تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مجلس الجامعة الإسلامية يعتمد إنشاء كليات للطب والعلوم والهندسة]

ـ[أبو فراس الخزاعي]ــــــــ[10 - 07 - 08, 07:52 م]ـ

[مجلس الجامعة الإسلامية يعتمد إنشاء كليات للطب والعلوم والهندسة]

< HR style="COLOR: #dcf7cc" SIZE=1> الإخبارية - المدينة المنورة:

وافق مجلس الجامعة الإسلامية في منطقة المدينة المنورة على توصيات سابقة كان يدرسها، تتضمن إنشاء كلية للطب ومستشفى جامعيّ وكلية للعلوم الطبية التطبيقية وأخرى للعلوم، وكلية للهندسة?لتنضم إلى كليات الجامعة المختلفة. ورفع المجلس بموافقته مرفقة بمرئياته إلى مجلس التعليم العالي، كما وافق على اقتراح إضافة «الثقافة الإسلامية» إلى مسمى قسم الدعوة ليصبح المسمى بذلك «الدعوة والثقافة الإسلامية».

وجاء ذلك خلال الجلسة التاسعة لمجلس الجامعة التي عقدت أول من أمس برئاسة مدير الجامعة الدكتور محمد بن علي العقلا، وكان من أبرز توصياتها?قبول التّبرع المقدم من الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود بمبلغ قدره 425 ألف ريال، دعماً لأعمال الترميم والصيانة لدورات المياه في إسكان طلاب الجامعة من الجاليتين الأميركية والأوروبية.

كما وافق المجلس على التقويم الدراسي للعام الجامعي 1429/ 1430هـ، واعتمد الخطّة العامّة للنّشاط الطّلاّبي في الجامعة للعام الجامعيّ، والموافقة على خطّة أنشطة عمادة خدمة المجتمع للعام نفسه.

وأصدر المجلس قراراً باعتماد ضم الدّكتور سلامه بن ضويعن الأحمدي، عضواً في مجلس كلّيّة الشريعة، لمدّة سنتين اعتباراً من بداية العام الجامعيّ المقبل، إضافة إلى منح الدّكتور عبدالمحسن بن محمد المنيف والدّكتور الأمين محمد محمود إجازة تفرّغ علمي لمدة عام اعتباراً من بداية العام الجامعيّ المقبل.

واعتمد المجلس التوصية المقدمة له بالاستعانة بالدكتور محمد بن حمود الدعجاني أستاذاً غير متفرّغ في قسم اللّغويّات لمدّة سنة واحدة اعتباراً من العام الجامعي المقبل، إضافة إلى الاستعانة بالدكتور حمود بن أحمد الرحيلي أستاذاً غير متفرّغ في قسم الدعوة?لمدّة سنة واحدة اعتباراً من العام الجامعي المقبل، والاستعانة بالدكتور علي بن سلطان الحكمي?أستاذاً غير متفرّغ في قسم اللّغويّات لمدّة سنة واحدة اعتباراً من العام الجامعي المقبل.

كما وافق المجلس على زيادة المكافأة المقطوعة التي تصرف للمشرف على الرسالة في البرنامج المسائي في مرحلتي الماجستير والدكتوراه لتصبح ثمانية آلاف ريال بدلاً من سبعة آلاف.

تعليق

كنت أتمنى أن تستمر الجامعة في تخصصها الشرعي وتطور مناهج كلياتها ولم يكن هناك داع لهذا التوسع غير المبرر خاصة في وجود جامعة أخرى في المنطقة هي جامعة طيبة كما سمعنا بخبر مماثل عن جامعة الإمام ونيتها فتح كلية طب!!

الخبر يثير الاستغراب والتعجب ويرسم علامات استفهام حول دوافعه الحقيقية ولست هنا أقلل من حاجتنا للكليات التطبيقية ولكن على ألا يكون على حساب جامعاتنا المتخصصة في العلوم الشرعية

ـ[أبو حازم المسالم]ــــــــ[11 - 07 - 08, 12:41 ص]ـ

بداية التردي أسوة بجامعة الأزهر.

ـ[المنصور]ــــــــ[11 - 07 - 08, 02:29 ص]ـ

نقلا عن جريدة الرياض بتاريخ اليوم الخميس 7/ 7/1429 وتحت عنوان (لماذا تفتح في الجامعات الإسلامية كليات مدنية ولا تفتح في الجامعات المدنية كليات شرعية؟):

قال فضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان وفقه الله لكل خير:

كل يوم ينشر في الصحف أخبار عن فتح كلية للطب وكلية للعلوم وكلية وكلية في جامعة الإمام والجامعة الإسلامية وغيرها من الجامعات الإسلامية ولا تفتح في الجامعات المدنية كليات شرعية رغم المطالبات الملحة في ذلك - اننا نرجو من المسؤولين الاهتمام بهذا الأمر المهم - فالناس بحاجة الى العلوم الشرعية أكثر من حاجتهم إلى الطب والعلوم، وغيرها لأنهم بحاجة الى المفتي والإمام والخطيب والقاضي والداعية أكثر من حاجتهم إلى الطبيب ونحوه وهم بحاجة كذلك إلى الفقه في دينهم وعبادتهم وبحاجة إلى تقويم الأفكار والبعد بها عن الانحراف والغلو والتطرف ولا يمكن ذلك إلا بدراسة العلوم الشرعية والعقائد الصحيحة والمنهج السليم، فليت المسؤولين - وفقهم الله - يلتفتون الى هذا الجانب المهم فيبادرون بتحقيقه، والدولة وفقها الله حريصة على كل ما فيه نفع المجتمع وتبصيرهم في امور دينهم ودنياهم.

وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

كتبه:

صالح بن فوزان الفوزان

عضو هيئة كبار العلماء

ـ[أبو فراس الخزاعي]ــــــــ[13 - 07 - 08, 01:50 ص]ـ

جامعات المملكة جميعها مفتوحة لإخواننا العرب والمسلمين وفق أنظمة محددة وبالنسبة للسعوديين فقد تضاعف عدد الجامعات الحكومية وافتتحت كليات وجامعات أهلية أخرى جميعها تدرس العلوم الطبيعية والإنسانية فلست ضد العناية بهذه التخصصات أو التقليل من الحاجة إليها لكن الجامعة الإسلامية وجامعة الإمام تأسستا لأهداف معينة وهي العناية بالعلوم الشرعية فهما من جنس الجامعات المتخصصة كما تخصصت جامعة الملك فهد بالظهران في العلوم الطبيعية وخاصة البترول والمعادن ولم يقل أحد أن عدم وجود كليات شرعية بها مخالف للدين أو تقليل من قدر العلوم الشرعية والحاجة إليها!

نحن الآن في عصر التخصص ويجب احترام هذا الشيء واستغرابي من فتح هذه الكليات في الجامعة الإسلامية سيساويه استغرابي - لو حدث - من فتح كلية للقرآن الكريم أو قسم للقضاء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن!

يجب أن تظل جامعة الإمام كما هي وتتوسع في تخصصاتها الشرعية وتنفتح على جميع المذاهب الفقهية السنية وتطور من برامج إعداد الأئمة والدعاة ويعهد إليها بجميع المعاهد العلمية ومعاهد إعداد الأئمة والدعاة ومعاهد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها من المؤسسات العلمية والدعوية الداخلية والجامعة الإسلامية كذلك مع الاهتمام بالإخوة العرب والمسلمين خاصة لا أن نشغلهما عن أصل تخصصهما وعلة تأسيسهما الأولى وأرجو أن يكون كلامي واضحا وشكرا لمداخلاتكم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير