تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نصائح غذائية مهمة]

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[04 - 03 - 08, 05:28 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد.

أما بعد،

إخوتي الكرام أحببت أن أجمع لكم بعض النصائح الغذائية المهمة و ذلك حسب ما علمته من بحثي في علم التغذية و لازت و الحمد لله أبحث في هذا العلم الذي أسأل الله تعالى أن يصل إلى كل مسلم.

و أسأل الله تعالى أن يجزي الأخ الدكتور محمد فائد حفظه الله تعالى الاختصاصي في علم التغذية على جهده و نصائحه.

قد تكون هذه النصائح مختصرة أو في غير ترتيب لكن المهم هو الاستفادة إن شاء الله تعالى و من أراد التفصيل، فليستفسر و إن شاء الله تعم الفائدة.

* الطعام يجب أن يكون نباتيا مع تقليل الأطعمة الحيوانية

و ذلك لما ثبث أن كثرة الأطعمة الحيوانية (اللحم) هي من أسباب أمراض ارتفاع الضغط و أمراض القلب و الشرايين، فيسمح أكل اللحم مثلا مرتين في الأسبوع و في الأيام أخرى تكون خضروات و القطنيات.

* إدخال الحبوب الطبية في النظام الغذائي

و من هذه الحبوب الطبية: الحلبة التي لها فوائد كثيرة، السانوج (الحبة السوداء)، الزعتر، حبة الرشاد و النافع.

* طريقة طهي الطعام تكون بالماء

و ذلك فيجب اجتناب الطهي بالشي في الزيت و بأجهزة MicroWave لما في ذلك من أخطار جسيمة على الجسم و هي من أسباب أمراض السرطانات.

* الأكل بعد الإحساس بالجوع

أدخل الغرب علينا أن الأكل يكون في الثامنة و الثاني عشرة و في الليل و نحن نقول و الحمد لله الأكل يكون بعد الإحساس بالجوع حتى تفرغ المائدة لأن الأكل في هذه الأوقات بدون الإحساس بالجوع يجعل المعدة لا ترتاح و هذا يهلكها.

* شرب الشاي بكثرة يفيد الجسم

فالشاي لديه فوائد عديد لا تعد و لا تحصى فينصح بشربه بكثرة و النصيحة أن الشاي مضر بعد الأكل غير صحيحة.

* يمنع منعا كليا استعمال الملح الذي يحتوي على اليود

للإشارة فإن هذا الملح المزود باليود ممنوع في أوروبا و أمريكا لكن في الدول الإسلامية و أخص بالذكر المغرب جميع أكياس الملح التي تباع في المتاجر مزودة باليود فالحذر الحذر خصوصا بالنسبة للنساء، لأن أصلا بعض الأطعمة تحتوي على اليود (طبيعيا) و إضافة اليود في الملح يكثر تركيز اليود و هذا الأخير من "المحفزات" أي من "الهرمونات" و نحن نعلم أنه عند النساء الهرمونات تتحكم بإذن الله تعالى في الحيض و الولادة و النفاس فقد يقع خللا في هذا النظام مما يسبب أمراض السرطانات في الرحم و الثدي فالحذر الحذر لأخواتنا حفظهن الله تعالى.

و البقية تأتي بإذن الله تعالى

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[05 - 03 - 08, 07:11 ص]ـ

أمور مهمة جدا جزاك الله خير.

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[05 - 03 - 08, 12:28 م]ـ

و جزاك أخي الكريم.

* إفطار الصائم على التمر أو الماء

هنا الإعجاز أحبتي الكرام، فعن جابر بن عبد الله 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - كان إذا كان الرطب لم يفطر إلا على الرطب، و إذا لم يكن الرطب لم يفطر إلا على التمر -صحيح الجامع-

فحينما يكون الإنسان صائما تكون المعدة فارغة فيرجى الإفطار على الرطب أو التمر لتلين الجهاز الهضي و تحفيز المعدة على الاستعداد لاستقبال الطعام، فتستعد المعدة لإفراز المواد التي سيهضم بها الطعام بإذن الله تعالى.

و الرطب أو التمر تحتوي على فيتامينات و سكريات سريعة الإمتصاص، فيكون تركيز السكر في الدم قليلا عند الصائم و قد يصل في بعض الحالات إلى 0.65 مما يسبب بعض آلام الرأس و هذا أمر عادي، ف تقوم الرطب بتزويد السكريات للجسم لأن أول شيء يأخذه الجسم هو السكريات، إضافة إلى ذلك تحتوي الرطب و التمر على فيتامين B12 الذين يهدء الأعصاب.

فإن لم يوجد التمر أو الرطب فيفطر الإنسان على الماء لأنه لا يهضم و يمر مباشرة و هو أيضا يهيء المعدة للهضم.

فيصلي الإنسان المغرب ثم ليأكل إن شاء الله، فتكون المعدة مستعدة لهضم الطعام.

* عدم القلق في الصيام و خصوصا في آخر النهار

هنا إعجاز آخر أحبتي الكرام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له، إلا الصوم، فإنه لي، وأنا أجزي به، والصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم، إني صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه. " -صحيح الترغيب-

حينما يقلق الإنسان يتكون في الدم ما يسميه علماء الطب الهرمون الإجرامي و هو الأدرنالين Adrenalin الذي يقضي على الهرمونات التي تكون في الدم، فحينما يكون الإنسان صائما يكون تركيز السكر منخفضا في الدم و يزداد انخفاضا كلما اقتربنا من آخر النهار، و الأنسولين يكون في الدم لضبط السكر فيه فحينما يقلق الإنسان يتكون الأدرينالين فيقضي على جميع الهرمونات و منها الأنسولين و هذا قد يسبب السكري فيما بعد فالإلتزام بالسنة تغنينا و الحمد من مصائب الدنيا و الآخرة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير