تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الشخير يسبب الجلطات ويؤدي للوفاة]

ـ[سامي عبد العزيز]ــــــــ[10 - 04 - 08, 07:59 م]ـ

يعتبر علاج مرض الشخير ضرورة لابد من القيام بها، فالشخير أثناء النوم ليس مجرد ظاهرة مزعجة فقط، بل إنه ينم عن وجود مرض خطير لابد من علاجه قبل تفاقم الحالة.

وقد أرجع معظم الأطباء المتخصصين بداية الشخير إلى انسداد بسيط بالأنف أو الحلق نتيجة اعوجاج الحاجز الأنفى أو حساسية مزمنة أو تضخم فى اللوزتين واللحمية .. فإذا أهمل هذا الانسداد فإنه يتسبب مع الوقت فى اندفاع هواء الشهيق بسرعة عالية فى داخل الجهاز التنفسي العلوى مسبباً ضغطاً سلبياً يشفط الأنسجة والعضلات الرخوة، فيزداد الترهل والانسداد ويزداد لسان اللهاة طولاً، وكذلك سقف الحلق، فعند النوم يضيق مجرى التنفس بهبوط سقف الحلق ويتسبب فى زيادة مقاومة دخول الهواء فيهتز بعنف ويصدر صوت الشخير.

كذلك تتحرك عضلات التنفس الاحتياطي بالصدر والرقبة لكي تسحب الهواء داخل الجسم بصعوبة، ويتسبب هذا فى إجهاد شديد وبالتالي يشعر المريض بالكسل والرغبة الشديدة فى النوم أثناء النهار لأن الجسم لم يأخذ راحته أثناء النوم، مما قد يتسبب مثلاً فى حوادث السيارات أثناء القيادة.

أعراض الشخير القاتلة ..

وقد تتسبب صعوبة التنفس فى هبوط مستوى الأكسجين بالدم، مما ينتج عنه زيادة لزوجة الدم، فيعانى المريض من ارتفاع ضغط الدم وقابلية حدوث جلطات قاتلة ويتطور المرض مع السمنة وقصر الرقبة في بعض المرضى إلى الجانب الأخطر من المرض، وهو توقف التنفس أثناء النوم تماماً لعدة ثوان، ونظراً لتراكم ثاني أكسيد الكربون بالدم فيتشنج المريض دون أن يدري ليأخذ نفساً عميقاً يعقبه شخير شديد، ويتكرر الاختناق في الليلة الواحدة عدة مرات مع ازدياد شدة المرض، وقد تحدث الوفاة.

العلاج السريع يقي من أضرار الشخير

وينصح الخبراء المتخصصون بضرورة علاج الشخير، بالوقاية المبكرة بإزالة سبب ضيق التنفس، مثل اللوزتين واللحمية أو غضاريف الأنف المتضخمة، وتقليل الوزن والرياضة، فهي تساعد على شد عضلات الجسم، بما فيها عضلات الحلق، فتمنع انزلاقها من الشهيق، ويتحدد مكان الضيق بالمنظار.

أما بالنسبة لدرجة المرض ونوعه فيتم تشخيصه فى معمل النوم، ويكون دور العمليات الجراحية عند إهمال المرض، عندما يصبح الترهل مزمناً وغير قابل للشفاء بالوقاية.

http://healths.roro44.com/healths-81-621-30.html

ـ[سامح رضا]ــــــــ[11 - 04 - 08, 04:50 م]ـ

بارك الله فيك

ـ[أبو القاسم المصري]ــــــــ[13 - 04 - 08, 05:29 م]ـ

اسباب الشخير

* والشخير,, ماذا يمكن ان نعرف عن اسبابه؟

ـ اظن ان الجميع لديهم فكرة بسيطة عن الشخير من خلال احد اصدقائه او احد افراد اسرته يشخر اثناء نومه. ز البعض قد يتندر او يسخر بمن يشخر لكنه قد يكون احد اعراض المرض الخطير تحدثنا عنه هو انقطاع التنفس اثناء النوم .. والشخير مرض شائع يصيب بحدود 30% من البالغين وببساطة يمكن تعريفه بانه صوت مزعج يصدر اثناء التنفس وعادة في حالة الشهيق خلال النوم وذلك نتيجة لضيق مجرى الهواء بسبب تضخم الانسجة الناعمة في الحلق او عيوب في الانف وفي كثير من المصابين بالشخير يكون انسداد مجرى الهواء جزئيا، لكنه عند بعض اخر يكون انسدالدا كاملا، ويستمر هذا الانسداد لعدة ثوان، وخلال الانسداد الكامل يختفي الشخير ثم يعود مرة اخرى مع عودة التنفس، اذ يبدأ التنفس بشهيق كبير .. والشخير يمكن ان يكون مرضا منفردا بذاته دون حدوث انسداد في مجرى الهواء ودون تاثير على استقرار النوم، وفي هذه الحالة يعرف بالشخير الاولي او البسيط او الحميد وهذه المشكلة قد تكون اجتماعية اكثر منها طبية.

* كيف يمكن مساعدة المرضى المصابين بالشخير؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير