعل ذلك مع القرآن لأنه متعبد به، وليس فتح الباري من ذلك الباب!

ـ[ابو عبد الرحمن الجزائري]ــــــــ[09 - 06 - 07, 01:59 ص]ـ

سمعت الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله يقول في احد الاشرطة وكان موضوعها متعلقا بطلب العلم واظنه الهمة في طلب العلم قال فتح الباري يحتاج سنتين لقراءته

ولكن هذه قراءة تدبر ودراسة جيدة لا تصفح

ـ[رمضان أبو مالك]ــــــــ[09 - 06 - 07, 02:38 ص]ـ

فتح الباري، وما على شاكلته من الكتب المُطوَّلات ليست قراءتها قراءة سردٍ، وإنَّما قراءة بحثٍ وتأمُّلٍ.

وللشيخ عبد الكريم الخضير - حفظه الله - كلامٌ طيِّبٌ في جردِ المُطوَّلات، وله - أيضًا - كلامٌ عن قراءة شروح الكتب الستة.

بحيث تقرأ حديثًا في " صحيح البخاري "، وتجمع طرقه في البخاري، ثم تُخرِّجه من باقي الستة، ثم بعد ذلك ترجع لشروح الكتب الستة، وستخرج بفوائد كثيرة جدًّا.

ولو أخذ منك من الوقت خمس سنين أو يزيد.

والله أعلم.

ـ[أبو عائش وخويلد]ــــــــ[09 - 06 - 07, 06:50 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

قيل: "من لم يقرأ فتح الباري فعلمه خاوي".

أنا لم أقصد سرد فتح الباري فهذا ليمكن، فأربعة عشر يوما إنما هو مدة القارء للكتاب دون نوم، ولا أكل ولا عبادة ولا حتى رفع الرأس عن الكتاب.

ولكن من أراد أن يقرأ الفتح قراءة تدبر وتمعن فنقدر له 5 دقائق في الصفحة مثلا، وهذه أكبر مدة لمن أراد التدبر وليس أكل الحروف (ابتسامة). فتكون مدة القراءة 28 يوما متواصلاً، يعني 698 ساعة متواصلة. فإذا أردنا الآن أن نقدر المدة الواقعية لا الخيالية التي سيقرأ فيها الطالب هذا الكتاب.

إذا كان سيعطيه 4 ساعات في اليوم متواصلة ولو كانت متفرقة في اليوم، فسيقرأ في اليوم 48 صفحة. ويختم فتح الباري بإذن الله في 5 أشهر و 3 أيام.

والذي دفعني لهذا هو ما يصيب بعض الطلبة من الجبن لما يرون مجلدات فتح الباري، وغيره، فأول كلمة تخرج من أفواههم: "متى سنقرأ هذا الكتب؟! "

والأخ الذي قال أن الشيخ قال أن فتح الباري يحتاج سنتين، قاله بمناسبة أن بعض الطلبة الصغار سألوه وقال له أحقا قرأت فتح الباري 70 مرة؟ فقال هؤلاء يحسنون بي الظن. إن فتح الباري يحتاج الى سنتين.

يعني الذي يعطي للكتاب ساعة في اليوم فسيقرأ 12 صفحة بتدبر وتمعن وتقيد للفوائد وغير ذلك. وسيختم الكتاب في ضعف ما ذكرت آنفا بأربع مرات يعني سنتين إلا شهرا قريبا مما ذكر الشيخ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير