تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سلامة الصدر]

ـ[أبو عبدالرحمن السبيعي]ــــــــ[04 - 06 - 08, 11:58 م]ـ

فضل سلامة القلب وها أنا ذا أذكر بعض فضائلها عسى أن تكون حافزة لنا على الأخذ بها والحرص عليها

1 - فمن فضائل سلامة الصدر أنها صفة أهل الجنة الذين هم خير أهل ومعشر قال تعالى: ?يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ إلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ?.

2 - ومن فضائل سلامة الصدر أن صاحبها خير الناس وأفضلهم فإن النبي t قد سئل أي الناس أفضل؟ فقال: ((كل مخموم القلب صدوق اللسان)) قالوا: فما مخموم القلب؟ قال r: (( هو التقي النقي لا إثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد)) رواه ابن ماجه بسند لا بأس به وصححه الألباني

فبدأ r بالتقوى التي تثمر صفاء القلوب وسلامتها من الآفات والرذائل.

فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير الناس ذو القلب المخموم واللسان الصادق) قيل: ما القلب المخموم؟ قال هو التقي النقي الذي لا إثم فيه ولا بغي ولا حسد) قيل فمن على أثره؟ قال: (الذي يشنأ الدنيا ويحب الآخرة) قيل فمن على أثره؟ قال: (مؤمن في خلق حسن) رواه بن ماجه وصححه الألباني.

3 - ومن فضائل سلامة الصدر أنها من موجبات الجنة فعن أنس بن مالك t قال: كنا جلوساً مع رسول الله r فقال: ((يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة، فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوئه قد تعلق نعليه في يده الشمال، فلما كان اليوم الثاني قال النبي r مقالته الأولى. فطلع ذلك الرجل، وكذلك في اليوم الثالث. فلما قام النبي r تبع عبد الله بن عمرو بن العاص ذلك الرجل فقال: إني لاحيت أبي فأقسمت أن لا أدخل عليه ثلاثاً؟ فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي؟ فقال: نعم. قال أنس (راوي الحديث): وكان عبدالله يحدث أنه بات معه تلك الليالي الثلاث فلم يره يقوم من الليل شيئاً غير أنه إذا تقلب على فراشه ذكر الله عز وجل وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر، قال عبدالله: غير أني لم أسمعه يقول إلا خيراً فلما مضت الثلاث ليال وكدت أن أحتقر عمله قلت: ياعبدالله إني لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجر، ولكن سمعت رسول الله يقول لك ثلاث مرات: يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فطلعت أنت ثلاث مرات. فأردت أن آوي إليك لأنظر ما عملك فأقتدي به. فلم أرك تعمل كثير عمل، فما الذي بلغ بك ذلك قال: ما هو إلا مارأيت. قال: فلما وليت دعاني فقال: ما هو إلا ما رأيت غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشاً ولا أحسد أحداً على خير أعطاه الله إياه. فقال عبدالله: هذه التي بلغت بك وهي التي لا نطيق)) رواه أحمد وغيره بسند صحيح.

4 - سليم الصدر يحوز حسنات كثيرة ولو كان عمله قليلا، فعن سفيان بن دينار قال: قلت لأبي بشر: أخبرني عن أعمال من كان قبلنا (يعني الصحابة) قال: كانوا يعملون يسيراً ويؤجرون كثيراً، قال: قلت: ولم ذاك؟ قال: لسلامة صدورهم.

5 - من فضائل سلامة الصدر جمعية القلب على الخير والبر والطاعة والصلاح فليس أروح للمرء ولا أطرد للهم ولا أقر للعين من سلامة الصدر على عباد الله المسلمين.

6 - ومن فضائل سلامة الصدر أنها تقطع سلاسل العيوب وأسباب الذنوب فإن من سلم صدره وطهر قلبه عن الإرادات الفاسدة والظنون السيئة عف لسانه عن الغيبة والنميمة

ـ[أبو عبدالرحمن القصيمي]ــــــــ[05 - 06 - 08, 12:07 ص]ـ

اللهم لاتجعل في قلوبنا غلا

ـ[قيس بن سعد]ــــــــ[07 - 06 - 08, 04:27 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو أنس النجدي]ــــــــ[09 - 06 - 08, 08:38 ص]ـ

من أعظم الأمور المعينة على سلامة الصدر

الدعاء لمن يحاول الشيطان أن يُوغر صدرك عليه

فكلما ذكّرك الشيطان بمسلم ليفسد قلبك عليه بادر بالدعاء له

فسينكص على عقبيه، لأنك تعامله بنقيض قصده 0

ومن جرّب وجد

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[23 - 05 - 10, 11:54 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1290717#post1290717

ـ[أم عمير السلفية]ــــــــ[24 - 05 - 10, 12:09 ص]ـ

هذه التي بلغت بك وهي التي لا نطيق

الله المستعان

اللهم نقى قلوبنا من الغل والحسد

ـ[فايزحمدان العنزي]ــــــــ[05 - 08 - 10, 10:41 م]ـ

لا اطيق فمالسبيل

ـ[فايزحمدان العنزي]ــــــــ[05 - 08 - 10, 10:44 م]ـ

وان كان قريبك حاد اللسان سيئ الجنان خبيث النية رديئ الطوية ان قربت منه لدغك وان بعدت عنه ارسل لك من الكلام ابشعه واشنعه فمالسبيل للخلاص؟ من وغر الصدور؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير