تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال: فأخرجه صالح إلى المسجد، ليقرأ عليهم كتاب الوليد بن عبد الملك، ثم ينزل فيضرب الحسن، فبينما هو يقرأ الكتاب، إذ جاء علي بن الحسين عليهما السلام، مبادراً يريد الحسن، فدخل والناس معه إلى المسجد، واجتمع الناس، حتى انتهى إلى الحسن فقال له: يا ابن عم، ادع بدعاء الكرب. فقال: وما هو يا ابن عم قال: قل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، سبحان الله رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين [6]. قال: وانصرف علي، وأقبل الحسن يكررها دفعات كثيرة. فلما فرغ صالح من قراءة الكتاب ونزل عن المنبر، قال للناس: أرى سحنة رجل مظلوم، أخروا أمره حتى أراجع أمير المؤمنين، وأكتب في أمره. ففعل ذلك، ولم يزل يكاتب، حتى أطلق. قال: وكان الناس يدعون، ويكررون هذا الدعاء، وحفظوه. قال: فما دعونا بهذا الدعاء في شدة إلا فرجها الله عنا بمنه.)

اللهم إليك نفزع، وعليك نتوكل، وإياك نستعين.

سبحانك لا مغلق لما فتحت، ولا فاتح لما أغلقت.

سبحانك لا ميسر لما عسرت، ولا معسر لما يسرت.

اللهم اجعل لنا وللمستضعفين من المؤمنين من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، ومن كل بلاء عافية. دعوناك كما أمرتنا، فاستجب لنا كما وعدنا وأنت القريب المجيب، لا نخيب ونحن لك راجون، ولا نذل ونحن بابك واقفون، ولا نفتقر ونحن لك قاصدون.

*/ كلية الشريعة وأصول الدين - جامعة القصيم - الدراسات العليا

22/ 2/1429

[1] ينظر: الاعتقاد للبيهقي ص60، والأسماء والصفات للرضواني ص88 بتصرف واختصار.

[2] متفق عليه: رواه البخاري برقم 967، ومسلم برقم 898 من حديث أنس رضي الله عنهما.

[3] قال الإمام ابن القيم في الجواب الكافي ص7:وكثيرا ما نجد أدعية دعا بها قوم فاستجيب لهم فيكون قد اقترن بالدعاء ضرورة صاحبه وإقباله على الله أو حسنة تقدمت منه جعل الله سبحانه إجابة دعوته شكراًَ لحسنته أو صادف الدعاء وقت إجابة ونحو ذلك فأجيبت دعوته فيظن الظان أن السر في لفظ ذلك الدعاء فيأخذه.

[4] أخرجه البخاري في صحيحه (5/ 2336 برقم 5986).

[5] أخرجه الإمام أحمد في مسنده 1/ 391 برقم (3712)

[6] يقال في هذا الدعاء مثل ما قاله الإمام ابن القيم في الدعاء السابق فإن الوارد في دعاء الكرب هو الحديث المعروف في حاشية (4).

ـ[محمد حماصه]ــــــــ[01 - 03 - 08, 06:58 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أم معين]ــــــــ[01 - 03 - 08, 04:46 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو مهند النجدي]ــــــــ[07 - 03 - 08, 11:34 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[محمد عامر ياسين]ــــــــ[17 - 03 - 08, 06:35 ص]ـ

جزاك الله خيرا

واياك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير