تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وفيما يتعلق بالأرباح المادية التي يجنيها من هذه المهنة، فقد أكد " أبو جمعة "، أن الأرباح في الماضي كانت أفضل، واليوم هي قليلة بسبب كثرة العطارين في الخليل، بالإضافة لإجراءات وممارسات الاحتلال من حيث الإغلاقات اليومية.

وأضاف، أنه اضطر لإغلاق محله القديم عندما أغلقت قوات الاحتلال لشارع الشلالة بالمدينة، إلى جانب تردي الحالة لاقتصادية للمواطنين خلال انتفاضة الأقصى، وأن خسارته المادية خلال الانتفاضة بلغت نحو مئة وسبعين ألف دينار أردني، وأن من شدة اهتمامه بالبهارات، فإنه يحافظ على بعض أنواعها كمحافظته على ولده، بالرغم من أنها تخسر مادياً أحياناً ولا يحقق من خلالها أرباحاً.

وذكر، أن للعمل بالعطارة التزام أخلاقي، يتمثل في المحافظة عليها وعدم الإهمال بها أو حرمان المواطنين من بعضها، وأن عمليات الغش في البهارات والعطارة ممكنة وموجودة، ولا يمكن للمستهلك معرفتها أو اكتشافها بسهولة.

وأشار إلى قيام بعض التجار بخلط أنواع رخيصة بأخرى ثمينة من البهارات، بغية تحقيق أرباح أكبر أو اللعب بالأوزان، ويضرب مثالاً على ذلك، بإمكانية خلط بهار الفلفل الأسود بقشرته الخارجية التي لا تختلف كثيراً عن الفلفل نفسه من حيث الطعم والرائحة، مؤكداً أن أفضل ما يضمن جودة البهارات للمواطن هو السمعة الحسنة للعطار أو التاجر.

ولا تقتصر تجارة بيع وتوزيع البهارات من قبل الحاج " أبو جمعة " على الخليل فقط، بل أنه يوزع كذلك على كافة قرى وبلدات المحافظة، وصولاً إلى بعض المحافظات المجاورة، مثل بيت لحم مشيراً إلى استعداده للسفر خارج الوطن من أجل البحث عن أنواع جديدة من البهارات غير الموجودة في فلسطين، التي اعتبرها " أبو جمعة " من البلدان العربية المتميزة في هذا المجال.

وبالرغم من أن " أبو جمعة " في العقد السابع من عمره، إلا أنه أكد على اهتمامه الكبير ومواكبته المستمرة لمستلزمات العصر الحالي وحاجياته، فقد أشار إلى اهتمامه بعمليات الترويج الإعلامية لمنتوجاته من خلال وسائل الإعلام المحلية المختلفة، وكذلك اهتمامه بالتغليف الأنيق والملائم لبضاعته لكي تلقى استحسانا من قبل " عين " المستهلك، الذي أمسى يهتم كثيراً بالشكل الخارجي للسلعة.

مؤكداً أن أفضل ما يضمن جودة البهارات للمواطن هو السمعة الحسنة للعطار أو التاجر.

تجارة العطارة من أقدم المهن التي امتهنها الانسان، و كان لها العديد من الآثار التاريخية، مثل اكتشاف بعض الدول و القارات.

و أيضا، فهي تجارة مربحة و شغلها على طول السنة!

ـ[هشام الهاشمي]ــــــــ[21 - 11 - 09, 08:27 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وخاصية توصيل الى المنازل , فهذه خدمة يطلبها الناس , وسوف ينتشر رقم هاتفك وتاتيك الاتصالات , وخاصة اذا حددت نقاط توصيلك للمنازل ودرست ارقام المنازل وطرقاتها حتى يسهل عليك الوصول إليهم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير