تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[27 - 06 - 08, 08:51 ص]ـ

[ quote]

[quote= ابو زارع المدني;849223]

1. فور استيقاظك في الصباح وقبل تفريش أسنانك، إشرب 4 أقداح من الماء (سعة 160 مللتر (

تذكير: كان النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - إذا استيقظ من نومه أول ما يبدأ بالسواك.

ـ[توفيق الصائغ]ــــــــ[27 - 06 - 08, 10:39 ص]ـ

أبا زارع في المقابل هناك من الأطباء من يقول إن شرب الحد الزائد عن الحاجة منالماء مؤدٍ إلى أمورٍ لا تحمد عقباها وضابط ذلك عندهم ألا تشرب إلى إذا شعرت بالحاجة .. لعل المفيد جدا أن يستصبح المرء بسبعٍ (من أي تمر المدينة اتفق له ولو اتفق له العجوة فنور على نور)

أسأل الله العافية لأبي زارع ولكل المنتدين الكرام.

ـ[الطيماوي]ــــــــ[28 - 06 - 08, 11:12 م]ـ

حربت شرب الماء قبل أكل أي شيء أو شرب اي شيء وبالفعل كان الأمر ناجح وليس الأمر أنه يجب شرب أربع أكواب ماء ولكن اشرب ما استطعت قبل أكل أي شيء وشرب أي شيء يعني اجعل الفترة التي تتناول فيها طعام أو شراب متأخرة ما استطعت واشرب في تلك الفترة ما استطعت من الماء

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[28 - 06 - 08, 11:47 م]ـ

لولا الاسناد لقال من شاء ما شاء ... لعل أحد الأخوة يسند هذا الأثر الى أحد الأطباء فيرى صحة المتن من عدمه!!! فنتبع على علم أو نترك بحلم.

مع أن ظاهر النصوص توافقه, قال الله تعالى: ((وجعلنا من الماء كل شيء حي)).

والسلام عليكم

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[29 - 06 - 08, 02:14 ص]ـ

عادل علي وبارك فيك وحفظك

ابو معاوية جزآك الله خيرا تذكير مناسب في الوقت المناسب

شيخنا توفيق وألبسك ربي لباس الصحه وهذا قريب من حكمة تقال بين العامة

((الشيء إذا زاد عن حده انقلب ضده))

ولكن 4 أقداح من الماء لا أظن انها كثيرة

وأما التسنن بالسبع تمرات صباحا فله أكثر من فائدة ومازال العلم الحديث يكتشف ذلك يوما بعد يوم

الطيماوي بارك الله فيك كذلك أنا قد جربت الوصفه وانتفعت بفضل الله

أخ بلال كنت اتلو في نفسي هذه الآية خلال قراءة الوصفة وليت صاحب الموضوع الأصلي الذي رسلها لي استشهد بها

بارك الله فيكم ونفع بكم

ـ[عبد الملك المرواني]ــــــــ[09 - 07 - 08, 01:57 ص]ـ

كنت اشكو من حموضة دائمة في المعدة والمرئ وصلت الى حد تقريح المعدة وكان معنا احد الاساتذة ممن امضى في ماليزيا مدة طويلة كمندوب للتدريس،وفي احدى المناسبات قدم لي الشاي فاعتذرت بانه يسبب لي الحموضة فقال: انه كان كذلك فوصف له طبيب ماليزي شرب الماء بمقدار كاس واحد غير مملوء يوميا بعد صلاة الفجر فذهب مايجد ونصحني ان افعل فجربت ذلك فبرئت باذن الله مما اجد وهاقد مضى علي اكثر من خمس سنوات بفضل الله لا اجد شيئا مما كنت اعانيه ومازلت مواظبا عليه الى يومي هذا اشرب كاسا او كاسا ونصف الكاس يوميا بعد الوضوء لصلاة الفجر.

فجزاك الله اخي ابا زارع خيرا على ما زرعت من شجرة الدواء بهذه النصيحة الغالية والتي لاتكلف شيئا الا شكر المنعم والدعاء لك ولاهلك بتمام الصحة والعافية.

ـ[البتول]ــــــــ[09 - 07 - 08, 08:42 ص]ـ

بارك الله فيكم أخي الكريم, ولكن فيما أذكر مما قرأته قديما من أقوال الحكماء أن مما يوهن البدن كثرة شرب الماء على الريق ولكني لا أدري ما مدى صحة الأمر وسأتأكد إن شاء الله تعالى, ومن كان عنده مزيد علم فليتفضل به علينا مشكورا, فالأمر صار يتقلب بين الفائدة والضرر!!

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[09 - 07 - 08, 09:22 ص]ـ

أذكر أنني قرأت في آخر المجلد الرابع من "زاد المعاد" لابن القيّم رحمه الله أنه نقل عن الشافعي رحمه الله قوله: "أربعٌ يوهِنّ البدن ..... "، فذكر منهنّ " كثرة شرب الماء على الريق"، فلو يُراجع.

ـ[عبد الملك المرواني]ــــــــ[12 - 07 - 08, 06:44 ص]ـ

أذكر أنني قرأت في آخر المجلد الرابع من "زاد

المعاد" لابن القيّم رحمه الله أنه نقل عن الشافعي رحمه الله قوله: "أربعٌ يوهِنّ البدن ..... "، فذكر منهنّ " كثرة شرب الماء على الريق"، فلو يُراجع.

نعم اخي ابا معاوية قد نقل عنه ابن القيم هذا القول في نصائح اخرى له في الزاد ج4ص375 من طبعة الارناؤوط ولكنه لم يذكر الناقل عنه ولا اين قال ذلك وعلى فرض صحة القول في نفسه من الناحية الطبية فيجب التفريق بين شرب الماء على الريق بقدر معين، وبين كثرة شرب الماء على الريق كما هو بين من عبارة الشافعي على انني استبعد صدور هذه النصائح عن الشافعي رحمه الله وفيها اشياء مضحكة لا تتناسب مع عقل الشافعي وامامته .. وكثير من الناس ينسبون اليه اقوالا في الطب وهي غير ثابتة عنه والله الموفق.

ـ[أبو فراس الخزاعي]ــــــــ[12 - 07 - 08, 02:31 م]ـ

أخي عبدالملك

بالنسبة لوصفتك هل أمتنع عن الأكل لفترة بعد شرب الماء أم لا يوجد مانع من ذلك؟ لأني أعاني من الحموضة والحرقة وأحيانا تمنعني من النوم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير