تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[القواعد الأساسية لمرضى السكري]

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[18 - 07 - 08, 12:13 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

الحمد لله الشافي لا شفاء إلا شفاؤه و الصلاة و السلام على من أدى الأمانة و بلغ الرسالة أما بعد،

أقدم لإخوتي و أحبتي في الله نصائح ذهبية لعلاج مرض السكري أخذتها من أستاذنا محمد فائد حفظه الله و بارك فيه و أسأل الله تعالى أن يشفي مرضى المسلمين و أن يعيد علينا أمجاد هذه الأمة آمين.

أشياء يغفل عنها المصاب بالسكري

قبل إعطاء بعض النصائح التي لا تحل محل العلاج، ولا تعمم على كل الناس، ولا تستعمل عشوائيا، يجب التذكير بما يلي:

هناك نوعان من مرض السكري النوع الأول الذي يصيب المسنين ولا يستعمل المصاب هرمون الأنسولين، والنوع الثاني الذي يعتمد على استعمال الأنسولين ويصيب الصغار على الخصوص. والنوعان من السكري لهما نفس الحمية الغذائية.

يجب الإنتباه إلى الأعراض التي قد تكون مصاحبة للسكري وهي السمنة وارتفاع الضغط والكوليستيرول والشحوم بالدم triglycerides ، فهذه الأعرض هي التي تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، ويجب مراقبتها أكثر من السكري، فعلى المصابين بالسكري أن يراقبوا الوزن، والضغط الدموي، ونسبة الكوليستيرول والشحوم بالدم. ولا يمكن الاعتماد على الأدوية الكيماوية لوحدها، لأن هده الأعراض تتعلق بفايزيولجيا الجسم التي تعتمد على التغذية والاستقلاب، ولا يمكن لأي دواء أن يحد من الكوليستيورل إلا النطام الغذائي. كما أن الاعتماد على الأقراص المدرة للبول لعلاج ارتفاع الضغط مدى الحياة خطأ فادح يجب الانتباه إليه.

في حالة عدم ضبط ارتفاع الضغط والكوليستيرول بالدم والسمنة خارج تناول الأقراص المخفضة للضغط فإن المصاب يالسكري قد يتعرض لمضاعفات خطيرة منها إصابة الأعضاء المتعلقة بارتفاع الضغط وهي القلب والكليتسن، من حيث يكمل حياته بتصفية الدم dialyse وهو الأمر الذي نلاحظه عند أغلبية المصابين بالسكري وارتفاع الضغط في نفس الوقت.

النظام الذي يجب على المصاب بالسكري أن يتبعه

الالتزام بمواعيد الوجبات خاصة عند استعمال علاجاً لخفض نسبة السكر بالدم. و إهمال هذه النصيحة قد يؤدي إلى انخفاض حاد في نسبة السكر وهو ما يعرض المريض للخطر.

عدم استعمال أي نوع من المحليات الاصطناعية مثل الأسبارتام أو الساكارين ( Saccharine Aspartame) كما يرجى عدم تناول أي نوع من المواد الصناعية التي توصف ب خالية من السكر أو Light

توزيع كمية الطعام اليومية على عدة وجبات بدلاً من تناول وجبة كبيرة، وهو ما يساعد على التحكم في نسبة السكر بالدم بعد الأكل.

إذا كانت هناك زيادة في الوزن فلابد من خفض كمية الطعام ومزاولة التمارين الرياضية بهدف ضبط الوزن.

التعرف على تأثير الكميات والأنواع المختلفة من الطعام على نسبة السكر بعد الأكل

تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام في نفس الوقت.

يجب أن يكون الطعام المتناول متساوي - من ناحية المحتوى من العناصر الغذائية والطاقة - تقريبا في كل يوم.

تجنب تناول الأطعمة المركزة بالسكر مثل العصير المحلى، الشكولاتة، الحلوى، المربى ...

يجب أن يكون الغذاء متنوعا ومتكاملا، وهذا يعني احتوائه على النشويات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن.

تقليل الطعام المحتوي على ملح الطعام بكثرة مثل المخللات والمكسرات وخصوصا للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم.

يمكن تناول المشروبات التالية حسب الرغبة بدون إضافة السكر (شاي، بابونج، حبة حلاوة (يانسون)، سالمية ومرددوش والزنجبيل ...... الخ.

يمكن استعمال البهارات التالية حسب الرغبة: فلفل أسود، قرفة، كمون، حب الهال، الزعفران، الزنجبيل.

الممنوعات:

اللحوم - الدجاج والبيض الرومي - الرز الأبيض –الدقيق الأبيض (الشعرية، الكسكس، المعجنات) - الدهون الصناعية - الحلويات والمربى والسكريات – جميع أنواع المقليات - ومشتقات الحليب الصناعية ولو كانت خالية من السكر- الفاكهة الغنية بالسكريات (العنب، البطيخ الأحمر، التفاح، البطيخ).

المفضلات

- جميع الخضروات وخاصة الأوراق الخضراء والقرعيات والفاصوليا الخضراء والزهرة والبقوليات عامة والصبار أو أوراق الصبار (التين الهندي أو الثين الكمثري أو ما يسمي محليا بالهندية) والبطاطا الحلوة واللفث وال

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير