تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

نحن في كلامنا هذا ليس مجرد ألفاظ نتفوه بها، إنما كل الذي يراد منا أن يكون هذا المجلس مجلس عقد للعزم في إظهار الحب!

ليس إظهاره بالقصائد والملاحم، والخطب وغيرها مما يتوهمه المتوهمون!

إنما القصد بإتباع ما يحبه النبي صلى الله عليه وسلم وترك ما يبغضه .. لإمور النبي صلى الله عليه وسلم يعجز اللسان عن وصف روعتها ووصف جمال الحياة إن بدأنا من الآن أن تكون حياتنا إقتداءاً بحياة رسول الله ..

فإننا وللأسف قد نكون ممن نهدم بأمور لا نتصورها، فنظهر الجفاء بدل المحبة، بأفعال أو حتى أقوال تصدر منا بين حين وآخر ..

سأذكرها حتى أنتبه وتنتبهي لئلا نكون ممن نصب نفسه عداءاً لرسول الأمة صلى الله عليه وسلم من حيث لا ندري ..

مظاهر الجفاء وإدعاء الحب الكاذب:

1) البعد عن السنَّة باطنًا:

فنجد من تتحول عباداتها إلى عادات وتنسى احتساب الأجر من الله، أو حتى قد تترك متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيمه في قلبها، أوقد تترك المحبة القلبية الخالصة له، أو حتى نسيان السنن وعدم تعلمها وهذا الكثرة الكاثرة والله المستعان!، بل إن من بيننا من لا يوقر السنة ويستخف بها باطنًا، ولا حول ولاقوة إلا بالله.

فنحن نحتاج لمراجعة ما في قلوبنا من أمور قد دسسناها، فالجوارح هي ترجمان القلوب ..

فإن رأيت أنك قد جعلت من السنة ديدنة لك في حياتك إقتداءاً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم فأبشري فإن معنى ذلك أن قلبك مليء بما يدفع الجوارح لهذا العمل العظيم ..

فأنظري أحوال أعمالك، فهي ما تترجم الذي في قلبك ..

حتى أن من مظاهر الجفاء للحبيب صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي ..

2) البعد عن السنَّة ظاهرًا:

إما بترك العمل بالسنن الظاهرة الواجب منها والمندوب، وعلى سبيل المثال ترك سنن الاعتقاد رغم ما في ذلك من الأجور العظيمة ..

فلو قلتِ رضيت بالله رباً وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً رسولا ..

فالمردود العظيم الذي يرجع عليك من قولك ذلك بإخلاص تام أن يرضيك الله في دينك ودنياك وآخرتك فلمَ نبخل على أنفسنا بذلك؟!

بل إن بإتباع السنة مجانبة للبدعة وأهلها بل وهجرهم،

بل حتى ترك السنن المؤكدة ظاهر بيننا مثل: سنن الأكل واللباس أو السنن الرواتب، أو الوتر، أو ركعتي الضحى فصارت السنة عند بعض الناس كالفضلة – والله المستعان.

بل الأدهى والأمر من ذلك أن يكون بيننا هذا المظهر الثالث من مظاهر الجفاء وهو:

3) رد الأحاديث الصحيحة:

بأدنى حجة من الحجج، كأن تقول هذا الحديث لا يدخل العقل!، أو لا تتمشى مع واقعي، أو لا أستطيع العمل بها، أو حتى قد تكابر في قبول الأحاديث، أو حتى تأول النصوص وتحرفها لأجل أن يوافق هواها!

فمثلا تأتي الواحدة منا فتنصح أختها مثلا بحرمة النمص، وتذكرها بحديث أن رسول الله لعن النامصة والمتنمصة، فتكابر في قبول هذا الحديث أو تأوله بأن فلان من الناس قد أوله بما يوافق هواها فمرق من تطبيق هذا الحديث لتفعل ما تريد .. وعلى هذا فلنقيس!

وتلك قصة قد حصلت في مجلس درس الشافعي رحمه الله تعالى إذا أتاه رجل فسأله مسأله، فقال الشافعي رحمه الله: قضى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا وكذا –يعني بين له أن المسألة التي سأل فيها قد حدثت في زمن رسول الله صلى عليه وسلم قد أفتى فيها رسول الله وقضى! – لكن يبدو أن الرجل لم يكتفي بذلك بل سأله معقباً: ما تقول فيها أنت؟!!

فرد عليه الشافعي غاضباً: سبحان الله! تراني في كنيسة! تراني في بيعة! ترى على وسطي زنار؟!! أقول لك قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها وأنت تقول ما تقول أنت؟!!.

وبالفعل هذا الذي هو حاصل اليوم ..

فتجدين الواحدة منا لو عرفت الحكم الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ولم يروق لهواها، تسعى للشيخ فلان والشيخ فلان حتى تجد رأياً يتماشى مع ما تريده ..

وهذا من أعظم الجرم وأقبح الأفعال إذا أن مالك رحمه الله قال في ذلك معاتباً: (أكلما جاءنا رجل أجدل من رجل، تركنا ما نزل به جبريل على محمد صلى الله عليه وسلم لجدله؟!)

والمؤسف حقا،بل والذي يضيق الصدر به، أن نرى هذا المظهر الرابع في أحد منا:

وهو:

4) العدول عن سيرته صلى الله عليه وسلم وسنته:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير