تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[العدناني]ــــــــ[05 - 03 - 08, 02:17 م]ـ

أشكرك على هذه الدرر

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[28 - 03 - 08, 01:17 م]ـ

نعود إن شاء الله تعالى لنتكلم عن أمر مهم و هو ظاهرة الولادة القيصرية لدى النساء و التي لم تكن في بلاد المسلمين من قبل و سببها يتجلى في تغيير النظام الغذائي بالنسبة لنسائنا.

و لقد نقلت لكم هذا الكلام النفيس من موقع الدكتور فائد و جربت و الحمد لله هذه النصائح عندنا في المغرب و الحمد لله بدأنا نرى نساء كثر من يلدن ولادة طبيعة بفضل الله تعالى و منته جل ثناؤه.

و هذا و الله فضل من الله تعالى أن نعلم الحق من الباطل و الحمد لله رب العالمين.

نظام التغذية للحامل والمرضع

وعجز العلوم الحديثة عن تحديد وجبة للواضع

والدجاج البلدي المحلي الطبيعي ليس له بديل بالنسبة للمرأة الواضع

قبل وصف النظام الغذائي للمرأة الحامل والمرضع يجب التذكير بما يلي:

على النساء الحوامل العاملات أن يتأكدن من سلامة المواد التي يعملن بها، أو الأماكن التي يعملن فيها لتفادي أي خطر يؤثر على الحمل. ومنها مهنة التمريض، فالممرضات يستنشقن رائحة المحاليل الكيماوية، التي تؤثر على الحمل، وتقنيي مختبرات التحاليل الطبية وغيرها، وتقنيي الأشعة والللايزر والعلاج الكيماوي والإشعاعي، ومهنة طب الأسنان لأنه يستعمل كذلك مواد خطيرة تضر بالجنين، ومهنة الجراحة، لأن الطبيبة الحامل يجب ألا تدخل مركب العمليات، نظرا للمحاليل التي يمكن أن تشمها، أو بعض الأشعة الفوق بنفسجية التي يمكن أن تتعرض لها، وكذلك صناعات المواد الصيدلانية والبيطرية والكيماوية كالمبيدات والصباغات والمعادين، وصناعات الآلات المنزلية، وصناعات البلاستيك، ومعامل البطاريات، والسكن فوق أو قرب ورشات صباغة السيارات، أو قرب المعامل عموما.

ويرجى التوقف عن استعمال العطور، ومواد التزيين خصوصا كريمات الوجه ضد الشمس. وعدم حمل الهاتف النقال في جيب قريب من الحمل، وربما تستغني المرأة الحامل عن الهاتف النقال أثناء فترة الحمل، وهو أحسن لها وللطفل. وعدم التعرض لأشعة شاشة الحاسوب، ويرجى عدم استعمال الحاسوب أثناء فترة الحمل إذا كان من الممكن.

النظام الغذائي

تتغير فايزيولوجيا الجسم عند المرأة الحامل منذ الشهر الأول، ويبدأ هذا التغيير بالحالة النفسية التي تصبح مضطربة ومتوترة. وربما لا تعلم المرأة أنها حامل فتتصرف بتلقائية وكأنها عادية، ويبدأ العياء والدوران ينتابها مع التقيء وفقدان الشهية. وتدوم هذه الحالة ثلاثة أشهر أو أكثر. وهذه الأشهر الثلاثة هي التي تحدد الحالة الفايزيولوجية للجسم، لأن احتياجه في هذه الأشهر يكون مضطربا، وقد تشتهي المرأة أشياء كثيرة لكنها غالبا لا تستفيد منها، لأنها لا تأكل كثيرا، وربما لا تحبها، ونلاحظ أن جل النساء الحوامل لايقدرن على تناول كل ما يشتهينه. ولذلك يجب مراجعة بعض القواعد الغذائية ومراعاة الحمل، لأن جسم المرأة ربما يتحمل بعض التسممات، لكن الجنين لا يتحمل أي مادة أجنبية حتى الروائح الكريهة أو الروائح القوية، وقد يصبح أكثر قابلية للمرض بعد الولادة، ولذلك نلاحظ أن التهاب اللوزتين والحساسية أصبح منتشرا بشكل غريب، وكذلك التبول اللاإرادي الذي أصبح شائعا.

الممنوع

- مصادر الأوستروجينات مثل حبة حلاوة والنافع.

- الطماطم طرية والموز واللوز والبطيخ بجميع أنواعه

- جميع المواد الغذائية التي يحتمل أن تحتوي على هرمونات.

- حبوب منع الحمل بالنسبة للمرضع ومن الأفضل ألا ترضع المرأة إذا كانت تتناول حبوب منع الحمل

- الأسبرطام.

- الشي في الزيت (البطاطس البادنجان الفلفل السمك)

- الأغذية المطهية في فرن الغاز وفرن الدبدبات microwave

- الأدوية خصوصا أدوية الإصابة بالبرد

- البهارات (الفلفل الإبزار الزنجبيل)

- العقاقير ويجب اجتناب تناول الكورتكويدات على الخصوص بالنسبة للمرضع

- التدخين و بما أن نسبة المدخنات قليلة في العالم العربي، لكن للتذكير فقط، فلا يجوز التذخين و يمنع عليها أن ترضع الطفل، ومن الأحسن الاكتفاء بحليب الصيدلية

- الكحول

المنصوح به

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير