تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أمراض الأنف والأذن والحنجرة]

ـ[سامي عبد العزيز]ــــــــ[10 - 04 - 08, 03:37 م]ـ

المحافظة على صحة الجهاز التنفسي:

يعتبر الأنف صمام الأمان للجهاز التنفسي ففيه تتم تنقية هواء الشهيق من الأتربة، ويتم ترطيب وتدفئة هواء الشهيق قبل دخوله إلى الرئتين، ولهذا يكون التنفس الصحي عن طريق الأنف، وليس عن طريق الفم كما يفعل بعض الناس.

ويتنفس الإنسان الذي يزاول أنشطة رياضية كمية أكبر من الهواء الجوي ويؤدي هذا إلى تنشيط جهازه التنفسي، وتجديد هوائه باستمرار، ولقد خلق الله سبحانه وتعالى الجهاز التنفسي كاملاً ومتكاملاً، بحيث يصل الهواء نقيًا إلى الرئتين.

ولكن للأسف فإن البعض بسلوكه غير السليم يسبب تدميرًا لجهازه التنفسي عن طريق التدخين أو تعاطي المخدرات، فالتدخين وتعاطي المخدرات يؤديان إلى التهاب الجهاز التنفسي، مما يجعله عرضة للإصابة بالنزلات الشعبية المزمنة، وما يصاحب ذلك من سعال وضيق في التنفس.

متطلبات الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي:

البعد عن المرضى وعدم استخدام أدواتهم، وتجنب الرذاذ الذي يتناثر منهم أثناء العطس أو السعال، والبعد عن الأماكن المزدحمة رديئة التهوية

http://healths.roro44.com/healths-81-2231-0.html

ـ[سامي عبد العزيز]ــــــــ[10 - 04 - 08, 03:38 م]ـ

كثرة استعمال نقط الأنف ضار جدا، لأن جوهر تركيبها مادة مقبضة للأوعية الدموية مما يحدث كرد فعل انسداد الأنف مرة ثانية على درجة أكبر مما كانت فضلا عل أن كثرة استعمال النقط قد تتحول إلى عادة (كيف) مثل كيف القهوة والشاي بحيث يصطحبها في جيبه أينما ذهب. وهذه النقط يجب أن لا تستعمل إلا في حالة الزكام الحاد ولمدة لا تتجاوز 5 أيام. وأهم مضاعفات استعمال هذه النقط:

1.

صداع جبهي شديد

2.

انسداد الأنف التام

3.

ضعف حاسة الشم

4.

حدوث ضمور بالأنف مع رائحة كريهة

5.

ضعف مقاومة الأنف وزكام والتهابات متكررة

http://www.sehha.com/diseases/ENT/blockednose.htm

ـ[سامي عبد العزيز]ــــــــ[10 - 04 - 08, 03:41 م]ـ

حمّى الكلأ او مايُعرف بـ ربو الحشائش

هذه الحمّى تنشاً عادة من جرّاء الحساسية تجاه غبار طلع الحشائش و الاشجار والازهار و الاعشاب، وهي حالة موسمية تتجلى اعراضها في فصلي الربيع و الصيف.

الاعراض:

1. سيلان انفي.

2. تدمع العينين و احمرارهما و تورمهما و الرغبة الشديدة بحكهما.

3. جفاف الحلق و الانزعاج منه.

4. عطاس متكرر.

5. شعور عام بعدم الراحة و الانفعال.

http://healths.roro44.com/healths-81-2245-0.html

ـ[سامي عبد العزيز]ــــــــ[10 - 04 - 08, 03:42 م]ـ

سرطان الرئة

الاعراض:

• سعال مزمن (مستمر)، يحتوي احيانا على بصاق (بلغم) موشّح بالدم.

• ضيق في النفس.

• فقدان غير معلّل للوزن.

• ألم في الصدر.

• أزيز.

http://healths.roro44.com/healths-81-2244-0.html

ـ[سامي عبد العزيز]ــــــــ[10 - 04 - 08, 03:44 م]ـ

أسباب الدوار

الدوار الفسيولوجي الذي يحدث بدون سبب مرضي ومن أمثلته:

*

الدوار عند ركوب البحر: نتيجة اضطراب في جهاز التوازن بالأذن الداخلية مع غثيان وقيء و صداع وشحوب بالوجه مع تعرق بارد ولعلاجه يجب أن يجلس الشخص المصاب بالدوار في مكان متجدد الهواء مع تتأوله أدوية مضادة للغثيان وتناول وجبات خفيفة.

*

الدوار عند النظر من نافذة قطار سريع أو سيارة أو مصعد أو طائرة: عند بعض الأشخاص نتيجة الحركة غير المنتظمة أو غير المألوفة يحدث اضطراب في أعضاء التوازن بالأذن الداخلية مع صداع وتعب وقلق وميل إلى القيء وشحوب وتعرق يزول عند انتهاء الرحلة، ويجب الاستلقاء على مقعد والنظر إلى الأمام أو أحد الجانبين إلى أشياء بعيدة واضحة المعالم أو غلق العينين وتجنب الأماكن السيئة التهوية.

*

الدوار عند النظر من ارتفاع شاهق: نتيجة عدم التوافق بين ما تراه العين وترسله إلى المخ وبين الإشارات المرسلة من الأقدام فيشعر الشخص بالدوخة لا تلبث أن تزول.

*

دوار الجبل وعند التواجد في المرتفعات: نظرا لنقص الهواء وهبوط مستوى الأكسجين في الدم.

http://www.sehha.com/diseases/ENT/Vertigo.htm

ـ[سامي عبد العزيز]ــــــــ[10 - 04 - 08, 03:46 م]ـ

الشخير:

بعض الأشخاص يشخرون فقط في بعض الحالات مثل الاحتقان الأنفي أو عند انحراف وترة الأنف كذلك عند النوم على الظهر أو شرب مشروبات كحولية قبل النوم، فهذه الأمور تتسبب في الشخير أو تزيد في حدته.

فالشخير من الأعراض العادية والمنتشرة لكنه يمكن أن يكون خطيرا على المدى البعيد خصوصا عندما ينتج عنه مشكل انقطاع التنفس أثناء النوم، والذي يصيب زهاء 5% من الناس و يحدث عندما تحجز بعض الأعضاء مرور الهواء للرئة لمدة عشر ثوان تقريبا تتميز بالصمت، فيمنع الشخص من الدخول في النوم العميق لأنه يختنق ويستيقظ عدة مرات في الليل دون أن يحس، وتحدث هذه المشاكل في التهوية على المدى البعيد، مشاكل كالتعب المستمر ونقص في الانتباه والرغبة الشديدة في النوم أثناء النهار عند السياقة أو القراءة وفي الاجتماعات وأثناء التفرج على التلفاز، ويمكن أن تكون له نتائج وخيمة على مستوى القلب والشرايين والضغط الدموي وقد يصل الأمر إلى حدوث الجلطة، ولذلك يجب استشارة الطبيب المختص عند تطور الوضع.

http://www.sehha.com/diseases/ENT/snoring.htm

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير