تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد بن سعد المالكى]ــــــــ[30 - 03 - 10, 06:35 م]ـ

قال الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف عن الكومبيوتر

هذا علم الأسفار لا علم الازرار

ـ[صهيب عبدالجبار]ــــــــ[30 - 03 - 10, 07:25 م]ـ

وأنا مثلك أخي أشرف كنت قبل أن أتعرف على الحاسب إذا قرأت الكتاب استحضر منه في محاضرتي ودرسي بل واستحضر من كتاب قرأته من زمان بعيد ويرجعون الإخوة إلى الكتاب فيجدون ما قلت كما هو ولكن الآن أخي صرت ضعيفا جدا في ذاكرتي لدرجة أني إذا حملت كيسا معي في الحافلة أنساه مصيبة كبيرة جدا ما هو المخرج منها وهل إذا ترك الإنسان الحاسوب ممكن ترجع له ذاكرته كما كانت لما رأيت الحاسوب فرحت به واعتبرته نعمة وفرجا لأني ليس لدي مكتبة فإذا به شر وليس فرج والله أعلم

أود أن أعقب على هذا الكلام لو سمحتما:

يقول علماء الطب البشري أن الدماغ البشري شأنه شأن أي عضو من أعضاء الإنسان كلما استمر استعمال الإنسان لهذا العضو بشكل يتوسط بين الإفراط والتفريط , فإن هذا العضو غالبا ما يبقى سليما إلى نهاية العمر الطبيعي للإنسان.

وإذا أهمل الإنسان استعمال هذا العضو , فإنه يبدأ بالضعف تدريجيا , حتى أنه قد يصاب في بعض الأحيان بالعطب الدائم. (كالزهايمر)

مثال واقعي:

هل جسمك أنت يا طالب العلم (في الغالب) كجسم من يعمل بالبناء والأشغال الشاقة التي تحتاج لجهد عضلي كبير؟ الجواب: كلا

انظر لجسم رجل يعمل في البناء ترى عضلات يديه متضخمه بسبب كثرة الاستعمال .. وهكذا

في المقابل رواد الفضاء عندما عادوا إلى الأرض في بداية رحلاتهم خارج الجاذبية رأيتهم بعيني ينزلون إلى أرض قاعدة الإقلاع كالشيوخ العجَّز لا يستطيعون أن يقفوا على أرجلهم التي لم يستخدموها أكثر من اسبوعين أو ثلاثة في الفضاء , فضمرت عضلاتهم وأصيبوا بهشاشة العظام.

نفس الشيء ينطبق على الكمبيوتر , إنه جهاز مظلوم , ولولاه ما كنا ههنا في هذا المنتدى ,

وإساءتك لاستعماله قد تؤذيك عقليا وجسديا (كالسيارة والطيارة والكهرباء إذا أسأنا استخدامها)

ختاما أقول:

إن وظيفة الكمبيوتر هي البحث والتنقيب والتنسيق وغيره

لكن الكمبيوتر له توأمة إسمها (الطابعة)

فبحثك الذي جمعته , وكتابك الذي لخصته يجب عليك أن تخرجه من بحر الحاسب الآلي إلى صندوقك الورقي (الطابعة) لكي تعود مساء إلى بيتك بوجبة دسمة يسعد بها أهل بيتك , وتعود بلآلئ نفيسة تضعها تُحَفًا خالدة في مكتبتك الخاصة.

أما أن يعتمد الإنسان على الحاسب في كل سؤال ومسألة بشكل دائم , ويكون هذا هو أسلوبه في تلقي العلم , فهذا (سامحني) ليس بطالب علم.

الشيء بالشيء يذكر

هذه قصة خيالية من قصص الخيال العلمي , مضمون هذه القصة:

أن كوكبا من الكواكب الشبيهة بكوكبنا الأرضي كان بها سكان بشر مثلنا لكنهم كانوا أكثر منا جهدا ومثابرة في البحث العلمي , فصنعوا حضارة متطورة إلى حد كبير جدا , لكن حضارتهم بادت هل تعرفون كيف؟

لقد تركوا الاعتماد على الورق , واعتمدوا على الحواسب الآلية في كل شيء ,

فأصبحوا لا يكتبون شيئا , فقط يتكلمون والجهاز هو يكتب , ولا يحسبون , فالجهاز هو الذي يحسب , ويخطط , بل وينفذ , بل ويخترع , ويلبي احتياجات المجتمع المتجددة.

ما الذي حدث؟ , (كما أذكر) حدثت بين أهل هذا الكوكب حروب دمرت كل أجهزتهم , وبعد الحرب رجعوا إلى العصر الحجري , لا يعرفون أن يفقسوا بيضة (كما يقولون)

وانظر إلى طالب العلم إذا تلف قرصه الصلب كيف حاله (كأنه فقد أحد أبنائه)

وأظن أن هذا هو ما سيحدث لكوكبنا عندما تقوم الحروب على جبل الذهب , فسيرجع الناس بعدها للسيف والخيل.

والله سبحانه أعلى وأعلم

ـ[محمد الطنطاوي]ــــــــ[30 - 03 - 10, 08:02 م]ـ

الكمبيوتر لاغنى عنه لطالب علم ولا عامي .. فهو لغة العصر، ومن سبل مجاراة أهل العصر تعلم لغتهم، وإلا فالتخلف عن الركب، والسير في ذيل الأمم!، والألباني يؤخذ من قوله ويرد، والحق أن الحاسب قد يوفر الكثير من الجهد على الطالب، إذا أراد البحث عن جملة في كتاب ذو مجلدات عدة، فقد يتيسر له ذلك على الحاسب مع توفير الوقت، ثم يرجع للموضع المراد البحث عنه في الكتاب. والوقت أنفس مايعنى به طالب العلم!

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[09 - 04 - 10, 08:42 ص]ـ

موقف الشيخ الألباني الأخير من الكومبيوتر ...

ـ[أبو عبد الله السلفي المغربي]ــــــــ[17 - 04 - 10, 05:07 ص]ـ

الحمد لله لما تركت القراءة في الحاسوب ورجعت أطالع في الكتب مع أحد أصدقائي تحسنت كثيرا بفضل الله عز وجل فالمطالعة في الكتاب لها سر عجيب في ترسيخ المعلومات وتذكرها بشكل عجيب سبحان الله تعالى.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير