تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مراقبة الله تعالى]

ـ[محمد عامر ياسين]ــــــــ[25 - 06 - 07, 09:01 م]ـ

[مراقبة الله تعالى]

· عن عبد الله بن دينار قال: خرجت مع ابن عمر إلى مكة فعرسنا فانحدر علينا راع من جبل، فقال له ابن عمر: أراع؟ قال: نعم. قال: بِعني شاة من الغنم. قال: إني مملوك. قال: قل لسيدك أكلها الذئب. قال: فأين الله عز وجل؟ قال ابن عمر: فأين الله؟ ثم بكى ثم اشتراه بعد فأعتقه.

· قال عروة بن الزبير: خطبت إلى ابن عمر ابنته ونحن في الطواف فسكت ولم يجبني بكلمة. فقلت: لو رضي لأجابني والله لا أراجعه بكلمة: فقدر له أنه صدر إلى المدينة قبلي، ثم قدمت فدخلت مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأديت إليه حقه فرحب بي، وقال: متى قدمت؟ قلت: الآن. فقال: كنت ذكرت لي سودة ونحن في الطواف نتخايل الله بين أعيننا، وكنت قادراً أن تلقاني في غير ذلك الموطن فقلت: كان أمراً قُدر. قال: فما رأيك اليوم؟ قلت: أحرص ما كنت عليه قط، فدعا ابنيه سالماً وعبد الله وزوجني.

· عن الأعمش قال لي شقيق بن سلمة الأسدي: نعم الرب ربنا لو أطعناه ما عصانا.

· عن خالد بن معدان قال: ما من آدمي إلا وله أربعُ أعين، عينان في رأسه يُبصر بهما أمر الدنيا وعينان في قلبه يبصر بهما أمر الآخرة فإذا أراد الله بعبد خيراً فتح عينيه اللتين في قلبه فأبصر بهما ما وُعد بالغيب فأمِنَ الغيبَ بالغيب.

· عن بلال بن سعد السكوني قال: لا تنظر إلى صغرِ الخطيئة ولكن انظر إلى م عصيت.

· عن ابن عيينة قال: كانوا يقولون: ما رفع قيس بن مسلم رأسه إلى السماء منذ كذا وكذا تعظيماً لله.

· قال الذهبي: ورفع الرأس إلى السماء يلزم المسلم، ليعرف مواقيت الصلاة، والنجوم التي يُهتدى بها.

· قال مالك بن دينار: خرج أهل الدنيا من الدنيا ولم يذوقوا أطيب ما فيها، قيل: وما هو؟ قال: معرفة الله.

· عن مالك بن دينار قال: وددت أن الله يجمع الخلائق، فيأذن لي أن أسجد بين يديه، فأعرف أنه قد رضي عني فيقول لي: كن تراباً.

· عن سفيان الثوري قال: احذر سخط الله في ثلاث: احذر أن تقصر فيما أمرك، واحذر أن يرى وأنت لا ترضى بما قسم لك، وأن تطلب شيئاً من الدنيا فلا تجده، أن تسخط على ربك.

· عن سفيان الثوري قال: ما تريد إلى شيء إذا بلغت منه الغاية، تمنيت أن تنفلت منه كفافاً.

· عن يعلى بن عبيد قال سفيان الثوري: لو كان معكم مَنْ يرفع حديثكم إلى السلطان أكنتم تتكلمون بشيء؟ قلنا: لا. قال: فإن معكم من يرفعُ الحديث.

· قال شقيق بن إبراهيم: قلت لإبراهيم بن آدم: تركت خراسان؟ قال: ما تهنأت بالعيش إلا في الشام أفِرُ بديني إلى شاهق فمن رآني يقول موسوس، ومن رآني يقول جَمال، يا شقيق: ما نَبُل عندنا من نبل بالجهاد ولا بالحج، بل كان بِعَقل ما يدخل بطنه.

· قال خلف بن تميم: سألت إبراهيم بن أدهم: منذ كم قدمت الشام؟ قال: منذ أربع وعشرين سنة ما جئت لرباط ولا لجهاد، جئت لأشبع من خبز الحلال.

· عن يحيى بن عبد الرحمن بن مهدي، أن أباه قام ليلة، وكان يُحيى الليل كله، قال: فلما طلع الفجر رمى بنفسه على الفراش حتى طلعت الشمس، ولم يُصل الصبح، فجعل على نفسه أن لا يجعل بينه وبين الأرض شيئاً شهرين، فقرح فخِذاه جميعاً.

· قال الشافعي: ما كذبت قط: ولا حلفت بالله، ولا تركت غُسل الجمعة وما شبعت منذ ست عشرة سنة، إلا شبعة طرحتها من ساعتي.

· وعن محمد بن العباس قال: علامة الحب لله المراقبة للمحبوب، والتحري لمرضاته.

· عن الفضيل قال: أخذت بيد سفيان سفيان بن عيينة في هذا الوادي فقلت: إن كنت تظن أنه بقي على وجه الأرض شر مني ومنك فبئس ما تظن.

· وقال إمام الأئمة ابن خزيمة: رأيت أبا عمار، رحمه الله في المنام بعد وفاته على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعليه ثياب بيض وعمامة خضراء، وهو يقرأ: {أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون}، فأجابه مجيب من موضع القبر: حقاً قلت: يا زين أركان الجنان.

· عن أبي المستضيء معاوية بن أوس السكسكي من أهل بيت قوفا، قال: رأيت هشام بن عمار إذا مشى أطرق إلى الأرض لا يرفع رأسه إلى السماء حياء من الله عز وجل!.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير