تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وذلكَ أمثالَ كتبِ: الجاحظِ، وابنِ قتيبةَ، وابنِ الجوزيِّ، وابنِ كثيرٍ، والماورديِّ، وابنِ قدامةَ، وابنِ تيميةَ، وابنِ القيّمِ، والذهبيِّ، وابنِ كثيرٍ، وابن مُفلحٍ، وابنُ حجرٍ، والسيوطيِّ، والسفّارينيِّ، والشوكانيِّ، وصدّيق حسن خان، والرافعيِّ، وسيّد قطب، ومحمد قطب، والغزالي، وغيرهم

كيفَ تكوّنُ مكتبتكَ؟

لا بدَ لكَ من مكتبةً متنوّعةٍ، تشتملُ على جميعِ العلومِ، واقصدْ أوّلاً إلى جمعِ جميعِ كتبِ فنّكِ الخاصِّ، أو تخصّصكَ المعيّنِ، وبعدَ ذلك كمّل جوانبَ نقصِ مكتبتكِ، ولا بدَ أن تشتملَ مكتبتكَ على كتبٍ في جميعِ التخصّصاتِ العلميّة ما أمكنَ، وذلكَ لترجعَ إليها في حالةِ الحاجةِ والضرورةِ.

وسوفَ أذكرُ لكَ هنا أهمَّ الكتبِ، في أشهرِ المجالاتِ الشرعيةّ والأدبيةِ والتأريخيةِ، حتى تنتفعَ بها إذا احتجتَ إليها: ففي التفسيرِ: لا بدَّ من وجودِ كتابِ تفسيرِ ابنِ جريرٍ الطبريِّ، وتفسيرهُ من أعظمِ كتبِ التفسيرِ، وأشملها، وقد طبعَ مرارًا، وأفضلُ طبعاتهِ طبعةُ محمود شاكر، وطُبعَ أخيرًا بتحقيق الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي في 26 مجلدًا، وهي أحسن الطبعات على الإطلاقِ.

وكذلك من كتبهِ الهامّةِ تفسيرُ ابن كثيرٍ، وهو كتابٌ عظيمُ القدرِ، بل قالَ السيوطي: لم يؤلّفْ مثلهُ على نمطهِ أبدًا، وهو مطبوعٌ وقد حُقّقَ أكثرَ من مرةٍ.

وكذلك تفسيرُ القرطبيِّ، وهو كتابٌ كبيرٌ، مليءٌ بالعلمِ والأحكامِ، وقد طبع مرارًا. وكذلك تفسيرُ ابنُ عطيةَ، وهو تفسيرٌ بديعٌ للغايةِ، وقد وصفهُ ابن تيميةَ بأنّه من أحسن التفاسيرِ.

ومن التفاسير المعاصرةِ تفسيرُ سيد قطب والذي سماهُ في ظلال القرآنِ، وهو تفسيرٌ جديدٌ، مشى فيهِ مؤلفهِ على طريقةٍ مبتكرةٍ، وهو أنّه يفسّرُ القرآنَ تفسيرًا إيمانيًّا وبيانيًا، وكذلك يجعلُ منه خطّة حياةٍ، وقد أجادَ فيهِ إلى الغايةِ، والكتابُ مطبوعٌ، إلى أنّه مُنعَ في بعضِ الدولِ، والشكوى إلى اللهِ.

ومن كتبِ علومِ القرآن وأصولهِ كتابُ الإتقان في علومِ القرآنِ للزركشيِّ، وهو كتابٌ عظيمٌ وهامٌ، أتى فيهِ مؤلفهُ بما لا مزيدَ عليهِ في علومِ القرآنِ، وهو مطبوعٌ في أربعةِ مجلداتٍ.

وكذلكَ كتابُ مناهل العرفان للزرقاني، كتابٌ عصريٌ، أثنى عليهِ جمهرةٌ من العلماءِ، ووصفهُ بصفاتٍ تدلُ على أنّه كتابٌ محرّرٌ، وقد طبعَ في أربعةِ أجزاءٍ في مجلدينِ.

وكذلك كتابُ المدخل إلى دراسة القرآن الكريم لأبي شهبة، من المعاصرين، وهو دراسة وافية وشافية عن القرآن الكريم، ونزولهِ، والقراءاتِ، وردٌ على شبهِ المستشرقينَ وغيرهم، وقد رتبهُ مؤلفهُ ترتيبًا رائعًا، كما أنّه سلكَ فيهِ أسلوبًا سلسًا، وممتعًا، وهو مطبوعٌ ومتداولٌ.

دمتم بخيرٍ.

أخوكم: فتى.

ـ[عبدالله العلي]ــــــــ[09 - 06 - 07, 06:20 ص]ـ

لم يكتمل المقال؟!!!

ـ[عبدالله العلي]ــــــــ[10 - 06 - 07, 11:31 م]ـ

هل للمقال تكملة ياأبامشاري؟!

ـ[ابو الحسن الأكاديري]ــــــــ[11 - 06 - 07, 04:28 ص]ـ

المقال كامل و لأحد المشرفين ملحق عليه صدره بهذه العبارة *

الشيء الناقص في هذا الموضوع لم يتطرّق الأستاذ فتى الادغال على كتب الأدب والتاريخ. .لذلك اسمحوا لي بإضافة هذه الكتب وأجودها

ـ[العارض]ــــــــ[11 - 06 - 07, 09:47 ص]ـ

...

ـ[عبدالله العلي]ــــــــ[11 - 06 - 07, 11:46 م]ـ

المقال كامل و لأحد المشرفين ملحق عليه صدره بهذه العبارة *

الشيء الناقص في هذا الموضوع لم يتطرّق الأستاذ فتى الادغال على كتب الأدب والتاريخ. .لذلك اسمحوا لي بإضافة هذه الكتب وأجودها

كيف يكون المقال كاملا، والكاتب لم يذكر إلا كتب علوم القرآن والتفسير؟!، اين العقيدة والفقه والحدث والأصول ووووو.!!!

ـ[أبو عائش وخويلد]ــــــــ[12 - 06 - 07, 05:23 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

من أراد أن يعرف الكتب التي يحتاجها طالب العلم، مع التحقيقات، والطبعات، وغير ذلك في شتى الفنون الشرعية، فدونه سلسلة العلوم الشرعية للددو حفظه الله، وهي موجودة في موقعه، وقد فرغ منها 19 مادة.

ـ[أبو مجاهد الشهري]ــــــــ[12 - 06 - 07, 07:41 م]ـ

أحبتي الكرام أحب أن أضيف:

* اقتن كتب السلف واحرص عليها فكتب السلف قليلة عظيمة النفع وكتب الخلف كثيرة قليلة الفائدة إلا ما رحم ربك

* في موضوع التكرار اضرب مثالاً معاصراً فهناك الشيخ صالح المغامسي شفاه الله يقال أنه لا يسأل عن كتاب تفسير إلا وقد قرأه وكرره عشرات المرات

* اقتن امهات الكتب ثم الفروع

* لا تترك قرآءت كتاب بدأته مهما كان السبب

وفقنا الله وجميع المسلمين للعلم النافع والعمل الصالح

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[20 - 10 - 10, 05:26 ص]ـ

أين أجد مقالات "فتى الأدغال"؟

ـ[إبراهيم المحيميد]ــــــــ[20 - 10 - 10, 03:57 م]ـ

جزاك الله الف خير

والله العالم والظاهر لي ان المقال لم يكتمل .. !

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير