تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من جود الرسول صلى الله عليه وسلم]

ـ[سلطان القرني]ــــــــ[13 - 05 - 08, 01:58 ص]ـ

الكريم لا يقفل الباب في وجه سائليه ..

وهذا النبي صلى الله عليه وسلم سيد الكرماء ..

# كانت الأمة من أهل المدينة تأخذ بيده صلى الله عليه وسلم فتنطلق به حيث شاءت من المدينة في حاجتها. (رواه ابن ماجة وصححه الالباني).

# وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: "ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً قط فقال: لا". (متفق عليه).

# وعن انس رضي الله عنه قال: ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الاسلام شيئاً إلا اعطاه. قال: فجاءه رجل، فأعطاه غنماً بين جبلين، فرجع إلى قومه فقال: يا قوم أسلموا، فإن محمداً يعطي عطاءً لا يخشى الفاقة. (رواه مسلم).

# و أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم صفوان بن أمية ثلاثمائة من النعم بعد غزوة حنين. فقال: "والله لقد اعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ما اعطاني، وإنه لأبغض الناس إلي، فما برح يعطيني حتى إنه لأحب الناس إلي" (رواه مسلم).

# وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان اجود ما يكون في شهر رمضان، حين يلقاه جبريل - عليه السلام - فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم اجود بالخير من الريح المرسلة (متفق عليه).

# وعن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه الناس مقفلة من حنين، علقت به الأعراب يسألونه، حتى اضطروه إلى سَمُرة، فخطفت رداءه، فوقف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "ردوا علي ردائي، فوالله لو كان لي عدد هذه العضاه نعماً، لقسمته بينكم، ثم لا تجدوني بخيلاً، ولا كذاباً ولا جباناً (رواه البخاري).

# وكان الجود خلق نبينا صلى الله عليه وسلم حتى قبل البعثة، فإنه لما نزل عليه الملك بحراء، وجاء الى خديجة يرتجف، قالت له: كلا والله لا يخزيك الله ابداً، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق.

# وقال أنس: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يدّخر شيئاً لغد. (رواه الترمذي وصححه الالباني).

# وعن أبي سعيد رضي الله عنه قال: سأل ناس من الانصار رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأعطاهم ما سألوه، ثم سألوه فأعطاهم ما سألوه، ثم سألوه فأعطاهم ما سألوه، حتى اذا نفد ما عنده قال: "ما يكون عندي فلن أدخره عنكم. الحديث (رواه اصحاب السنن).

نسأل الله أن يوفقنا لاقتفاء أثر النبي صلى الله عليه وسلم في كرمه وسائر شمائله.

ـ[طالبة العلم سارة]ــــــــ[14 - 05 - 08, 12:16 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

جعلنا الله وإياكم من أقتفى أثر النبي في جميع شمائله من جود وصبر وتقوى والإخلاص فهو الخلاص والله المستعان

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير