تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[يحيى صالح]ــــــــ[20 - 07 - 08, 07:53 ص]ـ

لا تتعجب أبا مالك، فعندنا بالإسكندرية بمنطقة أبي العباس يوجد بمكان واحد اثنا عشر ضريحًا.

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[20 - 07 - 08, 09:58 م]ـ

إنا لله وإنا إليه راجعون

نسأل الله أن يطهر مصر وجميع بلدان الإسلام من هذه الأضرحة التى أفسدت دين المسلمين.

ـ[محمد العوني]ــــــــ[21 - 07 - 08, 10:56 م]ـ

إنا لله وإنا إليه راجعون

ـ[سامح رضا]ــــــــ[10 - 02 - 10, 10:34 م]ـ

لا تتعجب أبا مالك، فعندنا بالإسكندرية بمنطقة أبي العباس يوجد بمكان واحد اثنا عشر ضريحًا.

يقال إنها 14 ضريحاً!

ومعروفون بإسم الـ14 شيخ:)

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[11 - 02 - 10, 03:23 م]ـ

يقال إنها 14 ضريحاً!

ومعروفون بإسم الـ14 شيخ:)

هاه .... مين يزود:)

أليست هذه المنطقة تسمى بميدان المساجد؟

موضوع مفيد

القبور والأضرحة دراسة وتقويم ... خالد محمد حامد ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=203130)

ـ[بلال الخليلي]ــــــــ[11 - 02 - 10, 03:28 م]ـ

هاه .... مين يزود:)

ههههههه

عليَّ بـ 15!

سبحان الله مسجد بها 14 ضريح!!!

إنّا لله ...

ـ[عبد الحكيم بن عبد القادر]ــــــــ[11 - 02 - 10, 03:29 م]ـ

من أغرب ما سمعته في أحد المناطق أن الناس إتخدوا ضريحا على قبر لشفاء أحدهم بجواره و بعد سنة اكتشفوا أن القبر لحمار دفنه عابر سبيل هناك!!!!

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[11 - 02 - 10, 03:46 م]ـ

القاهرة - رشا الطهطاوي:

اذا كنت تعانين من عدم قدرتك على الانجاب فعليك بزيارة الست عافية في سوهاج, واذا كان عندك مرض نفسي فعليك بزيارة ابو الحسن الشاذلي في البحر الاحمر واذا كنت تجاوزت سن الزواج فزيارة واحدة لدير الابيض بمدينة سوهاج تفك عقدتك واذا كنت من المريدين وفي حاجة للصفاء الذهني فالسيدة عائشة أو الحسين هما الملاذان الوحيدان امامك.

مئات بل آلاف الاضرحة تنتشر في القرى والمدن المصرية حتى اصبح لكل قرية شيخ يتبركون به ويمجدونه ويتضرعون اليه بغية قضاء حوائجهم او شفاء مرضاهم, يضعون النذور ويذبحون الذبائح في "المولد" المخصص له ويتوافدون اليه من كل مدينة, ولكل ضريح من تلك الاضرحة خادم يستقبل النذور ويكون مسؤولا عن خدمة الضريح أو المقام وغالبا ما تكون له هيبة حيث يعتبره الناس خاصة في القرى واسطة قوية للولي فيناله نصيب من هذه النذور والذبائح والولائم رغم اننا لا نعلم اين تذهب تلك النذور وفي اي شيء يتم صرفها?

البعض اعتبر ان تلك الاضرحة مجرد اضرحة وهمية وخزعبلات وخرافات وبيزنس يقوم عليه بعض الجهلاء والنصابين بهدف التربح والتكسب مستغلا جهل العامة وحاجتهم, والبعض الآخر يرى أن الاضرحة حقيقة وهي قبور لاولياء صالحين, حاولنا البحث والتدقيق ومراجعة بعض الخبراء للوقوف على حقيقة الامر, وحاولنا عمل رصد لبعض الاضرحة المزيفة الموجودة في مصر للتعرف على اصحابها الحقيقيين وركزنا على الاضرحة في القرى غير المعروفة.

بدأنا بضريح ومقام "الست عافية" في محافظة سوهاج" يقول اهل المنطقة انها كانت سيدة مبروكة وكان لها قدرة على شفاء المرضي بمجرد الاستحمام بمنزلها ويذهب اليها الناس في كل يوم جمعة وداخل المقام "حمامات" يقوم المرضى بالاستحمام فيها بهدف الشفاء لكن بعض العارفين بالامور في المساجد أكدوا انه لا يوجد اصلا رفات في هذا المقام بل مجرد عادة جرت ولا يستطيع الناس أن يصدقوا ذلك وان خدام المكان يأخذون النذور ويقومون بتقسيمها فيما بينهم.

ومن أهم القرى التي ظهرت فيها الأضرحة المزيفة قرية سيف الدين مركز الزرقا بمحافظة دمياط, وفيها قبة الشيخ "عصام" وهو طفل ولد مجذوبا لأب من مواليد 1901 يعمل مفتشا بأحد المعاهد الأزهرية. لكن الناس اتخذت منه وليا من دون أي سبب ويقام له مولد سنوي.

وهناك الشيخ "طه زروق" وتقول القصة الشائعة عنه انه استطاع أن يحيي حمارا بعد موته بثلاثة عشر يوما ولذلك اعتقدوا ان له قدرات خرافية في علاج المرضى واصبح قبره مزارا وله مريدون ايضا.

وفي منطقة بولاق ابو العلا " يتخذ الناس الشيخ " ابو العلا " وليا ويقال انه يرجع تاريخيا إلى الشيخ أبو محمد يوسف عبد الله التكروري وكان رجلا تقيا.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير