تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

مظاهر مِن الرّذيلة و الانحطاط و سوء الأخلاق لم يعرفها مجتمعنا الطّاهر مِن قبل؛ كفْرٌ صريح بسبِّ ذاتِ الربّ سبحانه جهراً و تفنّناً و تنويعاً ... ، نوادٍ ليلية و بيوت دعارة يئِد فيها الوحوش كرامةَ الفتاة و عِرضها مقابل دراهم معدودة ... ، سحرٌ و شعوذةٌ تُفرِّق بين المرء و زوجه ... ، فسوقٌ و عقوقٌ يَرفع الخناجر على ذوي الأرحام ... ، شذوذٌ في أوساط الذّكور و الإناث كان يُقرأ عنه فأصبح يُسمع و يُرى ... ، إنتحارات لمختلف الأسباب و على شتّى الأعمار و المستويات ... ، تنصيرٌ نَتِن ينطلق مِن جحور الزّواحف ليتحدّى أهل جزائر الإسلام في عقر دارهم ... ، ألبسة عارية خالية مِن أدنى القِيم و الاحتشام مُفسِدَة للصّالحين مُطمِعَة للفاسقين ... ، خمورٌ و مخدّرات أُغلق بها على العقول لتَصِل بمتعاطيها إلى طَعْن القلوب و خراب البيوت ... ، نوادي انترنت عديمة الرّقابة يحتسي فيها أبناؤنا و بناتنا سمَّ عنكبوتِ الشّبكة العنكبوتية ... ، تعسّفات إدارية و تحرّشات جنسيّة أبطالها مديرون و مسؤولون يُساوِمون الأنوفَ و الأعراض .... ، تُجّار قوارب يعِدون و يُمنّون النّشء الّذي كان رجاء ابن باديس، يدْفعون به إلى المصير المجهول فوق مياه بحريّة تتسعَّر مِن تحتها النّيران، ...

و غير هذا مِن البلايا و الرّزايا الّتي تتقطّع منها القلوب و تذرف منها العيون، الواحد منها يتهدّد مجتمعنا فكيف بمجموعها، و ما ذكرته مِن المظاهر إلاّ غيض مِن فيض و قطرة مِن بحر.

حقّا إنّ مهمّتكم معاشر الإخوة في شرطة الآداب لضخمة و إنّ ما ينتظره شعبكم منكم لكبير، لكنّكم الأهل للمهمّة و الجديرون برفع التحدّي بإذن اللّه، ما روعي في صفوفكم الإخلاص للّه في العمل و الصّدق في الأداء و الصّلاح قبل الإصلاح، أمّا دعوات الصّالحين لكم و الخيّرين مِن أمّتكم، فالألسن بذلك لاهجة و الأكفّ لمجيب الدّعاء مرفوعة.

و الحمد اللّه و الشّكر له على ما أنعم مِن النّعم و على ما رفع مِن النّقم، سائلا له توفيق أصحابَ القرار و مَن وراءه و مَن أمامَه و منفّذيه إلى خَيْرَي الدّنيا و الآخرة، و الأخذ بنواصيهم و نواصينا و أيديهم و أيدينا جميعا إلى الصّلاح و الإصلاح، و أنْ يسدّدنا و يثبّتنا و إيّاهم في الحقّ و على الحقّ تسديدا و تثبيتا.

سبحانك اللّهمّ و بحمد، أشهد أن لا إله إلاّ أنت، أستغفرك و أتوب إليك.

أخوكم محمّد بن حسين حدّاد الجزائري

صبيحة الأحد 13 جمادى الأولى 1429هـ

الموافق لـ: 18 ماي 2008م

http://www.merathdz.com/play.php?catsmktba=1687


(1) خطب فضيلة الشّيخ الدّكتور صالح الفوزان.

(2) مدارج السّالكين لابن القيّم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير