تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[التعامل مع الانترنت لاسلكيا]

ـ[سامي عبد العزيز]ــــــــ[10 - 07 - 08, 10:19 م]ـ

بعد انتشار الحاسبات المحموله بدا عدد كبير من المتعاملين مع شبكه الانترنت في الاتجاه الي الاتصال بشبكه الانترنت لاسلكيا عن طريق تكنولوجيا الو فا. بعكس الحاسبات الشخصيه يمكن للحاسبات المحموله ان تتعامل مع الانترنت من خلال الو فا دون اي اجهزه اضافيه بينما الحاسب الشخصي يحتاج الي كارت شبكه لاسلكي WirelessCard لكي يتعامل مع الانترنت لاسلكيا.

ما الذي نحتاجه: خط انترنت سريع: لكي نتعامل مع شبكه الانترنت لاسلكيا يجب ان يكون لدينا خط ADSL حيث لن يكون سهلا التعامل لاسلكيا مع خط التليفون العادي. لا يشترط سرعه معينه لخط ADSL ويمكن الاتصال لاسلكيا اي كانت سرعه الخط.

حاسب محمول: اذا كان لديك حاسب محمول فانت جاهز الان للتعامل لاسلكيا اما اذا كنت تستخدم حاسب شخصي فيجب عليك ان تشتري وحده للاتصال اللاسلكي وهي اما ان تكون كارت الكتروني يتم تثبيته باللوحه الرئيسيه Motherboard او وحده USB التي تشبه الي حد كبير ذاكره الفلاش.

وحده الارسال اللاسلكي: وهذه الوحده تسمي AccessPoint وثمنها يتراوح بين 200 الي 800 جنيه حسب نوعها والمسافه التي تقوم بتغطيتها. يمكن شراء هذه الوحده من معظم المحال التي تبيع مستلزمات الكمبيوتر. تثبيت هذه الوحده لا يحتاج الي متخصص ولكن اي مستخدم جيد للانترنت يستطيع تثبيتها بنفسه. وذلك باتباع الخطوات التاليه:

* قم باخراج الوحده من الصندوق ثم قم بتوصيلها بمصدر التيار الكهربائي.

* قم باخراج كابل الشبكه من الحاسب وضعه في الوحده الجديده بحيث يكون الاتصال بين الراوتر ووحده الارسال اللاسلكي.

* قم بتشغيل الحاسب وتاكد من ان خاصيه الاتصال اللاسلكي WirelessNetworkConnection قد تم تنشيطها.

* بعد الخطوه السابقه يستطيع حاسبك التعامل مع شبكه الانترنت وتصفح المواقع والتعامل مع كل الخدمات.

شبكتك اللاسلكيه لم يتم تامينها ولذلك يجب ان نقوم بتامين الشبكه اللاسلكيه فورا حتي لا يستخدم احد الجيران خط الانترنت ويتسبب في بطء تعاملك مع الشبكه كما يجب ايضا ان نقوم بتامين وحده الاتصال اللاسلكي حتي نمنع اي حاسب في مجال الشبكه اللاسلكيه من ان يقوم بتغير خصائص الوحده. خطوه التامين في غايه الاهميه ولذلك يجب ان نقوم بتنفيذ الخطوات التاليه:

* يمكننا ان نتصل بوحده الارسال اللاسلكي AccessPoint ونقوم بوضع كلمه سر لها وذلك بكتابه العنوان الرقمي IPAddress لها في خانه العنوان ببرنامج تصفح الانترنت. كل نوع من انواع هذه الوحدات لها عنوان خاص بها وذلك كما يظهر في الشكل التالي:

اذا كان لديك علي سبيل المثال وحده من نوع D-Link فاكتب في خانه العنوان ببرنامج الانترنت اكسبلورر 192.168.0.1 ثم اضغط علي مفتاح Enter وسوف يقوم البرنامج بالاتصال بالوحده وتفتح لك صفحه انترنت لكي تدخل بها اسم المستخدم Username وكلمه السر Password كما يظهر في الشكل وايضا لكل نوع اسم مستخدم وكلمه سر خاصه به. بعد الدخول علي الصفحه الخاصه بالوحده يمكنك ان تتعامل مع خصائص الوحده:

* سنقوم اولا بتحديد اسم للشبكه اللاسلكيه الخاصه بنا وهذا الاسم سوف تجده تحت عنوان SSID ويمكن ان تكتب اسمك او اي اسم يرمز لك وذلك حتي تستطيع ان تميز الشبكه الخاصه بك من الشبكات الاخري التي يمكن ان يلتقطها حاسبك.

* يجب ان نقوم بوضع كلمه سر للمستخدم الرئيسي للوحده Administrator حتي نمنع اي شخص غريب من التعامل مع الوحده وهي توجد في الغالب في باب باسم Password وهو في الغالب من ضمن الابواب الرئيسيه التي توجد في صفحه الوحده.

* قم بتحديد كلمه سر لشبكتك بحيث لا يستطيع اي شخص ان يتعامل مع الشبكه دون ان يدخل هذه الكلمه وتحديد هذه الكلمه يوجد في باب WirelessSecuritySetting تحت عنوان WPAPre-SharedKey ويفضل الا تجعل كلمه السر مثل اسم الشبكه حتي لا يسهل توقع كلمه السر. اختر كلمه السر من مجموعه من الحروف والارقام واكتب كلمه السر في مكان يسهل عليك الوصول اليه حتي لا تنساه.

اعداد: عمر سامي

[email protected]

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير