تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هنا إعجاز آخر أحبتي الكرام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له، إلا الصوم، فإنه لي، وأنا أجزي به، والصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم، إني صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه. " -صحيح الترغيب-

حينما يقلق الإنسان يتكون في الدم ما يسميه علماء الطب الهرمون الإجرامي و هو الأدرينالين Adrenalin الذي يقضي على الهرمونات التي تكون في الدم، فحينما يكون الإنسان صائما يكون تركيز السكر منخفضا في الدم و يزداد انخفاضا كلما اقتربنا من آخر النهار، و الأنسولين يكون في الدم لضبط السكر فيه فحينما يقلق الإنسان يتكون الأدرينالين فيقضي على جميع الهرمونات و منها الأنسولين و هذا قد يسبب السكري فيما بعد فالالتزام بالسنة تغنينا و الحمد من مصائب الدنيا و الآخرة.

و

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

شهر رمضان على الأبواب إن شاء الله تعالى فأسأل الله تعالى أن يبلغنا هذا الشهر الكريم، و يوفقنا لصيامه كما يحب ربنا و يرضى.

أذكر إخواني و أخواتي بأن لا يُهلكوا أنفسهم بالأكل الكثير، فرمضان شهر الصبر و شهر التقليل.

و ليكتفوا بوجبتين و هما الفطور و السحور حتى يستفيدوا جيدا فرمضان شفاء و صفاء و وقاية و هو كله بركة.

و من أراد إزالة السمنة فممكن في هذا الشهر الكريم، و ذلك باتباع نفس النظام الذي ذكرت و هو منع اللحوم و الحلويات و الاكتفاء بالفطور و السحور فقط مع الاكثار من شرب الماء لأن الجو حار.

و أسأل الله تعالى أن يوفقنا لكل خير و أن يجعل هذا الشهر شهر صحوة الأمة و رجوعها إلى الكتاب و السنة إنه نعم المولى و نعم النصير.

للفائدة.

ـ[مهاجرة الى ربى]ــــــــ[13 - 08 - 10, 06:23 م]ـ

بارك الله فيك ونفع بعلمك

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[13 - 08 - 10, 06:25 م]ـ

و فيك بارك و جزاك الله خيرا.

ـ[أبوالفداء المصري]ــــــــ[13 - 08 - 10, 08:51 م]ـ

جزاك الله خيرا وبارك فيك معلومات قيمة لابد من نقلها للنساء في البيوت

هل حلة الضغط (القدر الذي يغلق على الطعام لكي ينضج ويخرج منه الهواء عبر فتحة) مثل المكروويف في مضاره؟

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[13 - 08 - 10, 11:10 م]ـ

* الطعام يجب أن يكون نباتيا مع تقليل الأطعمة الحيوانية

و ذلك لما ثبث أن كثرة الأطعمة الحيوانية (اللحم) هي من أسباب أمراض ارتفاع الضغط و أمراض القلب و الشرايين، فيسمح أكل اللحم مثلا مرتين في الأسبوع و في الأيام أخرى تكون خضروات و القطنيات.

* طريقة طهي الطعام تكون بالماء

و ذلك فيجب اجتناب الطهي بالشي في الزيت و بأجهزة MicroWave لما في ذلك من أخطار جسيمة على الجسم و هي من أسباب أمراض السرطانات.

* يمنع منعا كليا استعمال الملح الذي يحتوي على اليود

للإشارة فإن هذا الملح المزود باليود ممنوع في أوروبا و أمريكا لكن في الدول الإسلامية و أخص بالذكر المغرب جميع أكياس الملح التي تباع في المتاجر مزودة باليود فالحذر الحذر خصوصا بالنسبة للنساء، لأن أصلا بعض الأطعمة تحتوي على اليود (طبيعيا) و إضافة اليود في الملح يكثر تركيز اليود و هذا الأخير من "المحفزات" أي من "الهرمونات" و نحن نعلم أنه عند النساء الهرمونات تتحكم بإذن الله تعالى في الحيض و الولادة و النفاس فقد يقع خللا في هذا النظام مما يسبب أمراض السرطانات في الرحم و الثدي فالحذر الحذر لأخواتنا حفظهن الله تعالى.

و البقية تأتي بإذن الله تعالى

[/ RIGHT]

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

1 - بالنسبة للحم فليس هناك خطر على الجسم على الصواب والقول أنه ضار مخالف للسنة كما سبق بيانه في هذا المنتدى.

2 - لم يثبت بشكل قاطع ضرر المايكرويف ... قرأت الكثير من الدراسات لكن الظاهر أن الضرر هو احتمال وليس أكيدا حتى الآن لكن تجنبه أحوط

3 - كلامك أكيد والبديل هو الملح البحري ... سعره أغلى لكن الفرق كبير بين الملحين

ـ[اسلام سلامة علي جابر]ــــــــ[14 - 08 - 10, 01:47 ص]ـ

جزاكم الله خيرا فوائد قيمة

لكن استغربت خطر اليود الطبيب يوصينا دائما بالملح الغني باليود

وحتى أكياس الملح يكتب عليها بالخط العريض أنها غنية باليود

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[14 - 08 - 10, 02:23 ص]ـ

الأخ الكريم اسلام سلامة بارك الله فيك، كما ذكرت و دائما أقول بأن إخواننا الأطباء لا يدرسون، مع الأسف، علم التغذية، فعلم التغذية علم مستقل، فأنصحك أخي بالبحث عن الملح الطبيعي ...

أما قول أخينا الكريم محمد الأمين، لقد اختلفت معك كما تعلم، فأقول بأن ما ذكرتَ من أنه ليس في اللحم خطر على الجسم، فأنا لم أذكر ذلك إلا أنني قلتُ أن الإكثار من أكل اللحوم يُهلك و هذه كلمة لم يختلف فيها علماء التغذية، بل هناك بحث قيم جدا نُشر سنة 2005 جلى لنا كيف الحد من السرطان و خلاصته أن الخلية السرطانية تقتات من البروتينات، و نحن نعلم أن أكبر خزان للبروتينات هي اللحوم، فالتقليل منها هي أخر التوصيات التي يوصي بها الباحثون في الطب في أمريكا و هذا، سبحان الله، كان فعل أجدادنا رحمهم الله و هو أكل اللحوم مرة في الأسبوع و ذلك عن طريق السوق الأسبوعي.

هل حلة الضغط (القدر الذي يغلق على الطعام لكي ينضج ويخرج منه الهواء عبر فتحة) مثل المكروويف في مضاره؟

لم أفهمك أخي الفاضل.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير