تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المسيطير]ــــــــ[05 - 08 - 09, 09:17 ص]ـ

بارك الله فيك يا أبازارع ... هذا اسؤال يبدع في الإجابة عليه أخونا الكبير المفيد (ابن وهب) حفظه الله.

وهذا ما وجدت ... وأحسب أنه لا يشفي الغليل ... لكن قد يكون فيه فائدة:

هل الديناصورات حقيقة؟.

المجيب / د. محمد بن إبراهيم دودح

باحث علمي في هيئة الإعجاز العلمي في الكتاب والسنة

التاريخ / الخميس 23 شوال 1429 الموافق 23 أكتوبر 2008

السؤال /

هل وجود الديناصورات حقيقة أم خيال؟، وهل ورد ذكرها في القرآن الكريم؟.

الجواب /

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله؛ وبعد:

جوابا على السؤال حول ورود ذكر حفريات الديناصور في القرآن الكريم؛ أقول مستعينا بالعلي القدير العالم وحده بكل شيء سائله تعالى التوفيق والسداد:

كلمة ديناصور Dinosaur تسمية حديثة

استخدمت للمرة الأولى عام 1841 لزاحف منقرض ساد الأرض منذ ما يقارب 250 مليون سنة، واكتشفت أول حفرياته Fossils عام 1677.

والكلمة مشتقة من اللاتينية، وتعني سحلية مهولة Terrible Lizard فلا يتوقع وجودها في أي كتاب أقدم تاريخا.

والمذكور في المدونات: "هو ذا بهيموث الذي صنعته معك يأكل العشب مثل البقر" أي Job 40/15؛ لم يعرف كتبة الكتاب المقدس نظيرا لكلمة بهيموث Behemoth فنقلوها حرفيا كما هي في الترجمات.

وأرجعها معجم الكتاب المقدس ( Easton's Bible Dictionary) إلى كلمة مصرية قديمة معهودة عند قدماء المصريين الذين عاش أسلاف اليهود بينهم أرقاء قبل أن يحررهم النبي موسى عليه السلام.

والكلمة تعني "شبيه البهيمة" وهي تصدق على جاموس الماء Water-Ox أو فرس النهر Hippopotamus ويطلق عليه سكان شمال وادي النيل حاليا سيد قشطة، فتكلف بعضهم وحملها على الديناصور الذي باد قبل نشأة الإنسان بملايين السنين، متجاهلا ما تصرح به العبارة ذاتها من أن الله تعالى قد صنعه مع الإنسان، وهو من الزواحف، بينما البهائم من الثدييات، وبعضه من آكلات اللحوم لا يأكل العشب مثلما يفعل البقر، فتوهم أنه بهذا التمحك قد غافل المحققين، وحقق طعنا في القرآن الكريم، لأنه بزعمه لم يذكر حفريات الديناصور وسبب هلاكه.

وقد حمل البعض كذلك كلمة لوياثان leviathan على الديناصور مثل كلمة بهيموث Behemoth مع أن سياق كلمة لوياثان يفيد أنها تدل على حوت في العبارة: "هناك تجري السفن. لوياثان هذا خلقته ليلعب فيه" مز Ps 104/26، والعبارة: "أتصطاد لوياثان بشص" اي Job 41/1، ونظيرتها كلمة تنين Dragon وهو حيوان أسطوري، وقد استبدلت في بعض المواضع فعلا في بعض الترجمات الإنجليزية بكلمة حوت Whale بينما ظلت في العربية تنين (كما في اي Job 7/12).

وهكذا استنفذ البعض الحيل متلمسا ما يُحتمل اتفاقه مما يُنسب للوحي قبل القرآن مع سنن الوجود وقصة الخلق كما رواها العلم، بينما ظل الكتاب الوحيد الجامع بلا اضطراب الباقي عند التحقيق في مكان الصدارة بلا تمحك هو القرآن الكريم، فليست آثار النيازك وحفريات الديناصور إلا علامات تكشف فصولا من قصة الخلق، والمدهش أن يشير إليها قوله تعالى: "قُلْ سِيرُواْ فِي الأرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ" [العنكبوت:20]، وهو يفيد أن التنقيب قد يكشف علامات تدل على تاريخ الأرض، ولا يعارضه قوله تعالى: "مّآ أَشْهَدتّهُمْ خَلْقَ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَلاَ خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتّخِذَ الْمُضِلّينَ عَضُداً" [الكهف:51].

فلا يفيد أن البحث في تاريخ العالم طريق مسدود وقد طالب بالسير فيه، وإنما يفيد أن نشأة الإنسان هي الفصل الأخير، فلم يكن لبشر يأكل الطعام ويمشي في الأسواق وجود لتُجعل له مشاركة في خلق نفسه في رحم الأم ناهيك عن خلق العالم على طول فصول قصة تهيأ فيها كل شيء قبل نشأته، والمضمون أن عبادة الله تعالى وحده هي الغرض البعيد منذ البدء.

---

وفي الرابط بقية:

http://www.islamtoday.net/fatawa/quesshow-60-167286.htm

---

وهذا رابط آخر:

http://www.majddoc.com/main.aspx?function=Category&id=607&lang

---

وهذا رابط بعد الآخر:):

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%B5%D9%88%D8%B1

ـ[أم صفية وفريدة]ــــــــ[06 - 08 - 09, 03:27 ص]ـ

هل من مجيب؟؟ وحبذا الدليل ...

وهل هناك دليل أصدق من الحفريات؟؟

سبحان الله!

جميع الحفريات الموجودة تثبت أن الإنسان الآدمي هو الكائن الوحيد منتصب القامة!

{يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ}

فالحمد لله الذي عدل أظهرنا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير