تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إنقاذ الهارد و ملفاتك]

ـ[سامي عبد العزيز]ــــــــ[11 - 07 - 08, 01:42 ص]ـ

تعتبر وحده التخزين الرئيسيه HardDisk من اكثر وحدات الحاسب تعرضا للعطل , والسبب في ذلك انها تعتمد في عملها علي اجزاء ميكانيكيه مثل المحرك الذي يقوم باداره الاسطوانات داخل الوحده بسرعه كبيره وكذلك الذراع الذي يحرك راس القراءه والكتابه التي تتحرك فوق سطح اسطوانات الوحده علي ارتفاع يقل عن المليمتر الواحد. الوحدات التي تعمل الكترونيا مثل الذاكره - الرام - او المعالج - البروسيسور - تكون اقل عرضه للتلف والعطل من وحدات التخزين.

دخول ذره تراب واحده الي الاجزاء الداخليه للحاسب يمكن ان تشكل عائقا هائلا امام حركه راس القراءه الكتابه Head ويمكن ان تسبب في اصطدام هذه الراس بسطح الاسطوانه الحساس فيودي ذلك الي تلف جزء من وحده التخزين وهو ما يسمي BadSector والتي يمكن ان تتسبب بدورها في عدم قدره الحاسب علي القراءه من وحده التخزين - الهارد - وعدم قدرته علي تحميل نظام التشغيل (مثل نوافذ اكس بي او 2000 او اللينكس) وبالتالي يتوقف الحاسب عن العمل

ويمكن ان نخسر كل البيانات والملفات المخزنه علي هذه الوحده. ذره التراب ليست السبب الوحيد الذي قد يودي لتلف وحده التخزين ولكن هناك اسباب متعدده مثل تعرض هذه الوحده لصدمه او سقوطها علي الارض او وجود عيب في الصناعه او ان الوحده قارب عمرها الافتراضي علي الانتهاء.

نقدم الارشادات التاليه التي يمكن ان تساعد المستخدم علي التعامل مع مثل هذه المشكله وخاصه المستخدم الذي لم يهتم بما نشير اليه دائما وهو ضروره استخراج ملفات احتياطيه Backup كل فتره زمنيه لكي لا نتعرض لاحتمال فقد البيانات والملفات المهمه المخزنه علي الحاسب:

1 - تاكد من الكابلات: قم باغلاق الحاسب ثم افصل كابل الكهرباء عن جسم الحاسب اولا ثم قم بفتح غطاء الحاسب وتاكد من ان كابل البيانات DataCable المتصل بوحده التخزين وهو الكابل العريض ذو اللون الرمادي مثبت جيدا في الوحده وكذلك كابل الكهرباء وهو مكون من اربعه اسلاك مختلفه الالوان. يفضل ان تفصل هذه الكابلات عن وحده التخزين ثم تعيد تثبيتها مره ثانيه.

اذا لاحظت ان كابل البيانات غير سليم او به اي قطع حتي وان كان صغيرا فيفضل ان نقوم بتغيير الكابل باخر سليم. هذه الكابلات تباع في محال قطع غيار الحاسبات وثمنها رخيص.

2 - اسطوانه النوافذ - الويندوز -: بعد التاكد من الكابلات قم باعاده تشغيل الحاسب باستخدام اسطوانه النوافذ من النوع الذي يمكن للحاسب ان يعمل من خلال الاسطوانه BootableCD وليس من خلال وحده التخزين. هذه الخطوه ستتيح لنا ان نعرف هل الحاسب يستطيع ان يتعامل مع وحده التخزين ام لا.

اذا تعامل الحاسب مع الوحده فقم فورا باخذ نسخه احتياطيه من الملفات علي اسطوانه مدمجه CD او DVD وذلك قبل ان تتوقف وحده التخزين تماما عن العمل.

قم بعمل مسح شامل للوحده Format بعد اخذ النسخه الاحتياطيه من الملفات فهذه الخطو سوف تودي الي تجنيب الاجزاء التالفه من وحده التخزين بحيث لا يتم التعامل معها مره ثانيه.

اعداد: عمر سامي

[email protected]

ـ[محمد الفردي]ــــــــ[11 - 07 - 08, 07:05 ص]ـ

بارك الله فيك

ـ[عمارنور]ــــــــ[11 - 07 - 08, 02:46 م]ـ

بارك الله فيك أخي على الموضوع.

ـ[عمارنور]ــــــــ[11 - 07 - 08, 02:56 م]ـ

ونتمنى منك المزيد و المزيد.

ـ[عبد الرحمن الوهيبي]ــــــــ[11 - 07 - 08, 07:10 م]ـ

جزيت خيرا ووفقت للرشاد

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير