تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ظاهرة التهاون بالمواعيد ... بين "الوعد الشرقي" و "الوعد الغربي"]

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[07 - 07 - 08, 10:35 ص]ـ

كنت أقرأ أمس في كتاب "ظاهرة التهاون بالمواعيد، الأسباب-المشكلات-العلاج" لمحمد موسى الشريف، فاستوقفتني كلمة عميقة للشيخ علي الطنطاوي عن مشكلة التهاون بالمواعيد التي انتشرت في مجتمعنا العربي، وحتى بين كثير من الشباب الملتزم بسنّة النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - الذي ذكر من صفات المنافق "إذا وعد أخلف".

فأحياناً يطرق أسماعنا قول شخص لآخر "موعدنا عربي أو أجنبي؟ "، ويقصد هل موعدنا عربي أي لن تلتزم به أو أجنبي فستلتزم به، وهذا - للأسف - لأنه أصبح مشتهراً في العصر الحاضر؛ من شدّة التزام الغربيين بالمحافظة على المواعيد؛ ومن شدّة تهاون العرب وعدم التزامهم بالمواعيد، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون!!

قال الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله:

أليس عجيباً أن صار اسم "الوعد الشرقي" علماً على الوعود الكاذبة، واسم "الوعد الغربي" علماً على الوعد الصادق؟

ومَن عَلَّمَ الغربيين هذه الفضائل إلاّ نحن؟ من أين قبسوا هذه الأنوار التي سطعت بها حضارتهم؟ ألم يأخذوها منّا؟

من هنا أيام الحروب الصليبية، ومن هناك من الأندلس بعد ذلك، وهل في الدنيا دين إلاّ هذا الدين الذي يجعل للعبادات موعداً لا تصح العبادة إلاّ فيه، وإن أخلفه المتعبّد دقيقة واحدة بطلت العبادة؟

إن الصوم شُرِع لتقوية البدن، وإذاقة الغني مرارة الجوع حتى يشفق على الفقير الجائع، وكل ذلك يتحقق في صوم اثنتي عشرة ساعة إلاّ خمس دقائق، فلماذا يبطل الصوم إن أفطر الصائم قبل المغرب بخمس دقائق؟ أليس - والله أعلم - لتعليمه الدقة والضبط والوفاء بالوعد؟ ولماذا تبطل الصلاة إن صُلِّيَت قبل الوقت بخمس دقائق؟ لماذا يبطل الحج إن وصل الحاج إلى عرفات بعد فجر يوم النحر بخمس دقائق، أليس لأن الحاج قد أخلف الموعد؟

أولم يجعل الإسلام إخلاف الوعد من علامات النفاق، وجعل المخالف ثلث منافق؟ فكيف نرى بعد هذا كلّه كثيراً من المسلمين لا يكادون يفون بموعد، ولا يبالون بمن يخلف لهم وعداً أو يتأخّر عنه؛ حتى صار التقيُّد بالوعد والتدقيق فيه والحرص عليه، نادرة يتحدّث بها الناس، ويُعجبون بصاحبها ويَعجبون منه، وحتى صارت وعودنا مضطربة مترددة لا تعرف الضبط ولا التحديد.

وقال الشيخ الطنطاوي في مكانٍ آخر: صارت كلمة الوعد الشرقي رمزاً - مع الأسف - للوعد الذي لا يُوثَق به ولا يُطمأن إليه، وكلّما أوغلت في الشرق رأيت ذلك أظهر وأوضح. اهـ.

وفي الكتاب المذكور صور عجيبة من شدة التزام علمائنا المعاصرين - كالإمامين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله - بالمواعيد المضروبة وعدم الإخلال بها، فانظرها.

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[21 - 11 - 08, 08:54 ص]ـ

وقال محمد كرد علي (ت 1953 م) رحمه الله في " أقوالنا وأفعالنا ":

من المستحيل ضبط المواعيد في هذا الشرق القريب، فالقوم ما عرفوا التوقيت، وربما كان ضبط المواعيد ممّا يستغربونه ويصعب على نفوسهم.

ومسألة المواعيد ممّا شغل جانباً من وقتي، وكنتُ آلم من الإخلال بها، وقد تغلّبتُ عليها إجمالاً، وغرستها في صدور بعض الناشئة بصعوبات كثيرة، ولقّنتُ من أحاط بي ورأستهم - وإن شقّ عليهم تحكّمي بادئ بدء - أن يراعوا المواعيد أبداً، لِمَا في فوضى الأوقات من الضرر لهم ولغيرهم،

وبالإخلال بالمواعيد يثبتون أنهم شعبٌ منحطٌّ. اهـ.

ـ[عمارنور]ــــــــ[22 - 11 - 08, 01:54 م]ـ

فعلا فعلا ...

الكثير الكثير إلا من رحم ربي أصبح يتهاون في مواعيده،

بارك الله فيك على طرح الموضوع.

ـ[عبدالمحسن المطوع]ــــــــ[22 - 11 - 08, 09:52 م]ـ

ذكر الذهبي في سير النبلاء عن شعبة قال: ما واعدت أيوب السختياني موعدا قط إلا قال ليس بيني وبينك موعد، فإذا جئت وجدته قد سبقني.

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[29 - 08 - 10, 11:50 م]ـ

يُرفَع للموعظة.

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[28 - 09 - 10, 07:14 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=222734

ـ[أبوالزبير الأثري]ــــــــ[29 - 09 - 10, 03:14 ص]ـ

جزاك الله خيرا ونفع بك وبكم

ـ[السوادي]ــــــــ[29 - 09 - 10, 09:54 ص]ـ

جزاك الله خير

ـ[اليزن آل حمد]ــــــــ[29 - 09 - 10, 04:39 م]ـ

السلام عليكم

هل أدلكم كيف صرت احرص على مواعيدي؟؟؟ بل و أجبر أصدقائي على الإلتزام التاااااام الكامل بالمواعيد؟؟؟؟؟

لكن لا تكثروا من هذا الفعل .. فقد أوقع شيئًا من الحزازة بيني و بين أصدقائي

كنت إذا أردت أن أؤكد على فلان من الناس حضوره في الوقت تمامًا قلت له:

اسمع .. موعدنا الساعة العاشرة (مثلاً) إن أتيت أنا أو أنت بين العاشرة و العاشرة و خمس دقائق فما دون ذلك .. كان بها و جزينا خيرًا .. أما إن تأخر أحدنا عن الوقت فإنه يدفع للثاني مبلغًا من المال (و المبلغ لا يكون رمزيًا و لا يكون باهظًا) فإن تأخر كلانا .. دفعنا نحن الإثنين و وضعناها في صندوق التبرعات

و بحمد الله تعالى .. فقد تأخرت مرة واحدة فقط و عفى عني صديقي .. و تأخر أصدقائي مرات عدة .. فلم أكن آخذ منهم النقود .. بل كنت أتركهم يدفعون للشاي او القهوة أو العصير و لا أدفع أنا و أقول لهم: "هذه الدعوة على حسابي"!!!! (ابتسامة)

و بحمد الله تعالى .. فقد ساعدني هذا على الإلتزام بالمواعيد .. و لكن ما تزال هناك نكهة عربية في بعض المواقف لمواعيدي و لا بد!

فما رأيكم؟؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير