تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

جامعة الإمام تطلق قناة "الجامعة" الفضائية التعليمية قريباً

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[26 - 05 - 08, 02:33 ص]ـ

الجامعة تطلق قناة "الجامعة" الفضائية التعليمية قريباً

في خطوة تعد الأولى من نوعها على مستوى الدول العربية تعتزم الجامعة إطلاق قناة فضائية تعليمية تهدف الى بث العديد من المحاضرات والنشاطات والفعاليات التي تهم شرائح مختلفة من المجتمع، وذلك بعد استيفائها التراخيص النظامية لذلك.

وأوضح عميد التعليم عن بعد الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند أن الجامعة رأت أهمية إنشاء قناة تلفزيونية علمية متخصصة لبث محاضرات وندوات ومؤتمرات الجامعة بالإضافة إلى إخبارها وفعالياتها المختلفة.

وأضاف: أن قناة الجامعة الفضائية هي: قناة تلفزيونية تبث تلفزيونياً من دون بث إذاعي مصاحب تبث على القمر الصناعي (نايل سات) تحديداً بوصفه الأكثر انتشاراً ومشاهدةً في البدء، وتعتمد على اللغة العربية الفصحى كأساس تواصلي وتعليمي، و متخصصة: تقوم في الأساس على خدمة برنامج التعليم عن بعد التابع للجامعة , وهي قناة مفتوحة: لا تخضع لنظام تشفير خاص بها، مع إمكانية انضمامها إلى جانب البث المفتوح لأي باقة تعتمد التشفير في إرسالها.

وأشار الدكتور السند أن القناة تستهدف عددا ًمن الشرائح هي: طلاب وطالبات التعليم عن بعد، إضافة إلى باقي طلاب الجامعة المنتظمين، ومنسوبي الجامعة من موظفين وأكاديميين، وكذلك المهتمين في تلقي العلم الشرعي من جميع أنحاء العالم.

وأفاد عميد التعليم عن بعد أن رسالة القناة تتمثل في: إنشاء وتشغيل قناة فضائية جامعية تنفذ أعمالها بصورة إحترافية لغرض نشر التراث العلمي الشرعي المنهجي المؤصل القائم على الكتاب والسنة وغرس العقيدة السلفية لجميع إنحاء العالم، برؤية: أن تكون قناة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الفضائية المصدر الأول والمعتمد للعلوم الشرعية في أنحاء العالم.

وشدد الدكتور السند على أن الجامعة وضعت عدداً من الفرضيات لتحقيق الإستراتيجيات لنجاح القناة منها: توفر ميزانية تشغيل كافية، ووجود الكفاءات القيادية والإدارية والفنية للقناة المتفهمة تماماً لرسالتها ونهجها، وارتفاع المستوى النوعي والفني للأجهزة والتقنيات المستخدمة في القناة، ووضوح النفس الإعلامي في تصميم الدورات البرامجية مع النفس التعليمي المنهجي، وتلبية حاجات المستهدفين وفق تقديرات واقعية، والانتشار الجغرافي عربياً، وتفعيل الفواصل والبرامج الخفيفة الكفيلة بتخفيف الرتابة التعليمية، والمد التسويقي مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة لضمان تغطية التكاليف، والارتباط بالميدان توجهاً وتفاعلاً وقراءة راجعة من خلال الإعلام التفاعلي الممثل برسائل ( sms).

وأشار أن السياسة العامة للقناة تتمثل في أن يكون توجه القناة توجه علمي وإعلامي قائم على الكتاب والسنة، حيث ستقوم عمادة التعليم عن بعد بمراجعة وتحقيق واعتماد الإنتاج البرامجي قبل النشر، على أن يتم التعاقد مع شركة متخصصة لتأسيس وتشغيل القناة والإنتاج البرامجي، والعمل على تحقيق عوائد من خلال برامج رعاية وإعلانات وخدمات عامة لغرض تطوير وتشغيل القناة، والإهتمام بحقوق الملكية الفكرية في جميع جوانب المشروع.

وحول الهوية الفنية للقناة قال عميد التعليم عن بعد أن عمادته أنهت كل ما يتعلق برسم هوية واضحة إجرائياً لنمط القناة وأنساقها في الصورة، وبصمة الصوت، ودرجات اللون، واندماج التخليق عند الربط ما بين المشاهد أو البينيات أو البرامج، مما يثري الشاشة ذوقياً ويورث ارتياحاً من قبل المشاهد وألفةً منه للقناة.

وأضاف عميد التعليم عن بعد أن العمادة قامت بتشكيل فرق من الاستشاريين الأكاديميين والإعلاميين في مجال الإعلام التلفزيوني التطبيقي من أجل تهيئة بيانية أفضل للوصول إلى خارطة أسبوعية ذات دلالة مباشرة لمستهدفات القناة من غير إغفال لاستهداف الطابع الجمالي والذائقة التلفزيونية لدى عموم المشاهدين.

أما عن الإنتاج البرامجي لمواد برنامج التعليم عن بعد قال عميد التعليم عن بعد: أن العمادة بدأت في التوثيق كامل محاضرات ودروس برنامج التعليم عن بعد بكافة فصوله الدراسية المحددة من قبل إدارة القناة لمدة سنة دراسية واحدة في مواقع تصوير داخل الجامعة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير