تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أن ما ورد من الأحاديث في فضائل قراءة سورة الأنعام لا يثبت منها شيء، ومن ذلك:

- عن ابن عباس قال: نزلت الأنعام بمكة ليلا جملة واحدة حولها سبعون ألف ملك يجأرون حولها بالتسبيح. رواه الطبراني في الكبير (12/ 215)، وفي إسناده علي بن زيد بن جدعان، وهو ضعيف.

- عن جابر قال: لما نزلت سورة الأنعام سبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال «لقد شيع هذه السورة من الملائكة ما سد الأفق» رواه الحاكم في " المستدرك " (2/ 314)، ثم قال: صحيح على شرط مسلم.

وتعقبه الذهبي بقوله: " لا والله، لم يدرك جعفر السدي، وأظن هذا موضوعا.ا. هـ.

- عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «نزلت سورة الأنعام معها موكب من الملائكة سد ما بين الخافقين لهم زجل بالتسبيح , والأرض بهم ترتج " ورسول الله يقول " سبحان الله العظيم سبحان الله العظيم ". رواه الطبراني في الأوسط (3317)، وبعض رجاله لم نجد لهم ترجمة.

- عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" نزلت علي سورة الأنعام جملة واحدة وشيعها سبعون ألفا من الملائكة لهم زجل بالتسبيح والتحميد» رواه الطبراني في " الأوسط " (3316)، وفي إسناده يوسف بن عطية الصفار، وهو متروك.

فهذه الأحاديث لا يثبت منها شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم.

http://www.saaid.net/Doat/Zugail/192.htm

...............

ألا أدلكم على سورة شيعها سبعون ألف ملك ملء عظمها ما بين الخافقين السماء والأرض لتاليها مثل ذلك؟ قالوا: بلى يا رسول الله! قال سورة أصحاب الكهف من قرأها يوم الجمعة غفر الله له إلى الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام , وأعطي نورا يبلغ السماء ووقي فتنة الدجال

الراوي: إسحاق بن عبدالله بن أبي فروة - خلاصة الدرجة: لا يصح - المحدث: القرطبي المفسر - المصدر: التذكار في الأذكار - الصفحة أو الرقم: 195

...........

الأخ عبدالرحمن التميمي نسأل الله أن يرزقكم من فضله ويزيدكم علماً ولا يحوجكم لأحد من عباده

سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم

.

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[28 - 05 - 08, 02:57 ص]ـ

أختي الكريمة لا يعتبر هذا هروباً من الجواب ولاعيباً ولا تعباً للسائل ولا تجاهلا له، وإنما فهم لشيئ وقع في نفس الأخ فقدمها نصيحة لأخيه وإن كانت الطريقة تختلف من شخص لآخر،وقد يقاس هذا على ما كان بين الصحابة وبين عمر حيث كان يدخل ابن عباس مع اشياخ بدر ويجلسه معه،وهم لايريدون ذلك قولا منهم أن لكل واحد منهم ولد، الى أن اثبت عم1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - ررتفضيله وإحضاره معهم. وكان عليك أختي أن تقربي الهوة لا أن تعمقيها بين الإخوة. اللهم أصلح بين قلوبنا،ويشهد الله أني أحب كل مسلم موحد لله تعالى.

ـ[محبة لطيبه]ــــــــ[28 - 05 - 08, 03:53 ص]ـ

لا هوة بين الأخوة .... وجميعنا إخوة ونتناصح .. ولعل الأساليب تختلف ولكن نعلم بأن الجميع يحب لأخيه مايحب لنفسه ... ونسأل الله صلاح القلوب والأقوال والأفعال

استطراد

كثيراً ما كان يردد الشيخ ابن باز هذا الدعاء ((اللهم أصلح قلبي وعملي))

.

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[28 - 05 - 08, 07:43 ص]ـ

جزاك الله خيراً وأحسن إليك

ـ[عادل آل رشيد السعدي]ــــــــ[28 - 05 - 08, 12:20 م]ـ

اسال الله ان يصلح الاحوال

وحبذا ممن اراد الرد والتعقيب تامل الكلام قبل لا تحميله ملا يحتمل

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير