تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الأولى أصعب من الثانية بكثير]

ـ[محمد جمعة احمد]ــــــــ[23 - 05 - 08, 08:26 م]ـ

يقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (الحجرات:13)

أردت أن أبدأ كلامي بكتاب الله في قصة حدثت بيني وبين صديقي الذي يعيش في الإمارات العربية قلت لصديقي وهو متزوج مثلى عشت في الإمارات مدة طويلة على غير المتوقع منك فقد كنت تذم السفر وتقول: إن السفر للعمل أول طريق البعد عن العلم وطلبه.

قال صديقي: نعم وانا الآن على يقين من ذلك ففي تلك السنوات الطوال التي قضيتها هنا لم أقرأ شيئا يذكر.

قلت له لعلك تزوجت من هناك على زوجتك المصرية فضحك ثم ضحك ثم ضحك على غير عادته ثم قال وهو يأخذ شهقيا شديدا ياريت من فمك إلى باب السماء.

قلت: ولما لا.

ولعلك وأمثالك إن فعلوا ذلك توحدت دولنا الإسلامية دون نداءات وشعارات والله يقول:"يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (الحجرات:13).

قال وكيف تتوحدت قلت تذوب الحدود الفاصلة بين البلاد الإسلامية ولا يبقى إلا الدين.

ولعل المصاهرة أحد الطرق السلمية لتذويب الحدود وضحكت.

قال:ياريت يكون.

قلت ماذا الزواج من هناك أم تذويب الحدود.

قال: الاثنين معا.

قلت: الأولى سهلة ولعلها تحقق الثانية.

قال: الأولى أصعب من الثانية بكثير فتعجبت. وقلت ولما؟!!!!!.

قال: ينتشر هنا كما ينتشر عندنا أفكار تخالف الإسلام ومن أهمها التعدد وخاصة من الوافد.

قلت الوافد سبحان الله.أليس الرجل مسلما أليست الأرض أرض الإسلام أليس .... أليست .....

قال: هذا هو الواقع وقد حاولت في الأمر مرات ومرات.

تلك القصة حقيقية حدثت منذ قريب أريد من الأخوة والأخوات المشاركة معي هنا في توضيح الصورة والأسباب التي أدت إلى انتشار هذه الظاهرة ورأيكم في فكرة المصاهرة لتذويب الحدود الفاصلة إلى غير ذلك.أرجو المشاركة مع ذكر اسم البلد فلعله يكون موضوع بحث جيد.

ـ[محمد جمعة احمد]ــــــــ[24 - 05 - 08, 10:44 ص]ـ

ما رأيكم يا شباب في فكرة المصاهرة لتذويب الحدود؟

وتخفيض المهور؟ والقضاء على العزوبة والعنوسة في بلاد الإسلام؟ والإقامة؟ والكفيل؟ أه من فكرة الكفيل كأن المسلم في بلاد الإسلام عميل أو دخيل فيحتاج إلى كفيل؟

ـ[العوضي]ــــــــ[24 - 05 - 08, 10:57 ص]ـ

أخي الكريم عندنا من الصعب أن يتزوج غير الإماراتي من إماراتية ولكن لو وافقت المرأة على ذلك وأهلها كذلك يمكن أخذ الموافقة من الديوان - هذا كما سمعت - لإتمام الزواج وخاصة لو كان الرجل قريباً للمرأة

واعتقد أن هذا الأمر مطبق في أغلب دول الخليج

ـ[محمد جمعة احمد]ــــــــ[25 - 05 - 08, 03:05 ص]ـ

يوم كان العالم يُولد في فلسطين, ويتربى في في مكة, ويتعلم في المدنية, ويعمل في اليمن ويدرُس ويدرِّس في العراق, وينتهي به المطاف في مصر ليموت بها وكأنه من أهلها بل هو من أهلها.

ماذا لو احتاج ذلك الإمام لعدد من التأشيرات للدخول والخروج وتحديد مدة الإقامة والغرض من الإقامة؟!!! وكل هذا في بلاد الإسلام!!!!. ماذا لو غضب منه الكفيل؟ لأنه لم يدفع له ما يريد؟!!!!!.ماذا لو قيل له في بلاد الإسلام في بلاده لقد انتهت إقامتك اذهب إلى بلادك؟

ألم يسمع يوما هؤلاء إلى قول الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيراً) (النساء:97)

ولا إلى قول الله تعالى: (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (الأعراف:73)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير