تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

رواه أحمد حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ حَدَّثَنِي دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْوَاسِطِيُّ حَدَّثَنِي حَبِيبُ بْنُ سَالِمٍ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ كُنَّا قُعُودًا فِي الْمَسْجِدِ - وَكَانَ بَشِيرٌ رَجُلًا يَكُفُّ حَدِيثَهُ - فَجَاءَ أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ فَقَالَ يَا بَشِيرُ بْنَ سَعْدٍ أَتَحْفَظُ حَدِيثَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْأُمَرَاءِ فَقَالَ حُذَيْفَةُ أَنَا أَحْفَظُ خُطْبَتَهُ فَجَلَسَ أَبُو ثَعْلَبَةَ فَقَالَ حُذَيْفَةُ: (فذكره مرفوعا).

قَالَ حَبِيب ٌ:

فَلَمَّا قَامَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَكَانَ يَزِيدُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ فِي صَحَابَتِهِ فَكَتَبْتُ إِلَيْهِ بِهَذَا الْحَدِيثِ أُذَكِّرُهُ إِيَّاهُ فَقُلْتُ لَهُ إِنِّي أَرْجُو أَنْ يَكُونَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ يَعْنِي عُمَرَ بَعْدَ الْمُلْكِ الْعَاضِّ وَالْجَبْرِيَّةِ فَأُدْخِلَ كِتَابِي عَلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَسُرَّ بِهِ وَأَعْجَبَهُ.

ومن البعيد عندي حمل الحديث على عمر بن عبدالعزيز , لأن خلافته كانت قريبة العهد بالخلافة الراشدة , ولم يكن بعد ملكان: ملك عاض وملك جبرية , والله أعلم.

أما الحديث الذي رواه الطبراني في الأوسط عن معاذ بن جبل مرفوعاً: (ثلاثون نبوة وملك , وثلاثون ملك وجبروت , وما وراء ذلك لا خير فيه) , فإسناده ضعيف , كما هو مبين في الضعيفة 1399.

هذا , وإن من المبشرات بعودة القوة إلى المسلمين , واستثمارهم الأرض استثماراً يساعدهم على تحقيق الغرض , وتنبئ عن أن لهم مستقبلاً باهراً , حتى من الناحية الاقتصادية والزراعية قوله صلى الله عليه وسلم:

6 - (لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَعُودَ أَرْضُ الْعَرَبِ مُرُوجًا وَأَنْهَارًا).

وقد بدأت تباشير هذا الحديث تتحقق في بعض الجهات من جزيرة العرب , بما أفاض الله عليها من خيرات وبراكات والآت ناضحات تستنبط الماء الغزير من بطن أرض الصحراء , وهناك فكرة بجر نهر الفرات إلى الجزيرة كنا قرأناها في بعض الجرائد المحلية , فلعلها تخرج إلى حيز الوجود , وإن غداً لناظره قريب.

هذا , ومما يجب أن يعلم بهذه المناسبة أن قوله صلى الله عليه وسلم (لَا يَأْتِي عَلَيْكُمْ زَمَانٌ إِلَّا الَّذِي بَعْدَهُ شَرٌّ مِنْهُ حَتَّى تَلْقَوْا رَبَّكُمْ) رواه البخاري في (الفتن) من حديث أنس مرفوعاً.

فهذا الحديث ينبغي أن يفهم على ضوء الأحاديث المتقدمة وغيرها , مثل أحاديث المهدي , ونزول عيسى عليه السلام , فإنها تدل على أن هذا الحديث ليس على عمومه , بل هو من العام المخصوص , فلا يجوز إفهام الناس أنه على عمومه , فيقعوا في اليأس الذي لا يصح أن يتصف به المؤمن (إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ) يوسف 87 , أسأل الله أن يجعلنا مؤمنين به حقاً.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير